دعا البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الخميس، إلى ضرورة ضبط النفس والتزام التعقل والحكمة للمحافظة على السلام الاجتماعي والعيش المشترك وغلق الطريق على كل من يحاول المتاجرة بأحداث محافظة المنيا لإشعال الفتنة.

وذكر موقع “بوابة الأهرام” المصري شبه الرسمي أن الأزمة اندلعت في قرية “الكرم” بمركز أبوقرقاص في محافظة المنيا، بعد حدوث مشاجرة بين عائلة مسلمة وأخرى قبطية بسبب انتشار شائعة وجود علاقة غير شرعية بين شاب قبطي وسيدة مطلقة مسلمة، أسفرت عن حرق منزل أسرة الشاب المتهم وعدد من المنازل المجاورة. وتصاعدت بعد ادعاء تعرية سيدة مسيحية مسنة.

وقال البابا تواضروس، الموجود في النمسا حاليا، في بيان، إنه يتابع عن كثب ما تعرضت له سيدة مسيحية في المنيا ويطمئن على حالتها الصحية والنفسية، ويتابع أيضا أحوال المتضررين في الأحداث الأخيرة والخسائر التي لحقت بهم.

وأضاف البابا أنه يتابع الأمر باهتمام مع القيادات الامنية والسياسية حيث وعدوه بتتبع الجناة وتسليمهم للعدالة”، وتابع أن المسؤولين في الدولة أكدوا أن “الأم المصرية وأن صيانة شرفها واجب ومسؤولية الجميع”.

وأفاد بيان من إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس أن الأسقف العام “الأنبا مكاريوس قابل السيدة المسنة، التي تعرضت لإهانة بالغة، في قرية الكرم، وهي سيدة مسنة تقية مكدوده، تطل من عينيها نظرة أسى وأسف، ولكنها واعية ولبقة”.

وأضاف البيان: “قالت وهي تغالب دموعها، أن الغوغاء قاموا بإخراجها من منزلها ثم تجريدها من ملابسها، وجرها في الشارع، والتعدي عليها بالضرب الوحشي، ثم طرحها أرضاً، لتحبو وتختبئ تحت عربة صغيرة حيت ألقت سيدة فاضلة ثياباً فوقها، فارتدتها بسرعة وتحاملت على نفسها لتهرب من الغوغاء وتستقل وسيلة مواصلات إلى المدينة”، وأشار البيان إلى أن السيدة نفت تعرضها للاغتصاب.

في الوقت نفسه، أكد الأزهر، في بيان، أن “أبناء مصر نسيج واحد لا يجب أن تؤثر فيه أفعال آحاد الناس ممَّن لا يحكِّمون عقولهم عند نشوب خلافات قد تحدث بين أفراد الأسرة الواحدة”، مشددا على رفضه وإدانته “لكل صور الإهانة والاعتداء من غير نظر إلى معتقد المعتدِي والمعتدَى عليه، ومهما كان سبب الاعتداء”.

من جانبه، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى توجيهاته لكافة الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحفظ النظام العام وحماية الأرواح والممتلكات في إطار سيادة القانون، ومحاسبة المتسببين في هذه الأحداث وإحالتهم للسلطات القضائية المختصة، وفق ما جاء في بيان للرئاسة المصرية.

وأكد السيسي أن “مثل هذه الوقائع المثيرة للأسف لا تُعبر بأي حال من الأحوال عن طبائع وتقاليد الشعب المصري العريقة”، وقال إن “المرأة المصرية العظيمة ستظل نموذجاً للتضحية والعمل من أجل رفعة مصرنا الغالية، وستبقى حقوقها وصيانة كرامتها التزاما علينا إنسانياً ووطنياً قبل أن يكون قانونياً ودستورياً”.

في غضون ذلك، أوضحت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، أنه بتاريخ 20 مايو/ أيار الحالي، ولدى وقوع تلك الأحداث بادرت الأجهزة الأمنية باتخاذ إجراءاتها وضبط 5 متهمين وتقديمهم للنيابة العامة، مضيفة أن أجهزة البحث تكثف جهودها لضبط باقي المتهمين الهاربين وتقديمهم للنيابة العامة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. وأكد السيسي
    ستبقى حقوقها وصيانة كرامتها التزاما علينا إنسانياً ووطنياً قبل أن يكون قانونياً ودستورياً”……..
    وماذا عن النساء والفتيات الشريفات المحافظات اللاتي يعانين الضرب والاغتصاب والاهانة في سجون مصر ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

  2. فين تعليقي يا نورت
    انا اؤكدلكو يا جماعة ان الخبر مفبرك محدش اتعري ولا اتنيل
    وكل اهلنا في المنيا نفوا الخبر ده
    السيسي نزل بالفقرة بتاعته وللاسف بالتعاون مع الكنيسة علي طريقة “بص العصفورة”
    للتغطية علي الفشل وغلو الاسعار وبيع تراب الوطن
    تيران وصنافير مصرية يا سيسي يا ابن الشوز
    اه اومال

  3. رئيس مباحث المنيا يخرج عن صمته ويفضح السيسي والكنيسة ” حتوحشنا يا غالي ” 🙁
    نفى العميد عبدالفتاح الشحات، رئيس مباحث مديرية المنيا، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بزعم قيام مجموعة من مسلمي قرية الكرم بتجريد قبطية من ملابسها والاعتداء عليها في الشارع، وتجدد أعمال الشغب، مؤكدًا أن هذا الأمر غير صحيح بالمرة، ولا يعدو كونه “شائعة سخيفة”، حسب تعبيره.

    وأضاف رئيس مباحث مديرية أمن المنيا، في تصريحات له، أن قرية الكرم قد شهدت قيام عائلة مسلمة منذ عدة أيام بالاعتداء على عائلة أخرى قبطية بسبب مشاكل الجيرة وسريان شائعة بالقرية تتعلق بالعِرض قاموا خلالها بالاعتداء على عدد من منازل الطرف الثاني، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية وسيطرت على الأحداث وتم ضبط 13 شخصا من الطرفين، تم إحالة 5 منهم للنيابة، وجارٍ ملاحقة الباقين، مؤكدًا أن ما جرى من أحداث هي جنائية في المقام الأول وليست طائفية كما لم يتم تعرية اي سيدة مسيحية

    وأكمل العميد عبدالفتاح الشحات، أن هناك خدمة أمنية متمركزة بالقرية على أعلى مستوى أمني والحياة تسير بشكل طبيعي وأن المشكلة التي نشبت بالقرية هي خاصة بعائلتين فقط ولا علاقة لباقي عائلات القرية بها.

    http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26052016&id=8b3aa3bf-fe20-46ff-b11e-2258894128a4

  4. i am not Egyptian but i have to say that this country is very strong to handle and endure a lot of corrupted people like this president. the question is how long this country can handle this crap before collapsing

  5. شاهدت قناة مصرية وكانت فيه سيدة تتحدث عن هذه القصة
    عن الاديان كلامها ماهضمته

  6. مفيش قصة من اساسه يا جماعة
    هذا الفاشل يختلق المشاكل
    هو دلوقتي بيراهن علي الفتنة الطائفية لكي يبقي والكنيسة معاه خوفا من عودة الاسلاميين
    ليا اصحاب كتير مسيحيين ضد السيسي ومش راضيين عن تواطئ تواضروس

  7. عمدة القرية كمان بينفي نفيا قاطعا
    صحيح فيه مشكلة بين عيلة مسلمة و عيلة مسيحية بس موضوع التعري افتكاسة
    دي بهارات السيسي وفلفل اسود الكنيسة لزوم الشعللة

    1. اختي شيرين عندنا هنا في هولندا في بنت مصرية مسيحية و اخوها حكمت المحكمة بعد 7 سنين رجوعهم الى مصر لان ليس لديهم إقامة، احنا كلنا كنّا ضد هذا القرار و لكن لما تم اجراء حوار معاهم من طرف قناة هولندية قالت البنت انها لا تريد العودة الى مصر لانها خايفة لأنهم سيقتلوهم هناك لأنهم لايريدون ان يعتنقوا الدين الاسلامي…تصوري صورت مصر على انها ايران و انها دولة ارهابية تقتل الغير المسلمين…..ذي ضربت السياحة و سمعة مصر و شوهت الاسلام…دي خلات برج من دماغي حيطيييير ?،،،،،على قولتكم

      1. طول عمرنا يا ام خليل بنعاني الامرين من اقباط المهجر لابارك الله فيهم مع احترامي لاقباط مصر الشرفاء بالداخل

  8. يا ست ام خليل لا تستغربي من تصرف البنت المسيحية لأن الغريق بيتعلق بحبال الهوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *