رويترز- أظهر تسجيل مصور على الإنترنت يحمل اسم تنظيم داعش قيام مقاتليه في شمال العراق بتحطيم مجموعة من التماثيل والمنحوتات النفيسة، التي تعود للحقبة الآشورية قبل آلاف السنين.

https://www.youtube.com/watch?v=3ZJw87ILPwY

وظهر في التسجيل المصور الصادر عن “المكتب الإعلامي لولاية نينوى” في تنظيم داعش الآثار التي يعود بعضها إلى الحضارة الآشورية، التي سادت في العراق في القرن السابع قبل الميلاد، يرمى بها من على قواعدها لتتحطم على الأرض، وأخرى يحطمها المقاتلون المتشددون بالمطارق لتفتيتها.

وقال أحدهم: “أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بإزالة التماثيل وطمسها، وفعل ذلك الصحابة من بعده لما فتحوا البلدان، وهذه التماثيل والأصنام عندما أمر الله بطمسها وإزالتها هانت علينا، ولا نبالي إن كانت بمليارات الدولارات”.

وقال موظف سابق في متحف الموصل إن التماثيل التي دمرت، يبدو أنها تلك الموجودة في المتحف الشهير في المدينة الواقعة شمال العراق التي احتلها التنظيم في يونيو الماضي.

وقال خبراء ان الآثار المدمرة تشمل قطعا اصلية، واخرى اعيد بناؤها من قطع مبعثرة، اضافة إلى نسخ عن قطع اصلية موجودة في متاحف اخرى.

وتشمل القطع آثارا من الحقبتين الآشورية والبارثية، وتعود بعضها إلى فترة ما قبل ميلاد المسيح.

ويعد الآشوريون احدى أقدم الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط، وكانوا من الأقليات الدينية الأقدم التي اتخذت من شمال العراق موطنا أساسيا لها.

وسيطر التنظيم المتطرف على مدينة الموصل، كبرى مدن شمال العراق ومركز محافظة نينوى، في هجوم كاسح شنه في يونيو 2014.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يعني هما مارحموش عباد الله ويرحموا تماثيل هم أغبياء وجهلة الله يسترنا منهم

  2. في سؤال محيرني
    يعني في بلدانكم ماكو تماثيل تحطموها حتى تأتون للعراق
    يعني حليتوا كل مشاكل بلادكم جئتوا الى العراق لكي تنقذوها من الكفر والمشاكل وووو كما تتدعون
    من أنتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لعنة الله عليكم
    البلدان اللتي تتأتون منها تعاني من الويلات فقر بطالة ووووو
    لماذا لا تبقون في أوطانكم وتنظفوها مش بلدانكم أولى فيكم
    ان شاءالله نهايتكم ح تكون على ايدنا

  3. حتى لايبقى اي شئ يذكر للعرب من آلاف سنين وبالذات التاريخ. والحضارة والعروبه من كذا جيل

    والدور والباقي على سوريا ومصر
    الله يسترنا

    ليش تتحطم اثار موجودة !؟؟؟!!!!!!
    ما حدا عبدها ولا رح يعبدها !!!
    ليش !!!!؟؟؟؟؟حتى يكتمل الاحتلال من النيل إلى الفرات.
    والثعلب فات
    وباقي ٧ لفات .

  4. ولماذا تزعلون ؟؟؟!
    هذا هو الفقه … اقصد الفقه التيموي للحراني ابن تيمية شيخ الوهابية ودواعشها فهم يتبعونه ويتخذون تلميذه ابن حزم اربابا من دون الله ! الذين لطالما حرموا الحلال وحللوا الحرام وجسموا الله تعالى الله عن ذلك ،وتصوروه في أحاديثهم !! وقالوا عنه انه شاب أمرد يركب حمارا تارة واتان تارة اخرى ! على منهجية سامري بني اسراءيل الذي اخرج لقومه عجلا ! وقال لهم هذا الهاكم واله موسى فنسى !!!!!
    فهم جماعة ابن تيمية لا يعتقدون ان التجسيم والقول ان الله محدود يصعد وينزل من السماء شرك به سبحانه !! انما يعتقدون تماثيل من إنتاج بشري هو شرك بمعبودهم الذي يتوهمون !!
    رغم ان الفقه الاسلامي فيه سعة فاصلا هذه التماثيل لا تعبد ولم تعبد في أزمنة تاريخية وأنها ما كانت خافية عن جل الصحابة وفي مقدمتهم يعسوب الدين وأمام المتقين امير الموءمنين علي عليه السلام فما دمروها ولا رعوا لها اي اهتمام ! نعم ربما سخر بعضهم من عقلية صانعيها كما كان يسخر سيدنا ابراهيم عليه من تماثيل يجبره عمه أزر ويسميه القران ( أبيه لان العم اب ) على بيعها ويقول سلام الله عليه كما ورد من يشتري اله لا يضر ولا ينفع ؟!!!! فهؤلاء الدواعش كحال كل الوهابية واشباههم يتوهمون التوحيد ويخطيءونه !
    التوحيد الخالص تجدوه عند ادلتنا الى الله وخزنة علمه الذي علمه لرسوله صلوات الله عليه واله حيث يقول الامام علي عليه السلام في توحيد الله : اول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه …. فمن حده فقد عده …… هذه كلها يجب ان يستحضر ها الشيعي وهو يزور الامام علي ذلك العبد الصالح … ليتعلم التوحيد الصحيح …
    ثم ياتي من ينعق ليقول ان الشيعة تشرك عندما تزور اءمة ال البيت عليهم السلام !!
    يال غباءهم انما نوحد الله ونقر له بأوليائه ولم يعبد الله سبحانه بأفضل من ذلك ، لكن كيف تفهم دعوش وهاموش ؟.

  5. اقسم بالله العلي العظيم قسم احاسب عليه امام الله في الاخرة.
    ان داعش ما هي الا فئة موكلة لمحو اقدم حظارة في العالم الا وهي الحظارة البابليه العظيمه. محو اسم العراق من التاريخ.
    لكن ان حطمتموهم هنا لن تحطمومهم من قلوبنا يا انذال.

  6. يا ريت قلبي تحطم ولا انتم يا حظارتنا العريقة حظارة بغداد العظيمة. عذرا عذرا يا اجدادنا عذرا يا اسيادنا فلا يوجد بيننا من ينتقم لحالنا.
    حظارتنا تاريخنا اثارنا مجدنا وعظمنا ولحمنا ودمنا.

  7. what a waste, this is a sad sad day for anyone who knows the value of what these pigs are destroying, i bet saddam looks like a saint now compared to these criminal beasts

  8. لماذا بقيت من عهد الرسول والصحابة حتى اليوم يا أيها الجهلة ……الدواعش الخونة للدين يلصقون بشاعاتهم وظلمهم وقتلهم بالرسول الكريم عليه الصلاةوالسلام وهو منهم بريء

  9. أم أنهم أزمعوا ألا يُظلّلنا

    في أرضنا نحن لا سفحٌ، ولا جبلُ

    إلا بيارق أمريكا وجحفلـُها

    وهل لحرٍ على أمثالها قَبـَلُ؟

  10. اعلام العالم قاطبة ملغوم ومستنفر بهذا الخبر ونورت لسة سامعة بيه
    واحب اقول للاخت اللي تقول حتى لايبقى للحضارة العربية شيى
    هذه اثار اشورية من حضارة اشور عمرها سبع الاف سنة وجاء تحطيمها تزامناً مع غزو العواهر على القرى الاشورية في سوريا وتدميرها فعم يحالون ابادة المتبقي منا على وجه الارض .
    مرت غزوات وحروب على مر الازمان من جهات غربية اجنبية على العراق ودخلنا في حروب طاحنة مع المحتل ولكن لم يجراء احد وعلى مر الازمان ان يلمس هذه الاثار الا دولة الاسلام هي من تجراءت على الفعل وهذا ان دل فهو يدل على ان هذه الفىٰة هي الاسواء على مر العصور سيلعنكم الله والملاىٰكة والتاريخ والعالم على مر الازمان يا عار البشرية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *