أصدر الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني في مصر، قرارا بإقالة الطيار سامح الحفني، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بعد استدعائه فجأة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، وإبلاغه بقرار الإقالة، بتوصية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بناء على تقرير من الرقابة الإدارية.

الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني في مصر
الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني في مصر

وقالت مصادر إن الرئيس السيسي رأى بنفسه أثناء مغادرته إلى موسكو اصطفاف الطائرات المحجوز عليها والخردة في جزء من مهبط الطائرات بمطار القاهرة، ووجود قطعة أرض ملك مصر للطيران غير مستغلة، تحولت لمقلب للقمامة.
وكان وزير الطيران المدني قد استدعى الحفني لإبلاغه بالقرار، وتقديم الشكر له على جهوده خلال الفترة التي تولى فيها رئاسة الشركة القابضة، فقد نجح خلالها في خفض الخسائر من ملياري و900 مليون إلى 570 مليونا فقط بنسبة تصل إلى ما يقرب من 82%، بخلاف نجاحه في إصلاح العديد من الشركات التابعة.

وحسب مصادر فإن خلافات في وجهات النظر قد نشبت خلال الفترة الأخيرة بين الطيار وزير الطيران ورئيس القابضة بسبب توصيات شركة “سيبر” الأميركية التي تقاضت 40 مليون جنيه لإعادة هيكلة شركة مصر للطيران، وخفض الخسائر السنوية والعمل على دمج بعض الشركات، والتي أثارت الجدل لرغبة “سيبر” في إغلاق 8 خطوط، بينها خطوط سياسية وسياحية وإفريقية، وبيع طائرات الـ777 التي تحقق خسائر سنوية تصل إلى 800 مليون دولار سنويا، فضلا عن الخلاف على أسلوب إدارة الشركة.
h1

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *