عبرت إيران عن غضبها بإطلاق التهديدات المتصاعدة ضد المملكة العربية السعودية بسبب عدم سماح قوات التحالف العربي للسفن والطائرات الإيرانية من إيصال الإمدادات العسكرية للحوثيين، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الذي يحظر على أي من الدول تزويد الميليشيات المسلحة في اليمن بأية أسلحة.
وفي هذا السياق هدد مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبداللهيان، المملكة العربية السعودية، بقوله: “إن سلوك الرياض في محاصرة اليمن ومنع إرسال المساعدات الإنسانية إليه لن يبقى دون رد”.
ونقلت وكالة أنباء “فارس” عن عبداللهيان قوله: “إن جميع الخيارات لمساعدة الشعب اليمني وإرسال المساعدات الإنسانية إليه ونقل جرحاه تحظى باهتمامنا”.
ويقصد عبداللهيان بالمساعدات الإنسانية، تلك الطائرات والسفن التي قال عنها مسؤولون عسكريون أميركيون إنها تنقل أسلحة “أكبر من مجرد أسلحة خفيفة”.
وكانت حاملة الطائرات الأميركية “روزفلت” والبارجة “نورماندي” اقتربتا من السواحل اليمنية بعد رصدهما للسفن الإيرانية، التي كان يشتبه بأنها محملة بالأسلحة لكن السفن عادت أدراجها نحو إيران.
وكانت قافلة تضم 9 سفن إيرانية، منها اثنتان حربيتان في طريقها إلى اليمن، إلا أن مسؤولاً أميركياً أفاد أن السفن الإيرانية تحركت إلى الشمال الشرقي مبتعدة عن اليمن منذ الخميس الماضي، رغم نفي قائد البحرية الإيرانية أن تكون سفن بلاده قد غادرت المياه الدولية في خليج عدن قبالة اليمن، وأكد أن السفن لا تزال موجودة هناك بهدف تأمين السفن التجارية الإيرانية، بحسب زعمه.
تواصل التصريحات الإيرانية العدائية
وفي سياق التهديدات التي أطلقها المسؤولون الإيرانيون ضد المملكة السعودية، قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية، إن “منع الرياض لطائرات إيرانية محملة بالمساعدات الإنسانية من الدخول إلى اليمن وتصريح السعودية بأن من يريد الدخول إلى اليمن فعليه الحصول على موافقتها، يعتبر تدخلاً في شؤون اليمن”، على حد تعبيره.
وعلى مستوى المسؤولين العسكريين، فقد أطلق القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، تهديدات وتصريحات استفزازية ضد السعودية، مستخدماً أسلوب الشتائم والتهديد، مما يدل على مدى غضب الإيرانيين لعجزهم من إمداد حلفائهم الحوثيين عسكرياً.
وأشار جعفري في تصريحاته صباح اليوم الاثنين، إلى أن “المسؤولين الإيرانيين كانوا يتجنبون الحديث عن السعودية لبعض الاعتبارات الخاصة، أما الآن حيث العدوان الغاشم يتواصل على شعب اليمن، لابد أن نضع هذه الاعتبارات جانباً”، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري.
أما رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، أكبر هاشمي رفسنجاني، فقد أطلق هو الآخر مؤخراً تصريحات عدائية ضد السعودية.
يذكر أن مساعد العمليات في قيادة أركان القوات المسلحة الايرانية، العميد علي شادماني، قد أكد قبل يومين على أن “إيران تدعم الحوثيين بالاستشارات العسكرية والمساعدات المعنوية والإرشادات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ياسبحان الله الكل يبكي على الحوتي سفن حربيه وتحرك سياسي اما الفلسطيني له الله

  2. ايران غاضبه ؟! 🙂 ههه منجد شين وقوي عين !!
    معليش يا ايران وانتوا راجعين بلطوا البحر على طريقكم يمكن يخف الزعل شوي !!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *