شهدت محافظة حلب السورية خلال اليومين الماضيين قصف يعتبر الأكثر دمودية فى تاريخها، حيث ادى قصف عدد من المناطق المتفرقة بالمحافظة إلى مقتل 123 مدنياَ من المواطنين من بينهم 18 طفلاً،خلال القصف الذى شنته قوات نظام الرئيس بشار الاسد والطائرات الروسية.
وعلى اثر ذلك علقت اليوم صلاة الجمعة فى مساجد حلب، حيث اعلن المجلس الشرعى للمحافظة عن تعليق صلاة الجمعة ودعا القائمين على المساجد باقامة صلاة الظهر بدلا منها، للحفاظ على ارواح المواطنين وتجنب تجمع اكبر عدد من المواطنين فى المكان والزمان ذاته مما يسهل من عمليات استهدافهم.
وتعتبر هذه المرة الاولى منذ اكثر من 14 قرن ودخول الاسلام الى حلب التى تعلق فيها صلاة الجمعة فى المساجد ودعوة مجلس المحافظة الى تجنب التجمع فى المساجد ،مما اعتبره البعض هجوما على الاسلام والمسلمين ،والقصف العنيف الذى استهدف احياء المدينة فى شمال سوريا .
يذكر ان حلب تشهد قصف عسكرى عنيف منذ بداية الأسبوع بشكل يومى، وبحسب ما أعلنه المرصد السورى لحقوق الانسان فأن قتل ما يقرب من 200 مدنى منذ بداية الاسبوع الى امس الخميس ،فى قصف مستمربالقذائف للاحياء الغربية والشرقية والتى تسيطر عليها قوات من المعارضة السورية .
وفى بيان له امس الخميس ،اعلن المرصد السورى لحقوق الانسان عن مقتل 54 مواطنا سوريا على الاقل من بينهم 5 اطفال ،فى قصف متبادل بين المعارضة المسلحة وقوات من النظام الحكومى والطائرات الروسية، فضلا عن تدمير مستشفى حلب جراء قصف للطيران الروسى اول امس الاربعاء مما ادى الى مقتل عشرات المواطنين بينهم اطفال واطباء عاملين بالمستشفى.
ودشن نشطاءعلى مواقع التواصل الاجتماعى اليوم الجمعة عدد من الهاشتاج دعما للمواطنين فى حلب السورية مثل #حلب تحترق و#انفذوا سوريا و تلون فيس بوك وتويتر باللون الاحمر والذى دعا عدد من النشطاء الى تغيير البروفايل حتى يتذكر اعداء الانسانية ما يحدث فى حلب بعد القصف الدموى الذى تشهده اليوم.
من جانبه قال زيد بن رعد الحسين، مفوض الامم المتحدة السامى لحقوق الانسان، فى تصريح له اليوم الجمعة، إن تصاعد اعمال العنف واستمرار القصف على مناطق متفرقة من سوريا ينذر بعواقب ليست جيدة على اى مستوى ،مشيرًا الى ان كل اطراف الصراع فى البلاد لم تبدى اى التزام بالهدنة واستخفت بأرواح المواطنين السوريين الأبرياء.
ودعا زيد كل الاطراف المتصاعدة فى سوريا إلى العودة الى طاولة المفاوضات واستكمال مفاوضات السلام لانهاء الأزمة، وابدى مخاوفه من استكمال الطريق إلى الحرب الشاملة، قائلاً أن مجرد التفكير فى عواقب استمرار الحرب هو أمر مخيف للغاية.
كما حظر القوى الدولية من التواطىء مع الاطراف المتصارعة، اضافة إلى أن التقارير التى وردت من كل من حلب وادلب وحمص ودمشق وريف دمشق تنذر بعدد غير متوقع من الضحايا الناتجة من قصف المناظق المتفرقة فى سوريا ،ودعا مجلس الامن الدولى الى اتخاذ قرار فورى لوضع حد للازمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. حلب تحترق يا الله .،الاطفال ،الناس ،الحجر والشجر ينادي يا الله يا الله يا الله ..،،
    بدنا نضل نقول وين حقرائنا العرب والمسلمين بدنا نضل نقول شو صار بالمسلمين ….حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل ،.،

  2. عندما سقطت بغداد , قُلنا امه عربيه ساقطه , والان نُشاهد ما يحدث بسوريا , فنُزيد على ما قُلنا سابقاً بِ امه اسلاميه ساقطه !
    حسبي الله ونعم الوكيل بالدول العربيه والاسلاميه .

  3. what a bunch of criminals. killing women and children won’t get you anywhere . shame on you Arabic Muslim people, you are a disgrace and you ll always be a disgrace , i advise women to stop mating with them maybe you ‘ll be able to save a whole generation from cowardness and treason

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهم انتقم لعبادك المستضعفين، اللهم انتقم ممن ظلمهم و قتلهم، و أهلك من أذلهم.
    اللهم انتقم ممن أسر شبابهم وشرد أطفالهم، اللهم أرنا فيهم بطشك وعذابك وقدرتك ياقوي ياعزيز ياجبار يامقتدر يامنتقم، آآآآآامين

  5. اللهم قد انقطعت الأسباب إلا منك ..وخاب الرجاء إلا فيك.. اللهم اجعل لأهلنا بحلب من هذا الهَمّ فرجا ومن هذا الضيق مخرجا..وائتِ أعداءهم من حيث لا يحتسبون… حسبنا وحسبكم الله ..ولا حول ولا قوة إلا بالله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *