حمّلت وزارة الداخلية العراقية السلطات الإيرانية مسؤولية الفوضى على منفذ زِرباطية، جراء تدفق آلاف الزوار، الذين لا يحملون تأشيرات دخول، واقتحامهم الحدود العراقية، حيث أثاروا فوضى عارمة تسببت بخسائر مادية وإصابات بين حرس الحدود ما استدعى الجانب العراقي لقطع الطريق وإيقاف حركة النقل من المنفذ إلى كربلاء، لحين احتواء الموقف.

https://www.youtube.com/watch?v=64So8OuuUYk

من جانبه استغرب تحالف القوى العراقية تصرف قوات الأمن والحكومة الاتحادية وتساءل عن موقفها في حال ما إذا عبر نازحو الأنبار عنوة “جسر بزيبز” وهو داخل الأراضي العراقية، وما إذا كانت القوات العراقية ستغض الطرف عنهم أم ستتصدى لهم بالسلاح والاعتقالات.

وألقت وزارة الداخلية العراقية باللوم على السلطات الإيرانية واتهمتها بنقض الاتفاق الذي كان ينص على منع اقتراب الزوار الذين لا يحملون سمات وتأشيرات الدخول إلى المنافذ الحدودية.

وأشارت الوزارة في بيان لها أن الجانب الإيراني تعمد أن تتدفق الحشود بطريقة غير منضبطة للضغط على مسؤولي المنفذ لفتح الحدود بشكل غير قانوني وبحجة عدم سيطرة الجانب الإيراني على الداخلين.

وطالبت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الحكومة إلى توجيه إنذار شديد اللهجة لإيران لتنصلها من اتفاقيات التعاون الملزمة، مؤكدة على ضرورة أن تمارس وزارة الخارجية دورها وتبليغ السفير الإيراني رسميا برفض الحكومة العراقية لعدم احترام مواطنيهم السيادة العراقية، هذا حسب ما أشار إليه عضو اللجنة محمد الكربولي.

بينما استنكر محافظ واسط هذه الأفعال، وأشار إلى أنها تمس السيادة العراقية، وطالب طهران بتقديم اعتذار، والتعهد بمسك زمام الأمور على الحدود.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. الزوار الايرانيين اصحاب البيت ويحق لهم مالا يحق لأهل البلد في ظل هذه الحكومه العميله ..

  2. الله يرحم صدام حسين وايامه وجيشه الذي إنحني الزمن تقديرا واحتراما لهم لن ولم ينجب التاريخ امثالهم. لقد انتهى العراق بانتهاء جيل العمالقة الجهابذة اﻻبطال اﻻشاوس وحل مكانه عصر الخيانة والعمالة والذل
    فإذا مات الاسد الغابه لا تحميها الحمير للأسف

  3. الله يلعن الحكومة العميلة الفارسية لما وقع الفأس بالرأس بدوا يبكوا ويشكوا الك لاب !!!!!!
    كلامك جميل اخت Amouna ربي يبارك فيك وببلدك الراحل صدام حسين كان الصديق المقرب للملك الحسن الثاني بتلاقيهم نفس الشخصية بس صدام يفتقر للدبلوماسية ،، الله يرحموا ويغفر له

  4. رحم الله صدام حسين وأسكنه الله في جنات النعيم
    اللهم رد العراق العظيم ردا طيبا وابعد عنه عباد النار والقبور انك سميعا مجيب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *