طالب نقيب الصحافيين المصريين يحيى قلاش بإقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار وتحمله المسؤولية كاملة عن اقتحام مقر نقابة الصحافيين، واعتبر قلاش أن اقتحام النقابة يعد المرة الأولى في تاريخها، وأنه تصرف غير مسؤول.

كما ناشد نقيب الصحافيين في تصريحات صحافية أمام نقابة الصحافيين أن يتدخل الرئيس السيسي شخصياً لحل هذا الأمر ووضع الأمور في نصابها، وأن الأمر بلغ زروته، وستكون له تداعيات خطيرة إن لم يتم تدارجه، وأوضح قلاش أنه لا يمكن قبول هذا الأمر على أي نحو.

كما احتشد عدد من الصحافيين على سلالم النقابة احتجاجا على اقتحام مبنى النقابة وللتضامن مع الصحافيين المحتجزين.

وقال قلاش إن مجموعة من 50 فردا من قوات الأمن اقتحمت نقابة الصحافيين وألقت القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، مضيفا: “دي إهانة للبلد وسمعتها ولنقابة تمثل الصحافة والحريات”.

وواصل قلاش، في مداخلة هاتفية لأحد البرامج الفضائية أن هناك تحديات داخلية وخارجية، وأن الأمن لن يحل جميع المشاكل، مشيرا إلى أن هناك 27 زميلا محبوسا بعضهم ينفذ أحكاما قضائية وبعضهم على ذمة قضايا.

فيما قال خالد ميري عضو مجلس نقابة الصحافيين في اتصال هاتفي لـ”العربية” إن اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحافيين هي سابقة خطيرة وتعتبر الأولى في تاريخ النقابة، وكان لا بد من إخطار مجلس النقابة والتفاوض معها بشكل ودي من أجل تسليم الصحافيين المعتصمين داخل النقابة أو التنازل عن طلب استدعائهم.

كما أوضح أن من فعل هذا يريد الانتقام من النقابة بعد البلاغات التي تم تقديمها، وأن ما حصل هو إساءة للنقابة بل إساءة للدولة.

من جانبه، قال اللواء أبو بكر عبدالكريم، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات العامة، إن قوات الأمن لم تقتحم نقابة الصحافيين، ولكن كان هناك قرار بضبط وإحضار عمرو منصور إسماعيل بدر، وشهرته عمرو بدر، وهو رئيس تحرير بوابة يناير الإلكترونية، ومحمود حسني محمود محمد جاد وشهرته “محمود السقا”، وهو متهم في القضية رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة تحرك 25 يناير، وكان يدعو لتأليب الرأي العام للمواطنين على النظام.

وأضاف عبدالكريم في مداخلة على إحدى القنوات الفضائية المصرية، أن نقيب الصحافيين يحيىى قلاش كان يعلم بوجودهما وصدر بحقهما أمر وإحضار وهما ليسا عضوين في النقابة، وأحدهما رئيس تحرير بوابة يناير وما نعرفه ومعلوماتنا أنهما ليسا عضوي نقابة صحافيين، حسب قوله.

وأضاف كانت لدينا معلومات تفيد باختباء الصحافيين داخل النقابة، وقام عدد محدود من الضباط لا يتجاوز 4 أو 5 بضبطهما من داخل النقابة، مشددا على أنه لم يتم اقتحام نقابة الصحافيين، على حد قوله. وتابع كان من المفروض على نقيب الصحافيين، عدم السماح لعمرو بدر ومحمود السقا بالاختباء داخل النقابة، لأنهما مطلوبان للنيابة العامة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *