اغرورقت أعين سفراء دول مجلس الأمن بالدموع أثناء اجتماع عقد، الخميس، في مقر الأمم المتحدة، عندما عرض أطباء سوريون تسجيلا مصورا لمحاولات فاشلة لإنقاذ أرواح ثلاثة أطفال عقب هجوم شنته قوات النظام السوري بغاز الكلور خلال الشهر الماضي.

وقال الطبيب محمد تناري مدير المستشفى الذي نقل إليه الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام إن “الأشقاء الثلاثة ووالديهم وجدتهم قتلوا في الهجوم الذي شن في 12 من مارس على قرية سرمين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا”.

وفي اجتماع غير رسمي مغلق رتبت له الولايات المتحدة، استمع سفراء دول مجلس الأمن لكل من الطبيب تناري والطبيب زاهر سحلول رئيس الجمعية الطبية السورية الأميركية، وقصي زكريا أحد الناجين من هجوم بغاز السارين في الغوطة قرب دمشق في أغسطس 2013.

وقالت سامانثا باور السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن “الاجتماع كان استثنائيا تماما ومثيرا للمشاعر للغاية”.

وأضافت قائلة: “لم أر عينا غير دامعة أثناء الاجتماع”، فيما قال آخرون حضروا الاجتماع إن “كثيرا من الحضور بكوا”.

وقالت باور للصحافيين لاحقا: “يجب محاسبة أولئك المسؤولين عن هذه الهجمات”.

من جهته، صرح جيم مكلاي سفير نيوزيلندا لدى الأمم المتحدة للصحافيين قائلا: “إذا لم نتخذ إجراءً حيال هذا فسيعتقد آخرون أن بوسعهم القيام بالمثل والإفلات من العقاب”.

وفشل مجلس الأمن الدولي العام الماضي في إحالة الحرب الأهلية في سوريا التي دخلت عامها الخامس إلى المحكمة الجنائية الدولية، لمحاكمة محتملة حول جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بعد أن استخدمت روسيا -حليف النظام السوري- حق النقض (الفيتو) لمنع هذه الخطوة.

وجاء الهجوم على قرية سرمين بعد عشرة أيام على تنديد مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة، باستخدام الكلور كسلاح في سوريا، وتهديد المجلس باتخاذ إجراء إذا استخدم مجددا.

وتقول روسيا إن “هناك حاجة إلى دليل قوي يشير إلى المسؤول عن أي هجمات كيماوية قبل أن يمكن للمجلس أن يتخذ أي إجراء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. هادا الخبر اكيد ما حدا بيلتفتله …المجوس واتباعهم ما بيتأثروا بهيك اخبار لأنه السوريين اولاد هند ومعاوية لهيك اد ما ارتكب ك لبهم بشارون ومجرمينهم جرايم بحقنا مو مهم ..نحن اعدائهم طبعاً لأنهم صهاينة و معروف الصهاينة اكبر عدو الهم هنن المسلمين
    ان شاء الله بشارون و حبيس المجارير والمجوس وكل مين معهم يبكوا دما ويشوفوا اعزائهم متل هالاطفال وما يلاقوا حدا يبكي عليهم ….حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  2. روسيا تريد دليل قوي ، المرة القادمة علينا أن نحقن الدليل بالفيتامينات قبل عرضه على مجلس الأمن

  3. أنتم لا يستحق أن يذكركم دجال حزب اللات ولو حتى بكلمة. مفجوع يا حرام، على الحوثيين وعلى شيعة البحرين. يطوشوا سمانا كل ما بحريني ينضرب كف، بث مباشر 24 ساعة على المنار ولحق على نحيب وعويل على ظلم النظام بالبحرين. وكأن المامحين, الذين حتى المومسات ضجرن منهم لأنهم تفوقوا عليهن بالعهر، وكأنهم لا يرون ولا يسمعون بألاف الشهداء في سوريا. دجال حزب اللات لم يرى فيديوهات الأطفال القتلى. مش فاضي في بحريني من حمير خامنئي عم ياكل كف، بعدو مصدوم يا حرام.
    ولك حي الله الشباب، اضربوا هالمتخلفين الحوثيين حتى يرجعوا على مغاراتهم. العالم يستكشف الفضاء وهذا المتخلف الحوثي يريد يرجعنا 1400 سنة الى الوراء. قال ايش، أنا من ال البيت وابغى اعملها أمامة. تضرب أنت وهالمتخلفين أمثالك أللي كل واحد حاطتلي خرقة سودا على راسوا وعاملي فيها زعيم. ناس رجعية متخلفة صحيح. أنتم خرجكم المغارات. لازم يشحطوا كل واحد حاطت لفة سودا، يجمعوهم ويحطوهم بشي مغارة ويقفلوا عليهم

  4. ايييييه بكير يا مجلس الهم و صح النوم وفرو دموعكم لسا اللي جاي اعظم من اللي فات مادام منشار السفاح و ال بغ ل حسن نص ليرة على قيد الحياة
    عالم جبان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *