اعترف الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة الاثنين أمام المحكمة العسكرية بنقله متفجرات من سوريا لتنفيذ سلسلة تفجيرات واغتيالات في لبنان، وفق ما نقلته مراسلة فرانس برس من قاعة المحكمة.

ويحاكم القضاء العسكري سماحة الموقوف منذ أغسطس 2012 بتهمة التخطيط مع رئيس جهاز الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك ومدير مكتبه “لنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بنية تفجيرها وقتل شخصيات سياسية لبنانية ورجال دين ومسلحين سوريين ومهربين”، على الحدود بين سوريا ولبنان.

وقال سماحة إنه تسلم “مبلغ 170 ألف دولار من السوريين داخل كيس في مكتب عدنان (مدير مكتب مملوك) ووضعتها في صندوق سيارتي مع المتفجرات. ولدى وصولي إلى بيروت عند الساعة 7 مساء اتصلت بميلاد كفوري وسلمته الأموال والمتفجرات في مرآب منزلي في الأشرفية”.

وميلاد كفوري هو أحد معارف سماحة، وقد وشى به إلى القوى الأمنية قبل أن يغادر البلاد.

وطلب القرار الاتهامي الصادر بحق مملوك وسماحة في 20 فبراير 2013 عقوبة الإعدام للمتهمين.

وأصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف غيابية في حق مملوك.

وأقر سماحة الذي استجوبته المحكمة العسكرية للمرة الأولى بعد سنتين و9 أشهر على توقيفه، أن الهدف من التخطيط لتنفيذ تفجيرات على الحدود كان إقفالها نهائيا وبالتالي وقف عبور المقاتلين، في إشارة إلى تقارير عن مقاتلين سنة يتوجهون من شمال لبنان للقتال إلى جانب قوات المعارضة ضد النظام السوري.

وقال سماحة إنه تعرض “لاستدراج وضغط”، مضيفا “وقعت في فخ نصبه لي ميلاد كفوري المرتبط بجهاز مخابرات”.

ولدى سؤاله في المحكمة عن الهدف من التخطيط لاغتيالات وتفجيرات في شمال لبنان وبينها محاولة اغتيال النائب خالد الضاهر المعارض بشدة لنظام الرئيس بشار الأسد، أجاب “كنت أسمع على المنابر تحديا للدولة وشتم للجيش وإيقاظ الغرائز ولا أحد يلاحق”.

وأضاف “صحيح أخطأت لكن كنت أريد تجنب فتنة طائفية”.

وسماحة وزير ونائب سابق. وكان قبل توقيفه مستشارا للرئيس السوري. وكان يمضي جزءا كبيرا من وقته في دمشق.

وأرجأت المحكمة جلسة المحاكمة إلى 13 مايو المقبل للاستماع إلى إفادة مرافق سماحة فارس مبارك بصفة شاهد.

كما حددت 16 نوفمبر المقبل موعدا لمحاكمة مملوك الذي تعذر إبلاغه حتى الآن بمواعيد المحاكمة، ما دفع المحكمة أخيرا إلى فصل ملفه عن ملف سماحة لضمان سير محاكمة الأخير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. يعني يللي ماعم افهمه قلة متفجران في اللبنان ليهربوهم من سوريا وفينهم عن طريق حزب الله بس بطريق غير مباشر . بس إنو عم يهربوا متفجرات من سوريا يعني منفوخة كتير مو ظابطة
    هذا رائي الشخصي… تحياتي لك نهى كيفك…

  2. الحقيقة اللي بيعرفوها اللبنانيين قبل السوريين انه هالنظام قلبه دائماً على لبنان وما بيردلهم الا الخير بدليل انه اغتال عدة شخصية وزعماء عندهم وهنن بيعرفوا …لذلك يا جماعة لا تظلموا بشارون ما بيعملها !!

  3. يا الهي طلع وسخ كبير
    ما كان باين على شخصيته الرايقة والطيبة انو مستعد يضع تفجيرات لقتل أولاد دينه قبل غيرهم .الله يحمي لبنان من كترة الفتن واحد بدو يانا لإيران وتاني لسوريا وتالت للسعودية ورابع لداعش وخامس لهنولولو.
    وهكذا…

  4. الله يحمي لبنان من كل شر يا رب ويبعد عنا التكفيريين وكل شر يا الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *