اتهم وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، السبت، دائني بلاده بـ”الإرهاب” وبأنهم يريدون “إذلال اليونانيين” الذين دعيوا إلى استفتاء الأحد بشأن المقترحات الأخيرة للجهات الدائنة.
وفي مقابلة مع صحيفة إل موندو الإسبانية، قال فاروفاكيس، إن “ما يفعلونه مع اليونان يسمى إرهابا”. وأضاف أن “ما تريده بروكسل والترويكا اليوم، هو أن تفوز ال+نعم+ حتى يتمكنوا بذلك من إذلال اليونانيين”.
وفي حديثه عن السياسة التي يعتمدها دائنو اثينا، صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الاوروبي، تساءل الوزير اليوناني “لماذا أرغمونا على إقفال المصارف؟ لماذا يبثون الخوف بين الناس؟ وعندما يعمدون إلى بث الخوف، هذه الظاهرة تسمى الإرهاب”.
في غياب اتفاق مع الدائنين على تمديد برنامج المساعدة المالية إلى ما بعد 30 يونيو، أعلنت الحكومة اليونانية عن إقفال المصارف ومراقبة رؤوس الأموال حتى السادس من يوليو.
وقال وزير المالية اليوناني “أيا تكن نتيجة الاستفتاء، سيتم التوصل إلى اتفاق الاثنين، أنا مقتنع بذلك اقتناعا تاما. أوروبا تحتاج إلى اتفاق، واليونان تحتاج الى اتفاق، بحيث اننا سنتوصل إلى اتفاق”.
وقال فاروفاكيس الذي يكرر القول إنه سيستقيل إذا ما فازت الـ(نعم) إن “ما تريده بروكسل والترويكا اليوم هو أن تفوز كلمة نعم حتى يتمكنوا بذلك من إذلال اليونانيين”.
واتهم ايضا معارضيه بأنهم يريدون أن يجعلوا من “اليونان عبرة للآخرين” فيما تزداد قوة حزب بوديموس اليساري الراديكالي في إسبانيا، حليف حزب سيريزا اليوناني، مع اقتراب الانتخابات التشريعية.
وخلص فاروفاكيس إلى القول “اعتقد أن أوروبا كلها تحتاج إلى احزاب مثل سيريزا وبوديموس، أحزاب تنتقد النظام لكنها موالية للاتحاد الأوروبي والديموقراطية. معارضونا يريدون تصويرنا بوصفنا رافضين للاتحاد الأوروبي، لكن لا، هذا ليس صحيحا، نحن لسنا كذلك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. الدول الاوروبيه الشرقيه هي من دمرت اقتصاد اوروبا بتساقط اقتصادها دول وراء دوله ومنهم باوروبا الغربيه مثل اسبانيا وايطاليا والبرتغال .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *