تضاربت تصريحات المفاوضين المشاركين في المحادثات الجارية في مدينة لوزان السويسرية حول البرنامج النووي الإيراني، بشأن مدى حدوث تقدم خلال المفاوضات.
فمن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن “الأطراف المشاركة في المحادثات وصلت إلى اتفاق مبدئي حول مختلف الجوانب الرئيسية الخاصة بأي اتفاق محتمل بشأن الأنشطة النووية الإيرانية”.
كما أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أمله في أن يتم خلال ساعات صباح الاربعاء البدء في صياغة مشروع اتفاق من هذا النوع.
“اتفاق مبدئي”
وكان لافروف صرح الاربعاء إن “وزراء خارجية الدول الكبرى وايران توصلوا الى اتفاق مبدئي حول كل النقاط الرئيسية في الملف النووي الايراني”.
وأضاف لافروف “يمكن ان نقول بتأكيد نسبي انه على المستوى الوزاري توصلنا الى اتفاق مبدئي حول كل الأمور الرئيسية لتسوية هذا الملف والذي سيبدأ تحريره على الورق خلال الساعات المقبلة أو خلال يوم”.
وأوضح أن خبراء من إيران ومجموعة (5 + 1) بدأوا في صياغة اتفاق مبدئي ويتوقع أن تصدر وثيقة في هذا الشأن “في غضون بضع ساعات أو ربما يوم”.
ومع ذلك فإنه قال إن التغلب على “التفاصيل الفنية” لاتفاق نهائي يمكن أن يستغرق حتى حزيران/يونيو المقبل، حسبما ذكر موقع “روسيا اليوم” الإخباري في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.
وتابع أن الاتفاق المبدئي سيشمل التحقق من الآليات التي تضمن الطبيعة السلمية لبرنامج طهران النووي وسينص على رفع العقوبات.
“تقدما مهماً”
وعلى صعيد متصل، اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تصريح للصحافيين أن “تقدما مهما” قد تحقق في المفاوضات النووية بين ايران والقوى العظمى ونأمل “التوصل الى اتفاق” الاربعاء.
وقال ان “تقدما مهما قد تحقق في المحادثات، ونأمل التوصل اليوم (الاربعاء) الى اتفاق. وسوف نبدأ بعدها بصياغة” الاتفاق النهائي الذي سيولد قبل نهاية حزيران/يونيو.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *