مازال الإرباك هو المسيطر على المشهد السياسي ومواقف حزب الله اللبناني من عملية “عاصفة الحزم” التي يقوم بها التحالف العربي والإسلامي بقيادة سعودية ضد الجماعات المؤيدة لعبدالملك الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح في اليمن.

تلويح حزب الله بإمكانية مساءلة رئيس الوزراء تمام سلام حول الموقف الذي أطلقه في مؤتمر القمة العربية الذي عقد في شرم الشيخ ودعمه للقرارات العربية وتشكيل قوة دفاع مشترك، ورد سلام بأنه على استعداد لتعطيل جلسة مجلس الوزراء التي من المفترض أن تعقد يوم غد الأربعاء، يحمل على الاعتقاد بأن حزب الله ينوي نقل الأزمة اليمنية إلى الساحة الداخلية اللبنانية من خلال تعطيل عمل الحكومة، وبالتالي إفراغ المؤسسات الرسمية للدولة بعد الدور السلبي الذي يلعبه في تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية.

فبعد الخطاب التصعيدي الذي ألقاه أمين عام حزب الله حسن نصرالله يوم الجمعة الماضي، وهاجم فيه القرار العربي بالتدخل في اليمن لإعادة فرض الأمن والاستقرار في هذا البلد، بدأت قيادات في حزب الله، خاصة من الأشخاص الممثلين للحزب داخل الحكومة، بشن هجوم على المواقف التي أطلقها رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في خطابه أمام القمة العربية السادسة والعشرين التي عقدت في شرم الشيخ، والتي أعلن فيها تأييد لبنان للإجماع العربي الحاصل في الأزمة اليمنية ووقفه مع قرار إنشاء قوة عربية مشتركة.

فقد أعلن النائب عن حزب الله والوزير في الحكومة اللبنانية حسين الحاج حسن عن رفض الحزب للخطاب الذي ألقاه سلام في مؤتمر “القمة العربية” السبت، معتبرا أنه “لم يناقش في الحكومة”، و”لا يعبر إلا عن قسم من اللبنانيين”.

وقال وزير الصناعة الحاج حسن في بيان صدر عنه “استمعنا لخطاب سلام في مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ، والذي برّر فيه ما تقوم به بعض الدول العربية من عدوان على اليمن وشعبه، وأيضاً تأييده لإنشاء قوة عربية مشتركة من خلال الجامعة العربية”. وأضاف أن “هذين الموقفين لم يُناقشا في الحكومة اللبنانية، وما أدلى به سلام يعبّر عن وجهة نظر قسم من اللبنانيين ولا يعبّر عن وجهة نظر لبنان الرسمي المتمثل بالحكومة اللبنانية”، مشيرا إلى أن ممثلي الحزب في الحكومة سيعمدون إلى “طرح هذا الأمر للنقاش في أول جلسة لمجلس الوزراء”.

من جهته، هدد سلام بوقف الجلسات الحكومية “فوراً” في حال أي اعتراض على موقف لبنان من الأحداث اليمنية الذي عبّر عنه في القمة العربية التي انعقدت في شرم الشيخ المصرية.

وشدد أمام زواره في بيروت على أن “موقف لبنان الذي عبّرنا عنه في القمة العربية هو الموقف الملتزم بمضمون البيان الوزاري لحكومة المصلحة الوطنية”. وأضاف أن الموقف “يتوافق في كل عبارة استُخدِمت فيه مع مصلحة لبنان بأن يكون مع الإجماع العربي متى تحقق من أي قضية أو ملف عربي يعني الجميع”.

أما عن مصير الجلسة الحكومية التي ستعقد الأربعاء في السراي الحكومي، وفي حال طرح حزب الله أو أي طرف آخر الموضوع، أكد سلام أمام زواره أن “أي اعتراض من هذا النوع سيدفعني إلى وقف جلسات مجلس الوزراء، كما حصل في المرات السابقة وعلى الفور”.

وكان سلام أعلن في كلمة ألقاها خلال مشاركته في القمة العربية السبت تأييده “لأي موقف عربي”، و”حرص لبنان على المصلحة العربية المشتركة”. وقال “إن لبنان وانطلاقاً من حرصه على دعم الشرعية في اليمن يعلن تأييده أي موقف عربي يحفظ سيادة اليمن ووحدة أراضيه”، مؤكدا “حرصنا الدائم على المصلحة العربية العليا”. وأضاف “نساند أي خطوة وكل خطوة تقررها قمتنا، ونؤيد تشكيل قوة عربية مشتركة”.
إعلام حزب الله

وفي هذا السياق، بدأت أوساط حزب الله الإعلامية محاولة التخفيف من التداعيات السلبية للمواقف التي صدرت عن أمين عام الحزب، والتي هاجم بها السعودية، واعتبرت أن المواقف السياسية والإعلامية تعامل مع خطاب نصرالله بانتقائية، وركزت على جانب واحد من الخطاب، ولم تتعامل مع دعوته للحوار بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل للأزمة التي يمر بها هذا البلد.

من جانب آخر، لجأت وسائل الإعلام التابعة لحزب الله أو تلك المؤيدة له إلى رفع مستوى مشاركة معلقين سياسيين وإعلاميين يمنيين مؤيدين للحوثي على شاشاتها، وقد استضافت قنوات مثل المنار الناطقة باسم حزب الله والميادين المتحدثة باسم ما يعرف بمحور الممانعة والـ”أو تي في” التابعة للتيار الوطني الحر، عددا من المعلقين اليمنيين المقيمين في لبنان، إضافة إلى الدعم الواضح الذي تقدمه هذه الوسائل لقناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثي والتي تبث من لبنان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. يمعودين حسن اغبى الله راح يموت من القهر يمكن بعد اذا استمرت العمليات في اليمن لايام نسمع خبر موته بالسكتة القلبية او جلطة بالدماغ .
    هاي ما جاين يمك وهيج خايف لعد لو كالوا جاييك شتسوي يابا ترى لحيت هوايه بالملح .

  2. اما ان للبنان ان يرتاح من حزب العماله بقياذه حسن زميره طوط طوط

  3. عطل يا سيدنا عطل حكومه بكلمه منك او حتى أشاره تجدنا كلنا رهن سمعا وطاعه يا سيد المقاومة وشرف الامه العربيه غصب عن الكل ولو كره الكارهون

  4. إللى يسمعك يقول إسكت الحكومات السابقه كانت إنجازات فى إنجازات والحزب عطلها ؟
    عطلها ولا ما عطلها حكومه مكانك راوح !!!

  5. ALBILDOSER: يعني لازم تسمح الحكومات بالتمتع لكي ترضى عنها ؟

  6. وشرف الامه العربيه غصب عن الكل ولو كره الكارهون
    ————- copie
    Hahaha tozzzzzzz feek w feeh

  7. عادته ولا بده يشتريها !
    طول عمر ه دجال المقاومة حسن زميرة عميل للمجوس وما بيمشي الا من تحت رجليهم و محتل لبنان وراهنها الهم لأ وبيطلع بكل صفاقة وعين وقحة يقلك ..نحن لا نأخذ أوامرنا من إيران !
    زعلان على حثالة اليمن الحوثيين لأنه العرب قرروا يحطوا حد للفرس المجوس واتباعهم ويضربوهم ومعترض على الحكومة ليش توافق….. لكن هو الأعور الدجال لما بيعارض بقية اللبنانيين والحكومة وبيسحب مجرمينه وحثالته وصبيانه على بلادنا يحارب بمعركة ماله دخل فيها استجابة لشيطانين المجوس المعممين فمو مشكلة …الله يخلصنا من هالعصابة القذرة هي وكل اتباع المجوس ويمسحهم من بلادنا حتى نرتاح من فتنهم وعمالتهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *