رويترز – استخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول بمقاضاة السعودية في خطوة يُتوقع أن تدفع الكونجرس إلى إبطال قراره في تجاوز نادر للفيتو لأول مرة خلال رئاسة أوباما.

وقال أوباما إن مشروع القانون يضر بمصالح الأمن القومي الأمريكية.

وأضاف أوباما في بيان إن مشروع القانون قد يؤدي إلى رفع دعاوى قضائية ضد مسؤولين أمريكيين عن أفعال تقوم بها جماعات أجنبية تتلقى مساعدات أو عتادا عسكريا أو تدريبا من الولايات المتحدة كما سيلحق الضرر بجهود العمل مع حلفاء أجانب بخصوص مكافحة الإرهاب وقضايا أخرى.

وقال “رفع الحصانة السيادية في المحاكم الأمريكية عن الحكومات الأجنبية غير المصنفة كدول راعية للإرهاب وبالاعتماد فقط على ادعاءات مثل أن أفعال هذه الحكومات الأجنبية بالخارج تتصل بإصابات جرت على الأراضي الأمريكية تهدد بتقويض المبادئ القائمة منذ فترة طويلة لحماية الولايات المتحدة وقواتنا وجنودنا.”

وعلى الفور أوضح السناتور تشاك شومر عن ولاية نيويورك -الذي قاد الجهود لإقرار هذا التشريع- الصعوبة التي سيواجهها أوباما للإبقاء على الفيتو.

وإذا صوت ثلثا الأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب لصالح إبطال الفيتو فسيبقى القانون قائما وسيكون ذلك أول إبطال لفيتو منذ أن تولى أوباما الرئاسة في 2009. وتنتهي ولاية أوباما الثانية في يناير كانون الثاني المقبل.

وأصدر شومر – الذي يحتل المرتبة الثالثة بين النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ – بيانا بعد دقائق من استخدام أوباما للفيتو ووعد بأنه “سيتم إبطاله بسرعة وسهولة”.

وحثت مجموعة من الناجين وأسر الضحايا الكونجرس على الإبقاء على القانون ووصفوا الأسباب التي ساقها أوباما لتبرير اعتراضه على مشروع القانون بأنها “غير مقنعة ولا تدعمها دلائل”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. لا قيمة لفيتو الرئيس اوباما وسيتم مقاضاة ال سعود فهناك اكثر من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ قد خاطبناهم مرارا يريدون ليس فقط مقاضاة ال سعود ماليا او من خلال التعويضات لضحايا امريكين بل حتى جلب افراد من ال سعود للمحاكمة وعلى رأسهم سلمان الاستخرائي وسنقدم الدليل انه كان مسؤل عن قتل أمريكان منذ سنة ١٩٥٦ وكذلك سنة ١٩٦٧ وخلال السبيعينيات عندما كان يريد الاهبل ان يلعب مع زعران ياسر عرفات او خلال تدربه على السلاح والمتفجرات في عهد جمال عبد الناصر ! ولانه اهبل قتل أمريكان وغربين كثر واليكم صوره وكيف انه فر بعدها هو والمقبور فهد ، ويجب علينا إقناع الكونغرس بتبني مشروع يساوي بين الفكر الوهابي والنازية وجلب مشايخ الوهابية الطائفين للمحاكمة وكل من يعتنق هذا الفكر الشاذ وسننجح ونحقق العدالة فنهايتكم قريبة بإذن الله يا مجرمي ال سعود ، وتحياتنا القلبية للسناتور الشجاع تشاك شومر ( الذي يسميه العراقيون سومر الأسطوري من زمن السومرين العراقين ) وقد حشد ثلثي عدد أعضاء مجلس الشيوخ لإقرار القانون ومحاكمة أمراء الفسق والخطيئة والإرهاب ، وهذه صورة سلمان الاهبل والمقبور فهد وهم يتدربان على قتل وتفجير أبرياء تحت إمرة ضابط مصري عندما كانا صغار وبقى الهبل ملازم لهما .

  2. انت واثق كُل الثقه يا اوباما انك ستحصل على نهاية الخدمه من الخزائن السعوديه تقديراً لك على هذا الفيتو .
    الان قراراتك ستكون جريئه بعض الشيء لانك تعرف انك خارج اللعبه بعد وقت قصير وستكون بعض القرارات لمصلحه شخصيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *