اتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما “بعض الدول الخليجية” بتغذية لهيب الصراع في ليبيا، ودعا هذه الدول لأن تساعد في خفضه الآن.
وحث أوباما دول الخليج على المساعدة في تهدئة “الوضع السياسي الفوضوي” في ليبيا
وأكد أن أي عمل عسكري خارجي لن يكون كافيا للمساعدة في تخفيف التوترات في هذا البلد الذي تمزقه الحرب.
وأشار إلى أنه لا يمكن إنهاء الأزمة في ليبيا بـ “بضع ضربات بطائرات من دون طيار أو عمليات عسكرية قليلة.”
جاءت تصريحات أوباما في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في البيت الأبيض.
وأضاف أن هناك حاجة لحل سياسي في ليبيا، الغنية بالنفط المطلة على البحر المتوسط.
وتشهد ليبيا منذ فترة صراعا سياسيا وعسكريا بين حكومتين تتنافستان من أجل السيطرة على البلاد.
ودخلت البلاد في حالة فوضى منذ عام 2011 بعد قتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بعد تدخل قوات الناتو في البلاد.
وأدى الصراع على السلطة والقتال العنيف بين الميليشيات المختلفة إلى توسع تنظيم “الدولة الاسلامية”.
ولاتزال مفاوضات السلام بين الأطراف المختلفة بعيدة عن التوصل إلى حل للأزمة في البلاد.
وقال أوباما “سيتعين علينا أن نشجع بعض الدول داخل الخليج التي أعتقد أن لها نفوذا على الفصائل المختلفة داخل ليبيا حتى تصبح أكثر تعاونا.”
واضاف “في بعض الحالات شهدناها تؤجج نيران الصراع العسكري بدلا من محاولة تهدئتها.”
“حكومة قادرة”
ومن المقرر ان يجتمع أوباما مع زعماء الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في واشنطن يومي 13 و14 من الشهر المقبل لبحث عدد من الازمات في الشرق الاوسط.
وأشار أوباما الى ان مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق ينشطون أيضا في ليبيا.
وتقود الولايات المتحدة تحالفا يضم أكثر من 60 دولة، حسب قولها، بهدف التخلص من التنظيم في العراق وسوريا.
وقال أوباما “نحن ننظر باستمرار الى الاماكن التي قد تأتي منها المخاطر الارهابية وليبيا بالطبع منطقة تبعث على القلق الشديد.”
وقارن ذلك بالوضع في الصومال حيث نفذت واشنطن هجمات بطائرات بدون طيار ضد متشددين يشتبه انهم ينتمون لتنظيم القاعدة.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة وايطاليا وحلفاءهما يجب أن يوحدوا جهودهم لمكافحة الارهاب من خلال السعي لحل سياسي.
وأضاف “الحل في نهاية الامر هو ان تكون هناك حكومة قادرة على السيطرة على حدودها والعمل معنا. هذا سيستغرق بعض الوقت.”
وقال رينتسي إنه يجب وقف الحرب الأهلية في ليبيا لو أريد وقف تدفق آلاف المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.
ونصح بأن وقف الحرب وتحقيق السلام هما في أيدي الليبيين أنفسهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. يا باراك ابن حسين أوباما… بعد التحية والذي منه ….
    اللهب لن يتوقف الا بإخماد جمرته الخبيثة اي القضاء على ال سعود وبقية القرود ومدرستهم التكفيرية الوهابية وما خرج من عباءتها مثل ابن لادن وداعش والنصرة …
    دع المهمة للحشد الشعبي العراقي وأبو عزراءيل وثلاثة مليون بطل فيه ! كل المطلوب منك شهرين ان لا تضغط على الحكومة العراقية لتوقف زحف الحشد الشعبي اذا كان باتجاه الموصل ثم دمشق او الخليج وصولا لليمن ثم ليبيا وان شءت ماليزيا ! فالشباب فيهم من الحماس ما يكفي لقبر كل الارهاب في العالم ! بعد تكريت وامرلي وجرف النصر وأخير دعسهم لعزت الدوري !
    سنصفيها ونعملها طحين صالح للعجن ثم الخبز ! فما نريده هو سكوتك لا نريد لا سلاح ولا أموال ولا حتى شكرًا او اي دعم ! وستجد ان ذلك مثلما يحقق الأمن في منطقتنا سيخدم امريكا ويضاعف مصالحها الاقتصادية وبناء حالة من التفاهم الاسلامي الغربي غير مسبوقة ! وتتخلى ايران عن مشروعها النووي وتعود المياه لمجاريها مع روسيا وتتحسن صورة امريكا في العالم وتتبخر حماس وتستقر وتغتني مصر …
    وسنعلن انه لا وجود لشعب اسمه فلسطيني انما الكل هم أبناء اسراءيل منهم من تهود ومنهم من تنصر ومنهم من اسلم وبإمكانهم العيش على ارض وعد بها أباهم اسراءيل يعقوب عليه السلام وجعلت لهم جعالة دون الخلق .. فقط اتركنا نحن الشيعة نصنع ربيعا تفرد به بلابل الحب نشوة بمقدمه ! فكل امر بلا شيعتنا لا يهنأ مطيبه

  2. نورت يا ريت تراقبوا dose الحشيش الذي عم يتعاطاه وهب أبو لهب
    لأنه انضرب دماغه عالخالص …. حرروا أحفاد مجوس إيران مجارير جزيرة العرب و بي طريقهم إلى مجارير ماليزيا
    هههههههههههه يا خوفي نلاقيهم عندك يا أوباما بعض يومين في مجارير واشنطن و على مجارير المريخ مستقبلا

  3. هذا الاخر هم يعاني الى جانب تخلفه العقلي وعدم استيعابه من عقدة الصغار والحقارة !!!!
    بس يشوف تعليق لوهب الحسيني حتى اذا لم يفهمه يرد عليه !!
    ليعيش وهم الزهو ان حكي مع الحسيني وبالتالي يتوهم انه شيء ويمتليء فخرا !!
    فعندما تجد احدهم انه لا يفهم قولك او يكون رده ليس على فكرك ، انما رد ليقول اني اتدحرج تحت رجلك متافخرا بذكر اسمك في تعليقي ! حتى ولو لغوا ! فاعلم ان عقدة الصغار والحقارة تعيش في دمه ! ما عندك فكر موازي للحسيني او سوءال او امر مقبول مالك تناطحه اذن ؟ أقلها اخرس والعق مقدارك يا تافه سخيف ولا تشتت فكر من يريد ان يقرأ او يستفيد … بدل ما تملي الصفحة ترهات وخرابيش يا حيوان .

  4. اخ عمممممر سيبو ينهق مثل لحمااار, هو عندو داء النهيق وبيستمتع لمن حدا ينتبه ل نعيقو…بعدين المجوس في وضع لا يحسدو عليه , واضح جدا القهر وندب الحظ في تعليقات هالنجس…

  5. سبحان الله الدهب الأسود نقمه للعرب ياريت لم يتم إكتشافه لأن رعاة الغنم لايعرفون كيف يتمتعون بنعم الله

  6. عندما يتحدث أحد عن جنون أولاد المجوس أحفاد المتعة يظهرون مستواهم الواطي المعروف
    فعلا نتأسف لي شيعة العرب أن هؤلاء يدعون أنهم من صلبكم
    .
    و سوف يبقو العرب أسياد المجوس و اللغة العربية لغة الإسلام
    .
    اللهم صلي وسلم على محمد نبي المسلمين وآل محمد وأصحاب محمد أجمعين

  7. عقدة الصغار والحقارة :
    عقدة مشتركة كعدوى وباءية مصاب بها اكثر من واحد ووحدة هنا !
    طبعا أرحب بمن ينتقد او يستفسر حتى ولو بغضب وحدة وهجاء لما اطرح من أفكار إبداعية عادة او أفكار شيقة شرط ان يكون بفكر ولغة راقية وعبارات مناسبة ولا اقول بلاغية ! (فاننا لا نجارى ) تماما كترحيبي باي سوءال او تلطف من حسان نورت خاصة لانه عادة يكون مقرون بالطرافة واللطافة ….! والقلوب تمل كما تمل الأبدان كما هو معروف فلا باس بالترفيه عنها بطراءف الحكمة ..وحتى الجمال ….
    لكن ياتي واحد او وحدة يلقي عليك عقده في الصغار والخيسة ويلاحقوك كظل ! فذلك ممل وانحدار بمستوى الجريدة ! وانا ما ذنبي وبقية القراء والجريدة كلها انك انت او هي تشكون من عقدة الصغار والحقارة ودناءة الأصل ؟ عندكم فكرك اعرضوه ليناقشه من يناقشه عندكم طرافة وخفة دم هاتوها لمنع الملل وترطيب الجو …. اما تأتي بعقدتك الدنيءة في الصغار والحقارة ثم تخرج اخرى بنفس العقدة لتقول لك سيبوووو ثم تلاحقه هي فذلك وباء ! على كل الكرامة والأحاسيس مواهب تمشي في الدم ! ولهذا يقال للفطير التافه انك ما عندك دم كاعلاه اي جمدته او بخرته عقدة الدونية والخسة .

  8. عندما يقوم اي مخلوق غريبب بترديد كلمة #عقدة# بكلامه اكثر من 5 مرات فإعلم انه لا امل بعلاجه و انه حالة جهازه العصبي ميؤوس منها و ليس امامك فقط ان تواسيه او الدعاء له بالشفاء و هذا حال صاحبنا المجوسي اللي فوق
    لعلها لعنة سب و قذف صحابة رسول الله …..
    انصحك ان تراقب اهل بيتك فمن يرمي الناس بالحجارة لابد ان يكون بيته من زجاج…

  9. يبدو ان البعض يعيشها اي عقدة دناءة الأصل والصغار فلهذا يلاحق الكبار دون ان ياتي احد على سيرته ؟؟؟؟!!!!
    وما علاقة أوباما بالصحابة ؟
    هذا موضوع ثاني لكنه من باب تلقيح جثث ! ومع هذا التبرء ممن ينسبوهم للصحابة زورا وهم قد رجع القهقري ! اقول ان التبرء من المنحرفين حصانة لبيت المرء وجعله فولاذ وليس زجاج !
    يبدو نظريتي عن عقدة الصغار والحقارة فاقمت الوباء عند اكثر من واحد ووحدة ؟! لعله سنأتي في قادم الايام كيف يجعل المرء له شيء من العزة والكرامة والانفة …! بدل المستوى الضحل الذي يعيشه وتتبدل حاله من حقير صغير الى محترم لنفسه ولو بالحدود الأدنى .

  10. لا يتكلم عن العزة و الكرامة و الاحترام مثلك يا سباب الصحابة و طاعن عرض رسول الله .
    تنسب لنفسك العزة و الكبرياء و هي بريئة منك براءة سيدنا علي كرم الله وجهه من اشباهك .
    انت مخلوق مبتلي و الله وحده يعلم شو سبب .
    اعيد لك النصيحة راقب اهلك احسن من انه تظلك معشش وراء الكمبيوتر تخربش بالكل

  11. سيد وهب ابو حسين خليك هيك مجننهم للأسف اليوم ماكان عندي وقت ابهدلهم وخصوصا شيخ الدبان هههههههه يلاه انطرونا عابكرا سي يو

  12. يعني هو يجب القضاء على هذه الحثاله من اساسها وكل مصايب الامه من سقيفتكم المشؤمه متل وجوهكم السوداء وقلوبكم المتفحمه

  13. يقول مبتلي ؟؟؟
    الحمد لله على حسن بلاءه وكثرة نعماءه …..
    وهل يبتلى الا موءمن يريد الله ان يمتحن قلبه للتقوى ويعظم أجره ويجعل ماواه الجنة ؟
    طبعا قولي اعلاه لاهل العقل والايمان لا لاهل الخسران ما نابهم من البلاء الا درك الشقاء اعاذنا الله وجميع الموءمنين من الشقاء ونحمده على كثرة النعماء مثلما نحمده على حسن البلاء ونساله برحمته ان يعظم لنا الجزاء ، ولا يجعلنا ممن اصابته الحقارة فاركس في الاذلاء ….. وصلى الله على رسوله واله الأتقياء .

  14. نكمل حديثنا سيادة الرءيس أوباما …
    خاصة بعدما وصلني ان الوهابية يقولون عن والدكم ان اصله شيعي من مومباسا … لو صدقوا فهذا معناه يتوجب لك علينا نصيحتين لا واحدة !
    ودعني اقول ان إطالة عمر ال سعود اكثر هو خطر عليكم ! بل اكثر مما هو خطر علينا ! فلا تعتقد يا سيادة الرءيس ذو الأصل الشيعي المبارك .. ان ال سعود تحت السيطرة او انهم بقرة حلوب ! اوءكد لك ان وجودهم او ابقاءهم اكثر سيعقبه ندم ! ويصيبكم وحضارتكم بالسقم ! وحليبهم هوءلاء الأبقار غير ساءغ ! فما اكثر ما يغص به شاربه ! لان وجودهم قاءم على تحالف مع الفكر الوهابي وامتزاجهما يسبب عفونة تخرج منها بكتريا ضارة قاتلة حتى لو لم تريد هي او انها تحت رقابتكم فذلك حاصل لامحالة ..! فدعنا نبيدها قبل تكاثرها ويعم وباءها على كل الإنسانية ونكون حلف الكلمة السواء بشقيه الروحي والسياسي وتفرعاته الاقتصادية المزدهرة …!
    كما ورد في القران الكريم …. فمتى ما شءت يا ابن الاطاءب الشيعة يمكنك ان تتصل بي … واذا لم تجدني فا الاخ ابو عزراءيل على احر من الجمر ينتظر تلفونك ليتوجه للرياض وبعدها مكة والمدينة ليطحن الفكر الوهابي ويجعله طحين ! ثم نرميه في مزابل التاريخ الى جانب الفكر النازي ! بعد ان نرسم عليه عين عوراء ومسواك يخربش في أنف احلى شاب عرفته الجزيرة ! ذوب نساء الارض بغمز عينيه وابتسامته التي تصل لاذنيه ..! توكل الله سيادة الرءيس ولا تنسى تخابر ابو عزراءيل او حتى الاتصال به على الفيس بوك اذا وجدتني ناءما .

  15. كلام سخيف يا أبوحسين لايدل على فكر أومنطق مثل كلام المتخبط أوباما الذي سيقود بفكره إلى خسارة حلفائه كما خسر سيدك بفكره حلفاءه

  16. اشرح ذلك … وليس فقط تطلق كلمات غير مفهومة والا حملتك على محمل اخر ! فانا ممن يقبل المعارضة … كما
    أقبل ان تقول انه كلام سخيف ولا يدل على منطق لو أتيتني بسبب بديل او منطق اخر … فالامر واضح ان استمرار ال سعود ومعفنين الوهابية في حكم أقدس وأغنى دولة اسلامية هو في حد ذاته احتقار لكل عربي ومسلم وطامة كبرى ! فملك لا يعرف يقرأ ؟ ولا يفرق بين كلمة استرخاء واستخراء ! والفديو موجود على آليو تيوب ! ومشايخ يكذبون على الله ورسوله بفتاوي مضحكة وشهادات زور ! مثل ان شافوا الملاءكة تقاتل ! وان الجهاد فرض عين ! وهم يستوقون في لندن ! فالحال هذه كيف على السيد اوباما انه لا يظمن خروج اخرين من تحت عباءتهم وفكرهم حتى لو لم يريدوا يضربوا في العمق الأمريكي وبشكل أقسى مما حصل في السابق في أحداث سبتمبر ؟ كما ان وجود هذه الزمر القذرة ستسبب لا محالة في زيادة التطرف والكره للغرب ! اما في دولنا وجودهم معناه استمرار الفتنة وحرق الأخضر واليابس وانتشار التعصب والسعي لامتلاك أسلحة دمار شامل من قبل ايران وغيرها واضطرابات واسعة تهدد ليس فقط مصالح شعوبنا ومصالح امريكا انما تهديد لكل العالم !! الأفضل هو التخلص من ال سعود سريعا والفكر التكفيري الوهابي وبناء عالم شرق أوسطي وإسلامي جديد على شاكلة الاتحاد الأوروبي .. بدل ترهات الخلافة وجلالة خادم الحرمين وأمير اللصوص والنهابين او سافكين الدماء ! ولا باس ان يكون بين عالمنا الاسلامي حلف الكلمة السواء بشقه الروحي والسياسي وتفرعاته الاقتصادية مع الغرب ! وحينها حتى ايران تتغير ولا يخرج لنا من هنا او هناك مجنون داعشي او نكاحي ! الأفضل لأمريكا ولنا يتم التخلص من هذه الشراذم سريعا وقبل موسم الحج القادم لا بل قبل شهر رمضان ان أمكن .

  17. الدول التي تدعم اﻻرهاب اكيد السعودية وقطر وامريكا من جهة وتركيا وايران وروسيا من جهة اخرى والشعوب هيه يلي بتاكل الطبخة كلها والدليل التعليقات كلها حرب طائفيه الله يهدي الجميع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *