أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالًا قوته 6.2 درجة هز وسط إيطاليا في وقت مبكر اليوم الأربعاء قرب مدينة بيروجيا، وشعر بالزلزال سكان العاصمة وجميع أنحاء وسط إيطاليا، حيث استمر لمدة 20 ثانية وتلته عدة هزات ارتدادية.

وأضافت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 76 كيلومترًا جنوب شرقي مدينة بيروجيا في الساعة 3:36 صباحًا بالتوقيت المحلي، وشعر به سكان روما، وقالت إن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإيطالي إن الحكومة الإيطالية تتواصل مع وكالة الحماية المدنية في البلاد.

ومن جانبه، حذر رئيس بلدية بلدة أماتريتشى بوسط إيطاليا من أن البلدة تضررت بشدة من الزلزال، وإن هناك أناسا محاصرون تحت الأنقاض.

وقال سيرجيو بيروزي لتلفزيون (آر.آيه.آي) الحكومي: “نصف البلدة لم يعد موجودا، قطعت الطرق داخل وخارج البلدة، هناك أناس تحت الأنقاض، حدث انهيار أرضي وربما ينهار أحد الجسور.”

وأكدت وكالة الحماية المدنية الإيطالية إن الزلزال كان “شديدا” وإن هناك تقارير عن حدوث أضرار.

كما كشفت شهادات نقلتها وسائل الإعلام الإيطالية عن انهيار مبان في المنطقة التي ضربها الزلزال، من دون سقوط ضحايا.

ونقلت عن أحد سكان بلدة أركاتا، أن عددا من المباني قد دمر في هذه المدينة الصغيرة التي تبعد أقل من 25 كلم عن نورتشا، ولم يكن قادرا على تحديد ما إذا أدى الزلزال إلى سقوط ضحايا في منطقته. وأاضاف أن “السكان عالقون في الساحة المركزية، وقد دمر عدد كبير من المباني”.

وتبعت الزلزال هزات ارتدادية عدة، بينها واحدة بلغت قوتها 3,9 درجات في مقاطعة بيروجيا، وأخرى شعر بها سكان العاصمة الايطالية بعد ساعة من الهزة الارتدادية الأولى.

وقالت إحدى سكان منطقة رييتي، بين روما وبيروجيا، لـ”راي نيوز 24″ انها خرجت من منزلها على غرار معظم السكان بعد ان شعرت بـ”هزة ارضية شديدة جدا”.

وتم تسجيل مركز الزلزال على بعد 10 كم من بلدة نورتشا في منطقة أومبريا التي تبعد نحو 150 كيلومترا من روما، وفق ما أوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية التي أصدرت بيانها بتنبيه باللون الاحمر للإشارة إلى أضرار محتملة للزلزال.

وتتلقى قوات الحماية المدنية حاليا عشرات الاتصالات للاستغاثة فيما تجرى عمليات حصر الخسائر وسط تعبئة حكومية لعناصر الإطفاء والإسعاف، وسط توقعات بوقوع خسائر وانهيارات فى المبانى فى مناطق عدة.
وفي 6 ابريل/نيسان 2009 قتل أكثر من 300 شخص في منطقة لاكويلا “وسط إيطاليا” جراء زلزال بلغت قوته 6,3 درجات.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *