اعتبر الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي أن “كل الأحلام التي جاء بها الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح”.

وقال المرزوقي، في كلمة خلال منتدى “الكرامة لحقوق الإنسان” في المغرب، الاثنين، إن الربيع العربي “تحول إلى كابوسا في سوريا واليمن، وثورة مضادة شرسة تدفع مصر إلى نوع من الحرب الأهلية”، مضيفا أن مصر “تشهد حرباً أهلية بالفعل في سيناء”، على حد تعبيره.

واعتبر المرزوقي أن “النظام المصري قد تجاوز الاستبداد ويتجه إلى الفاشية”، وقال: “أرثي لهذا المسكين المسمى السيسي عندما يعتقد أنه بإمكانه أن يعيد الشعب المصري إلى بيت الطاعة”، في إشارة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ورأى المرزوقي أن العالم العربي يعيش مرحلة “لم يشهد لها مثيل في خطورتها عبر التاريخ، وستأتي فترة لن نبني فيها إلا على الخراب”.

وقال المرزوقي: “هناك براكين وزلازل وهزات ارتدادية لن تقتصر على الدول العربية التي تعيشها الآن بل ستتعدى إلى كل الدول التي لا تأخذ حذرها في المستقبل ولا تقوم بالإصلاحات الحقيقية”.

وأضاف أن “العالم العربي يشهد أكبر عملية تدمير في تاريخه الحديث، وأن هناك أشياء فعلا يجب أن تدمر، ولا حسرة عليها، كحدود سايكس بيكو والأنظمة الاستبدادية والجامعة العربية”.

وتابع أن “اتحاد المغرب العربي يوجد في غرفة الإنعاش، ولا أحد يجرؤ على القول إنه مات، والاتحاد الخليجي هو الآخر يعاني، والجامعة العربية يجب أن تحال إلى التعاقد، لأنها فاقت مرحلة الإنعاش السريري”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. لما تيجى تسرح بخيالك تلاقيهم كلهم صنف واحد، و المقصود بكُلهم طبعاً الإخوان !
    متلقيش واحد منهم بيتكلم عن نفسه أبداً ولا تلاقيه بيتكلم عن إللى يقدر يقدمه ، كل إللى بيعملوه هو الكلام عن غيرهم و إنتقاد أعمال غيرهم !!!
    على سبيل المثل: واحد زى المرزوقى ده إللى لاحد كان يعرفه ولا حد أصلا فاكره دلوقتى إيه إللى يشغله بأمور مصر طب ما كان من الأولى ينتقد السيبسى إللى أطاح بيه من الرئاسة ! طب ميتكلم عن محاربة الإسلام فى تونس مثلاً ! طب ما ينتقد الأحزاب العلمانية فى تونس مثلاً ! إيه المغزى من تركيزه فى أحداث مصر !!!! يمكن بيحب مصر و علشان كده مهتم بشئونها ههههههه حجة إخوانا العرب !!!

  2. واعتبر المرزوقي أن “النظام المصري قد تجاوز الاستبداد ويتجه إلى الفاشية”، وقال: “أرثي لهذا المسكين المسمى السيسي عندما يعتقد أنه بإمكانه أن يعيد الشعب المصري إلى بيت الطاعة”، في إشارة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

    ————————

    هههههههه يا سلام عليك يا مرزوقي الذي ترثي عليه سوف لن ينام من وجع البطن و جبهته المكروهة هههههه الا اذا حلم بكابوس ان السادات يهديه ساعة روليكس و سيف سوف يرتاح و ينام !!!! ماذا فعلت في حالك قصير يا خسيس ؟؟! رميت نفسك فحضن سقاك الحضن حزن ، حتى في احضان الانقلابين حلم ….

  3. كلام سليم ياسيد مرزوقي وانا اتوقع ماتقوله وماخفية كان اعظم

  4. لمن يجتمع مجموعة من المصريين الاخوان من اطباء ومحاميين في شقة ليتحادثو عن كيفية مساعدة اهالي الاسرى يقوم النظام يصفيهم بدم بارد.. هادا نظام نقول عليه ايش??.. مش عارفة خليني اسال بنتي لصغيرة يمكن تلاقيلي تعبير خارج من القلب!!!

  5. تحية لشعب تونس العظيم الذي اسقط هذا الاخونجي
    تونس بلد الثقافة والجمال
    طبعا الحجة يا فيب “اصل احنا عشان بنحب مصر ”
    فبيفضلوا مواضيعها وامورها علي مواضيع وامور بلادهم الاصلية
    ام الدنيا مفيش كلام

  6. كلامك سليم اتفق معك في كل النقط ..لخصت كل شي باجاز
    و خصوصا فيما يخص اتحاد المغرب العربي … في غرفة الانعاش و هذا ….” ان عاش ” …لان لا احد يجرء ان يقول انه مات …
    انسوا بقى اتحاد المغرب العربي .. و على كل دولة ان تتحد وحدها داخليا .. فكيف نتكلم على اتحاد مغاربي بين الدول في حين في دولة واحده نجد انقسام ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *