قالت وسائل إعلام مصرية إن الكشف عن محاولة اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي يقف وراء عدم حضوره قمة نواكشوط التي بدأت أعمالها، الاثنين 25 يوليو/تموز، في العاصمة الموريتانية.

وذكرت صحيفة مصرية أنه وردت “معلومات مؤكدة” إلى رئاسة الجمهورية، تفيد بأن السيسي سيتعرض لمحاولة اغتيال حال تواجده في موريتانيا.

وكشفت المصادر أن تلك المحاولة لم تكن الأولى ضد الرئيس المصري خلال جولاته الخارجية، لافتة إلى أنه بناء على تلك المعلومات تقرر عدم مشاركته في القمة العربية.

إلى ذلك، اجتمع السيسي مع شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، حيث بحثا عددا من الملفات الداخلية والخارجية، في مقدمتها القمة العربية.

وكلف السيسي رئيس مجلس الوزراء بترؤس وفد مصر خلال القمة، ونقل رسالة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، تتضمن الإعراب عن أطيب التمنيات بنجاح القمة في اعتماد القرارات اللازمة التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك، ودعم التكاتف والتضامن العربي في مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها الأمة العربية في الوقت الراهن.

وتسببت عدة عوامل في الحكم على القمة العربية التي تنعقد في موريتانيا، بوصف خبراء لها بأنها “قمة بلا قيمة”، إذ جعلها الأضعف، رفض المغرب استضافتها وغياب رؤساء عنها.

وفي سياق التحضيرات، فقد تأكد أن كلا من أمير قطر وأمير الكويت ورؤساء السودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر سيشاركون في القمة.

وذكرت وسائل الإعلام الأردنية أن الملك عبدالله الثاني لن يحضر القمة العربية في نواكشوط، وسيترأس رئيس الوزراء هاني الملقي الوفد المشارك في أعمال القمة.

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية أنباء عن غياب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن القمة نظرا لوفاة شقيقه في قطر منذ يومين وتوجهه إلى هناك للعزاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي “رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم لن يشارك في اجتماعات القمة العربية السابعة والعشرين المنعقدة في العاصمة الموريتانية نواكشوط”، دون ذكر الأسباب.

وأكد الحديثي، الأحد 24 يوليو/تموز، أن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري سيترأس الوفد العراقي الذي سيحضر القمة.

كما تضاربت الأنباء بشأن مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ولم تصدر الرياض حتى الآن بيانا رسميا بذلك، أما سلطنة عمان فسيترأس وفدها ممثل خاص للسلطان قابوس، فيما ستشارك دول البحرين وفلسطين والمغرب وتونس بوفود برئاسة وزراء الخارجية، وتتغيب سوريا عن القمة بسبب تعليق عضويتها في الجامعة العربية.

وسيتغيب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لأسباب صحية، ليمثله رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح.

أما الأزمة الرئاسية في لبنان فستغّيب رأس هذه الدولة عن القمة.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ليش كان رح يروح بدون حرسه وحماية ؟؟ .هو اذا بيحضر شي مناسبة بين رجال جيشه بيجيب حراسه معه من كتر خوفه على عمره النجس ..
    .بلاه هالكذب قول ما بدك تروح خايف من المظاهرات اللي كانوا ناويين يعملوها الموريتانيين الشرفاء اذا حضرت حتى ما تنحرج ويبان اديش العالم بيحتقرك وبيكرهك ..تحياتي لأم حمزة ان شاء الله تكون بخير

  2. El SISI supporters syndrome
    أو متلازمة مؤيدي السيسي
    وده مرض عقلي بدأ مؤخرًا ينتشر في جمهورية مصر العربية وغالبًا صاحبه بيكون بيعاني إنه إلى حدٍ كبير منعزل عن الواقع الفعلي اللي إحنا عايشينه وفاكر نفسه عايش في عالم إفتراضي من وحي خيال البطل المزيف بتاعه إننا في بلد تنعم بالإستقرار الإقتصادي ونجاح المشاريع التنموية وإننا في حالة حرب مستمرة مع الإرهاب وأي حد بيحاول ينتقد من الأوضاع السياسية أو الإقتصادية للدولة بالنسبة لهم شخص تافه أو خائن أو شباب سيكي ميكي ما بتحبش البلد
    الجيش في نظرهم منظومة الكمال العلمي والطبي والإقتصادي والعسكري والأخلاقي …… إلخ إلخ
    الناس دول مش وحشين يا جماعة
    دول مرضى ومحتاجين مننا نحتويهم ونعالجهم prolonged course of psychogenic therapy and rehabilitation
    ما تزعلوش منهم لإن مرارة الواقع بتاعنا خليتهم يحلقوا بإسراب حلمهم للعيش في عالم مثالي موازي مش موجود غير في مخيلتهم هما والجعر بتاعهم

    #متلازمة_مؤيدي_السيسي
    الحمد لله لحقت نفسي ?

  3. ست الكل نور اخبارك ايه وحشاني
    واولادك وزوجك اخبارهم ايه
    يارب يكونو تمام وبخير تسلميلي يا قلبي

  4. هيغتالوه علي ايه ههههههههههههههه ده مفيش منه any harm غير بس بيحب يتكلم عن امه وذكرياته الحزينة
    شيري عاملة ايه انتي وحموز

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *