المركز الاعلامي الاقليمى – مصر
الجالية المصرية وعدد من كبار الصحافيين المصريين في ضيافة السفارة المصرية بـ كييف
إستقبلت سفارة جمهورية مصر العربية لدى أوكرانيا ممثلة بالمكلف باعمال السفارة د. شريف شحاتة وسعادة القنصل الدكتورة مروى محمود والملحق التجاري للسفارة واعضاء البعثة الدبلوماسية مرحبين بالوفد الاعلامي المصري رفيع المستوى والممثل لثلاث من أكبر صحف مصرية ورقية والكترونية، ليشمل الوفد السيد محمد حبيب مدير التحرير بجريده الاهرام والسيد رفعت فياض مدير تحرير جريده أخبار اليوم والسيد محمد الصايم مدير التحرير بجريده الجمهوريه.
كما واستقبلت البعثة الدبلوماسية وفدا من أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا برئاسة د. وليد عطية رئيس الجالية كما وشارك باللقاء د. محمود الديري مدير شركة “الديري انترناشيونال” للخدمات الاكاديمية المصطحب للوفد المصري، وذلك لمناقشة أهم المستجدات في العلاقات المصرية – الأوكرانية ولتباحث واقع الدراسة في أوكرانيا واهم هموم ابناء الجالية ودور السفارة في اداء واجبها تجاه مواطنيها.
ففي مستهل اللقاء رحب السيد المستشار د. شريف شحاته بالوفد المصري ناقلا اليهم تحيات وشكر سعادة السفير د. أسامة توفيق بدر ومعربا عن اعتذاره لعدم تمكنه من المشاركة باللقاء لتواجده خارج البلاد، ومقدما لهم شرحا موجزا عن أهم الانجازات الدبلوماسية بين البلدين اضافة الى طبيعة العلاقة الصديقة بين مصر وأوكرانيا مؤكدا على أن العلاقة بين الدولتين يحكمها الاحترام المتبادل والنمو المستمر في المجال التجاري والسياحي والاكاديمي والثقافي.
وأشاد د. شحاتة بزيارة وزير الزراعة الأوكراني بافلينكو الى مصر وحضوره حفل افتتاح قناة السويس ولما لذلك من ايجابيات تعود على أوكرانيا والبلاد المجاورة من فائدة جمة، معربا عن فخره لما صرح به الوزير الاوكراني تجاه مصر ونموها المضطرد، حيث قيمت مصر بالشريك “الفضي” لأوكرانيا ولتصبح نموذجا في النمو الاقتصادي والاستقرار للكثير من الدول التي مرت بمراحل ثورات “الميادين” أو ثورات الربيع العربي.
وفيما يخص الطرف الاكاديمي أعرب د. شحاتة اشار الى أن البعثة الدبلوماسية تقوم على تأدية واجبها في هذا الجانب مؤكدا بان هذا المجال لا زال يتطلب تظافر الجهود بين السفارة والجالية ومندوبيها في الاقاليم الاوكرانية مما يسهل على الطلبة اجراء معاملاتهم في الوقت المحدد، كما واشار سعادته الى اهمية التوعية لدى الطالب المصري كي لا يقع في في شباك “شخصيات النصب والاحتيال” مؤكدا مجددا على ان يراجع الطالب الدوائر الرسمية للتاكد من اي جامعة او من أي خدمة أكاديمية أخرى.
وأثنى د. شحاته على دور الجالية المصرية على حسن تعاونها في مساندة الطلبة والاهتمام بهم، وشاكرا للوفد والجالية جهودهم في هذا المجال لابراز الجوانب الايجابية والتركيز عليها.
من جانبه قدم رئيس الجالية د. وليد عطية شكره البالغ للدكتور شحاته على حفاوة الاستقبال ولما توليه السفارة من اهتمام بمواطنيها في أوكرانيا، معربا مجددا عن استعداد الجالية في الاستمرار في اداء واجباتها تجاه وطنها المصري ومعربا عن سعادته بالتنسيق في العمل مع مندوبي الجالية في الاقاليم الاوكرانية.
ثم قام اعضاء الوفد بالاستفسار عن بعض القضايا الخاصة بمجال التعليم في أوكرانيا وكيفية تعامل السفارة في بعض القضايا الاكاديمية وآليات قبول الطلبة وغيرها من القضايا.. حيث سنحت لهم الفرصة للحديث مع الطلبة وابناء الجالية بشكل شفاف ومباشر.
بدورهم قام الطلبة الحضور وابناء الجالية الحضور بتعريف انفسهم للوفد واطلاع الوفد الاعلامي على طبيعة المجتمع الاوكراني الصديق وطبيعة الدراسة والمشاركة الروتينية التي تواجههم مشيدين بدور السفارة والجالية في الوقوف الى جانبهم ، واعرب ابناء الجالية بان التزام المواطن المصري بالقانون الاوكراني هو اكبر ضامن كي تكون السفارة صاحبة الحق الاول في التدخل لمساعدته.
واستفسر الوفد عن امكانية تعيين مستشارا ثقافيا للسفارة في أوكرانيا لما لذلك من دور من تخفيف الضغط الكبير للموظفين، حيث أعرب د. شحاتة بان هذا مقترح جيد لكنه يبقى في مجال صلاحيات وزارة التعليم العالي.
واشاد د. محمود الديري بالنمو في اعداد الطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعات الاوكرانية داعيا الى التنسيق بين المؤسسات لقطع الطريق على “الاشخاص والشركات المشبوهة” والتي يكون دوما ضحيتها الطلبة الابرياء وذلك يعود سلبيا على القنوات الاكاديمية بين البلدين.
كما ونوقشت القضايا التجارية وكيفية البحث في سبل تسييرها من اجل الوصول الى فائدة اكبر، كما واشار رئيس اللجنة الاعلامية بالجالية محمود شلبي الى أهمية الاهتمام بالطلبة كي لا يقعوا فريسة الفكر المتطرف.
وفي نهاية اللقاء رحب سعادة المستشار د. شحاتة بالوفد والضيوف الكرام والجالية والطلبة مجددا ومتمنيا لهم رحلة عمل موفقة ومرحبا بهم في سفارة بلدهم ومؤكدا على دور السفارة في خدمة مواطنيها.
هذا وتجدر الاشارة الى أن الوفد الاعلامي قد وصل الى أوكرانيا بهدف تطويرا العلاقات الثقافية والاكاديمية بين أوكرانيا ومصر وتوطيدا لاواصر الصداقة بين الشعبين الصديقين ومن اجل الاطلاع عن قرب وتقديم الصورة الحقيقة عن واقع الدراسة في أوكرانيا للطالب والباحث الاكاديمي المصري، حيث أجرى عدة لقاءات وزيارات أكاديمية وثقافية في مدن أوكرانية.
متابعة – رشــا أبو شــال

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *