صادقت لجنة معنية في البرلمان التركي على اتفاق عسكري بين تركيا وقطر يسمح بنشر قوات مشتركة بين البلدين عند الحاجة، وبنشر قوات تركية في قطر أو قطرية في تركيا حسب الضرورة، وذكرت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” أنه “قد تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع بقية دول الخليج الأخرى”.
وحسب الوكالة، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برات جونقار، أن اللجنة صادقت على عدد من مشاريع القوانين، من بينها “اتفاق تعاون عسكري” بين تركيا وقطر.
وشدد جونقار على أن تلك الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية، والتي مقرها قطر.
وأضاف أن اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تتضمن تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.
وأشار إلى أن الاتفاق يهدف إلى تطوير آفاق التعاون، وفقا للقواعد والأصول النافذة، وتطوير العلاقات الودّية القائمة بين الجانبين، بما يتناسب مع القواعد والتفاهمات الدولية المرعيّة.
ولفت جونقار، إلى أن “تركيا عقدت العديد من التفاهمات والاتفاقيات في مجالات التعاون العسكري، والصناعات الدفاعية، والتدريب والتأهيل العسكري، مع معظم دول الخليج، ومن الممكن أن تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى”.
وأشار جونقار، إلى أن “الاتفاق يسمح لنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر الشيء نفسه على الأراضي التركية، مؤكّداً أن مضمون ونطاق هذا الاتفاق قد ترك مفتوحاً، وهو لا يخدم أي غرض آخر غير ما هو معلن ضمن بنوده”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لا بعتذر الصورة اللي فاتت دي لسلاح الجو القطري مش الخطوط الجوية القطرية

  2. المفروض وجه تميم شيخ قطر يا فرعونه. قطر وقعت اتفاق وحلف عسكري مع ايران تسمح لإيران في موجبه استخدام أراضي واجواء گطر في حالة الحرب حتى ولو ظد دول دكاكين الخليج وهذا ما ادا الى زعل ال سعود.

  3. مساء الخير أخ آ دم ويارب تكون بخير.
    دي دويلة توقع منها أي شيء يعني مش هانتوقع خير من أداة صهيونية مخربية زي دويلة قطر.
    كلامي عن قطر الحكومة، أما الشعب المحترم منهم فهو على راسنا… تحياتي أخ آدم ويارب يسلم بلدنا التاني العراق من كل شر، وترجع عراقنا بتاع ومان.
    هاستأذنك هاروح اتغدى…. سلام.

  4. ربي يحفضك اختي فرعونه ربي أمن وامان لكل بلدانه وناسنه صحه وهنه على قلبك وبالعراقي عوافي تحياتي

  5. بالتوفيق لدك التوسع الصفوي الايراني الذي يتغاضى عنه رؤساء وملوك وحكام عرب اخريين واصبحوا مرتزقة لهذا التوسع بل يباركون به .

  6. شاهد الفرق بين السيسي وأردوغان في ضيافة الملك سلمان ؛ صورة بألف كلمة

    الcc : وجه عبيط ، شعور بالنقص ، اسلوب شحاد

    فرق شاسع بين الزعيم الواثق ، والانقلابي الذي يستجدي الرضا

  7. ايوا. اتفقوا وكونوا اقوياء ويا ليت السعودية وكل دول الخليج تكون في صفكم لتكونوا قوة تدافعون بها عن دولكم ودوّل الجوار. ونرجوا ان توفقوا لامتلاك النووي الذي تتبجح به الدولة الارهابية والراعية للارهاب ايران وتهدد به أمن وسلامة الدول المجاورة. انها لن تستخدمه الا ضد المسلمين. صدقوني اما اليهود فلا شيء أحب لديهم من اليهود ، وما تسمعون من تهديد اسرائيل ماهو الا در الرماد في العيون

  8. تعليقات بعض المعلقين نموذج عن الضياع العربي

    قطر وتركيا والسعودية والإمارات ومصر كلهم متفقين على نقاط المهمة لكن التركيز على المسخرة الجارية في مصر المدعوم من الإعلام المصري و القطري البايخ هو ما يفتت الصفوف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *