بعد أسابيع على الإشادة بقدراته العسكرية وذكائه في التعامل مع الأحداث الأمنية إلى حد وصفه بأنه “أسطورة” يبدو قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، في موقف محرج على جبهتي سوريا والعراق، فبعد ظهوره بلباس القتال والحرص على التقاط الصور في الخطوط الأمامية، تبدو مخططات سليماني بحاجة للمراجعة على ضوء النتائج الميدانية.

ففي العراق، يسود الجمود جبهة تكريت التي هاجمتها قوات كبيرة من الجيش العراقي والمليشيات الشيعية، ونسب الفضل في التقدم الذي حصل بالأيام الأولى للقتال إلى مخططات سليماني الذي وصفه بأنه قادر على قيادة حروب في أكثر من جبهة بوقت واحد.

وأدت الانتهاكات التي اتهمت المليشيات الشيعية بتنفيذها في المنطقة بتوجيه انتقادات حادة إليها، وهي المعروفة بقربها من الحرس الثوري الإيراني، وقد وجهت الإدارة الأمريكية انتقادات علنية لتلك القوات مشترطة تراجعها إلى خارج المدينة من أجل المساعدة على توجيه ضربات جوية لقوات داعش التي تدافع عن أحياء فيها استعصت منذ أيام على القوات العراقية.

وفي سوريا، كانت المواقع المقربة من إيران وسوريا وحزب الله اللبناني قد تحدثت طوال أسابيع عن عملية عسكرية حاسمة يخوضها آلاف الجنود الموالين لنظام الرئيس بشار الأسد في شمال وجنوب سوريا، بهدف دفع المعارضة بعيدا عن دمشق في الجنوب، واسترداد مناطق واسعة قرب الحدود مع الأردن وإسرائيل، وفرض الطوق على مدينة حلب في الشمال تمهيدا لاستعادتها.

ولكن الأمور انقلبت بشكل عكسي على الجبهتين، ففي الشمال صدت قوات المعارضة – بعد توحيد صفوفها – الهجوم الواسع النطاق وتمكنت من استعادة مناطق خسرتها بأيام المعارك الأولى حول حلب، وكبدت القوات المهاجمة خسائر كبيرة ونقلتها إلى موقف دفاعي في بعض البلدات القليلة التي مازالت بيدها.

واستكملت الخسائر النظامية السبت بإعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، عن معارك طاحنة في شوارع مدينة إدلب تخوضها “جبهة النصرة” (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وحركة “أحرار الشام الإسلامية” وتنظيم “جند الأقصى” مع القوات النظامية داخل مدينة إدلب التي كانت أكبر معقل للنظام شمال البلاد، وذلك بعد سلسلة خسائر فتحت الباب أمام تقدم المعارضة نحو قلب المدينة.

أما في الجنوب، فقد استوعبت المعارضة السورية الهجوم الواسع للقوات النظامية المدعومة بحزب الله اللبناني في محافظة درعا، وتمكنت من صده بعد معارك واسعة، وانتقلت القوات المدافعة إلى موقف هجومي توّج قبل يومين بالسيطرة على مدينة بصرى الشام، التي تعتبر أبرز موقع للنظام السوري قرب الحدود مع الأردن، خاصة وأنها تضم أقلية شيعية موالية له.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. ههههههههههههههه سليماني انهزم ورجع .
    لا مو بس هاي اكو اسطورة ثانية من الاول كلنا كذاب وجبان ابو (الا طحين) هم وينه اشو ماكو هسه بس لا انهزم هم هههههههههههه .

  2. هدوء قبل العاصفة أو يمكن راح عل اليمن شوي يتسلى بإنجاس ال سعود

    1. الخواريف يلي قاعدين في المجاري من ٢٠٠٦ يا شجاعة
      يلي ساكني في نص أمريكا و عاملي فيها مقاومة هههههه

      1. معك حق لازم تكون المقاومة من داخل لبنان واكبر دليل سعد الحريري

        1. وما دخل سعد الحريري بي المقاومة ؟؟؟ تيار المستقبل حزب سياسي لبناني و ليس ميليشيا تدعي المقاومة
          الشهيد رفيق الحريري رجل تجارة و إعمار علم الناس و أرسل اللبنانيين حول العالم لي التعلم و رفع البلد

          لكن الفرق أن أمثال إم محمد يهاجمون أمريكا و إسرئيل ليل نهار و هم قاعدين في حضن أمريكا
          هل تعلمي أنا ٨٠% من اللبنانين في أمريكا هم شيعة و يأتون يتشردقون بي المقاومة و بكونهم أشرف الناس
          و كائنا لا نعلم بي من رش الرز على الجنود الإسرائيلين في الضيع الشيعية حتى وصلو إلى صور السنية التي قاومتهم لي أسابيع (ولا تقولو جيش لحد لأنهم هم جيش لحد )

          1. الجواب اللي تحت الى حضرتك صور شيعيه وصيدا هي السنيه يا فَقِيه

  3. الخرفان هم من يدعون بشر وينسون رب البشر وسوريا كشفت شجاعتكم مع حسن زميره

    1. ههههههه مساء الخير نور ,منال ,أحمد والجميع
      مين هاذ أبو عضلات السداسية يا نور ؟؟ 🙂

        1. آه يا منال سيدة المغرب حتة وحدة لا يا أختي بلاها 🙂
          الله يخليك يا جميل…
          مساء السرور لأجمل سنفورة إلي لما بقرأ كلماتها ببتهر من أسلوبها الأكثر من رائع

  4. بغظ النظر عن سليماني وما يقال هناك ظغط امريكي ورشوة قطريه وعرض تركي 50 مليار دولار تدفع للعراق مقابل مجرمين داعش هذا الذي وقف الزحف وكل الامور والحمد لله أصبحت في الايد ونا أفضل المبلغ وإعطاء كلاب داعش لهم. ويكون لنا لقاء معهم في موقعه اخرى اذا أراد الله

  5. قناة الدنيا : الجيش السوري يقوم بعملية / إعادة تجميع/ في جنوب إدلب ..
    ===========
    جنوب ادلب أو جنوب تايوان!!
    تجميع تايواني
    ‫#‏إدلب_تتحرر‬

  6. ما على أساس كم ساعة ويسيطروا على تكريت. وين أبو عزرائيل دخلكن.!!!! اه مظبوط تذكرت. سحبتوا حكومة الممانعة العراقية مع بقية المليشيات. وليش؟؟؟؟؟؟؟ لأن الشيطان الأكبر أمريكا اشترطت عليهم هذا حتى تستأنف الضربات. لأنه اتضح لحكومة الممانعة، أنه بدون طائرات الشيطان الأكبر، لا أبوعزرئيل ولا بقية المخصيين يقدموا ولا يأخروا. أين أنتم يا أهل المقاومة والممانعة. اسمعونا خطبكم عن أمريكا وعملائها ومن يتولاها. أين أنتم يا أهل الكذب والنفاق

  7. صور السنيه وهاي من وين جبتها صيدا هي السنيه وليست صور ومع هيدا نحن بلبنان لا نسمي بهذه الأسماء الطاءيفيه يبدأ الجنوب اللبناني من صيدا

    1. ما عندك فكرة بي جغرافيا بي لبنان
      ماشي صور شيعية و صيدا كمان شيعية لكن ما تنسى من رش الرز يا رز 😉

      1. من وين حضرتك حتى عم تحكي هيك اذا انت لبناني فأكيد الكل بيعرف هيك معلومه وما صعبه تتحقق

  8. لا أعرف لماذا جن جنون أمريكا لان العراقيين توحدوا وحاربوا داعش وألحقوا الهزيمه بها تلو الاخرى ؟
    فى كل يوم تقوم أمريكا بغارات معدوده على أصابع اليد الواحده والله أعلم أين تقصف صواريخها لكن الشىء المؤكد أنها فى كل يوم تقصف الجيش العراقى لفتح ثغرات لداعش والادهى إنها تعترف بانها أخطاء فنيه وتعتذر عن الخطأ !
    لا أعرف لماذا لا توقف القياده العراقيه قوات التحالف من الطيران فوق المناطق العسكريه التى تكون فيها عمليات عسكريه ضد داعش بما أنهم يعلمون أن فى الامر إن ؟
    الكل يتحدث الان عن صفقات تقوم بها الكثير من الدول فى مقابل تحرير تكريت ولعل آخرها طلب أمريكا من العراق بمنع الحشد الشعبى من المشاركه فى العمليات بحجة أنهم موالون لايران وسيقومون بأعمال إنتقاميه من السنه مع إن أمريكا سلمت العراق كله لايران ؟

  9. يسعد صباحكم الحلو منولة وامونة واخي احمد وعمر …
    له يا امونة موعارفة مين اللي بالصورة هادا السليماني رامبو ايران مو شايفتيه لابس لبس رامبو هههه عاملينه اسطورة وقائد فيلق القدس وعم ينطوط من بلد للتاني ويخططلهم للمعارك ….فالله سبحانه حابب يخزيهم ويذلهم ويكسر شوكتهم ..ما فيه معركة ادارها هالشيطان الا كان وجهه خير عليهم لهيك عم يخسروا فيها خسارة مذلة كمان ….بحلب ودرعا وبحوران وبعدها بتكريت وهلأ بعتوه على اليمن حتى ينحسهم اكتر مانهم منحوسين …..ذكروني بالصهاينة لما كانوا يحكوا عن خط بارليف وعملوه اسطورة وهنن هيك عاملين فيلق القدس وقائده التافه …..المسكين مضيع طريقه عم يتنقل من بلد للتاني يدور على القدس ما عم يلاقيها 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *