علق مجلس الدولة الفرنسي الجمعة لباس البحر الإسلامي (البوركيني) على الشواطىء بعدما لجأت رابطة حقوق الإنسان والتجمع لمكافحة كراهية الإسلام إلى القضاء لإبطال قرارات محلية بمنع هذا اللباس بحجة احترام “التقاليد والعلمانية”.

وقد رفعت رابطة حقوق الإنسان وكذلك التجمع لمكافحة كراهية الإسلام القضية إلى المجلس الدستوري بعد مصادقة محكمة إدارية محلية لقرار يحظر البوركيني اتخذته إحدى مدن الكوت دازور بحجة احترام “التقاليد والعلمانية”.

وهذا القرار الذي رحب به ممثلو المجلس الأعلى للديانة الإسلامية في فرنسا، ينطبق على ثلاثين بلدية اتخذت قرارا مماثلا. وأثار النقاش حول منع هذا اللباس جدلا واسعا في فرنسا والخارج.

وذكر مجلس الدولة جميع رؤساء البلديات الذي لجأوا إلى مبدأ العلمانية بأن قرار منع ارتياد الشواطىء ينبغي ألا ينطلق إلا من مبدأ النظام العام مع ما يعنيه من “سلامة الوصول إلى الشاطىء وأمن السابحين إضافة إلى الصحة العامة”.

وقال الأمين العام للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية عبدالله زكري في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن “هذا القرار الحكيم سيتيح حلحلة الوضع الذي أثار استياء قويا لدى مواطنينا المسلمين وخصوصا النساء”.

واعتبر باتريس سبينوزي محامي هيئة حقوق الإنسان التي كانت لجأت إلى مجلس الدولة أن هذا القرار “ينبغي أن يتحول إلى قانون”، مضيفا “نعم، هناك مساس غير متكافىء بحرية الديانات ولا سلطة لدى رئيس البلدية لتقييد هذه الحرية”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. #هلاإستقال_فالسو؟ #نهايةحذرالبوركيني_يؤكدحريةالمعتقدالديني #سالم_القطامي

  2. حبذا لو يبقى حظر البوركيني فهو ليس بحجاب و حين يبتّل إن لم يشف فسيصِّفْ ، ثم هل النظر إلى عورات الناس على الشواطئ حلال ؟!؟! نتمسك بالقشور و ننسى الأصل !!

  3. من لم يرى البوركيني او من لم تجربه مختارة النوع الجيد منه ( الذي لا يصف ولا يشف ) عليهم ان لا يضعوا العصا في دولاب عجلة مسيرة الاحتشام التي انطلقت في منازلة حضارية كبرى تخوضها المحجبات من نسائنا مستقويات بصلابة رجالنا مستنيرات بعقولهم النيرة حتى نعيد للإنسانية الضالة المشلحة عقولها ……
    والغرض من منازلتنا هذه هو ان يألف الناس في الغرب الحجاب ويعتبروه امر طبيعي وهو الأصح ويتم تعميمه في كل أركان الحياة ومرافق الدنيا ومعتركاتها ، والا البديل ماذا ؟؟؟؟ البكيني ؟ ام شواطئ العراة ؟ فالبوركيني حتى في نوعيته الرديئة او ماخذه التي لا ننكر بعضها هو حالة متقدمة ومباركة مقارنة بالعري المقزز على الشواطئ وفي باركات المدن ( الحدائق العامة التي فيها برك مائية )كلما شرقت شمس واشتدت حرارتها ، لا نريد ان نسمع ولو حرف من المرجفين والمرجفات في منازلة القيم هذه التي سنزج بها خير زينبياتنا وسينجحن وننجح ، وعلى المترددات ان يلحقن بهن ليفوزوا باحترام الرجال الرجال .

    1. الرافضي ……. عادةً لا أُحِّب خوض نقاش معك ففي العادة يَأْخُذ النقاش منحى آخر و تستعمِل أنت فيه مفردات أقل ما يُقال عنها مُعيبة و لكن حتى لا يُقال أنني وقفتُ عاجزة عن الإجابة أقول :
      نظريتك في الدفاع عن البوركيني تقوم على تقديم الحجاب للغرب بصورة جميلة ليألفوه و هذا مُمكن عن طريق طبيبة أو مُمرضة أو مُهندسة أو مُعلمة أو شُرطية مُحجبة تُقدم صورة حضارية و جميلة لدينها من خلال تعامُلها مع الآخرين أو حتى عن طريق أُم مُحجبة تُقدم للمُجتمع أطفال مُتميزين يتمتعون بصفات المُسلم النموذجي أو جارة مُحجبة تُعامل جارتها بأخلاق المُسلمة أو مُوظفة تكون رمزاً للأمانة و التفاني في العمل و غيرها من النماذج في معترك الحياة اليومية دون الحاجة لفقمة أو فرس بحر أو حتى حوت يتخّبط في الماء . قال عليه السلام ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ” و على من إختارت الحجاب طريقاً لها خُصوصاً في بلاد الغرب أن تكون على قدر المسؤولية و أن تعي أنها صورة يرى فيها المُجتمع الغربي إنعكاس دينها و إنعكاس بيئتها الأصلية و أما المُغريات فهي كثيرة و هُناك من يصمد أمامها و هُناك من يتقهقر أمام أول إمتحان ، أما عن غضّ البصر الذي صفقتَ لَهُ مع الشرطية التي ما نظرت لقائدها فهو أولى مع عورات الناس ليس فقط عورات الرجال بل أيضاً عورات النساء فالمُسلمة لا يجوز لها النظر لعورات النساء كما لا يجوز لها النظر لعورات الرجال و هُنَا دعني أقول أن هذا يَسْري على الرجُل المُسلم أيضاً فلا يجوز لَهُ زيارة الشواطئ المُختلطة و النظر لعورات الناس ( حتى تصّلَ للأمواج لتُركِّز عليها عليكَ المرور بين أجساد العُراة على الشاطئ ) …….. كُلٌ لَهُ رأيُهُ و طريقتُه في العيش و ما تراهُ مُناسب لك و لمُجتمعك قد لا يكون مُناسب لغيرك ، أنا أرى في البوركيني نفاق و إلتفاف على الحجاب ، تماماً كالملابس اللاصقة مع الإيشارب أو كما أرى أحياناً إخراج الجزء الأمامي من الشعر و تغطية البقية أو إظهار الرقبة ……. أخيراً لا ننسى أن المرأة المُسلمة تختلف عن المرأة غير المُسلمة فالمُسلمة تقبّلَت قوانين و تشريعات الإسلام من الميراث و قول الشهادة و القوامة و الزواج و غيرها من القوانين و التشريعات التي قد يراها الغرب أو غير المُسلمين بأنها ظالمة و مُجحفة للمرأة أو تحُد من إبداعها و إنطلاقها فلماذا لا تتقبل المُسلمة قوانين الحجاب دون مُحاولة الإلتفاف حولها ؟! لا أقول كما تقول إما البوركيني و إما البكيني بل أقول إما الحجاب الصحيح و إما الحجاب الصحيح طبعاً لمن إختارتهُ سبيلاً ……

      1. اخر العنقود …..
        لك مطلق الحرية ان تكوني وجهة نظر خاصة بك او ان تعرضيها علي ثم أرى فان عصيتك فيها وجبت عليك طاعتي وتنفيذ امري دون نقاش ، هذا ان كنت حريصة على ان تسود قيم السماء ( باديانها السماوية الثلاث ) على الارض ، فالاحتشام ليس خاص بدين الاسلام انما هو بعض الناموس الذي أكمله النبي الخاتم محمد صلى الله عليه واله ، انا لا أريد نسائنا ان يذهبن لمنتجعات البحار وحتى رجالنا ليلهوا هناك انما ليعلموا النعاج الضالة كيف يجب ان يكون الأمر ، ومعترك لا بد من اقتحامه حتى تعم ثقافة الاحتشام ليأتي يوما لا نسمع فيه ان امراة من اي دين كانت نزلت البحر بالبكيني عارية للهو البريء ( الذي ليس فيه تثريب عليها) او اضطرار فان كان ولابد فبالبوركيني ( الجيد ) ،،،، اما الرجال فلا ينزل احدهم الماء الا بشورت لنصف الساق وتي شيرت يغطي ما تبقى من العورة فلا تراها بوركينية ( نسبة للباسها ) ان مرت على الشاطئ …… اما الانزواء وترك الله يعصى على الشاطئ غربا او في دولنا فتلك لعمري هي الهزيمة والخسران معا ان تعللنا بصف وشف او خوفا من نظرة عابرة …. خاصة اننا قادرين على تلافي ذاك كله بتحسين البوركيني واختيار الجيد منه وإحاطة نسائنا بمحارمهم من الرجال الذين كما قلت ليس في لبسهم من عورة تبان ، المهم نعلم الناس ونسقيهم من قيمنا فهم عطاشى ونحن ورود .

  4. تحياتي لك ولرايك العزيزه آخر العنقود
    بتمنى تكوني بخير والجميع
    .شفت اسمك حبيت سلم عليكي ..
    كتير ناس عم يبهدلوا الحجاب وماسكين الدين من ذيلو
    البعض او معظمهم ( مش الكل ) ههههه

    1. يا ١٠٠ مسا طلّ القمر
      يلعب و يرقُص عَ الشجر
      ===========
      تحية فيروزية لكِ مدام بلو و أحلى مسا ، أتمنى أن تكوني بخير و أهلاً بعودتك …..

  5. حبيبه قلبي الله يسلمك
    خجلتيني بكلامك إذا انا القمر انتي الشمس ?
    دائما منوره بتعليقاتك وقتي ضيق شوي بس اكيد بس اتفضى شوي رح ثبت وجودي ? وما لح خلي موضوع يعتب علي ?
    ومساكي الحلو لان اتمسيت فيكي ومساء الخير على جميع الاصدقاء تحياتي

  6. أنا مع المرءة ضالمة أو مضلومة و ضد كل قانون يعاقب الستات. بس هون الإنتصار من نصيب داعش وهيدا شي ما بقبلو أبدا.

  7. السؤال لمن يهلّلون لغض البصر : هل هُناك قطعة كجُزء من البوركيني نُغطي بها العيون ؟؟ أم على لابسة البوركيني التركيز في رمال الشاطئ حتى لا ترى العُراة ؟؟ للأسف بعد أن كان همُنا الدفاع عن ديننا و عقيدتنا و حُرية مُمارستنا لتعاليمها ، أصبح همُنا الدفاع عن لهو نسائنا في الماء و إستعراضهن للبوركيني الزين …….. عجبي !!
    نراكُم لاحقاً ……..

    1. لا أعرف لمّ لم تنزل بقية الجُملة !؟
      جملتي كانت لمن يهلّلون لغض البصر و في نفس الوقت يهللون للبوركيني …..

    2. ليكن ولتنظر او تركز نظرها على رمال الشاطئ او في السماء او بعيدا في البحر او على من يرافقها من محارم زوج وأخ وأب وابن ، المهم ان لا تكون هي بذاتها فتنة عارية .

  8. بالنسبه لي الامر عادي
    الذكاء نعمة ربانية يعطيها من يشاء ونسال الله من فضله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *