طالبت أحزاب من مجموعة العشرة التي أطلقت مبادرة “الدفاع عن السيادة والذاكرة الوطنية”، إلى إنهاء حكم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، ومعارضة ترشحه لعهدة رابعة في الانتخابات المقررة السنة المقبلة.
وبحسب صحيفة “الخبر” الجزائرية قالت نعيمة صالحي، رئيسة حزب العدل والبيان، إنه ”خلال الاجتماع الذي ضم قيادات الأحزاب العشرة، هناك من طالب بإنهاء حكم الرئيس بوتفليقة، وحزبنا العدل والبيان من بينهم، وذلك لسببين: الأول دستوري يتعلق بالمادة 88 من الدستور التي تتحدث عن حالة عجز الرئيس عن تسيير شؤون البلاد وتدهور صحته، والثاني بسبب الفساد الذي عمَّ البلاد في عهدته، خاصة العهدة الأخيرة”.
واعتبرت هذه الأحزاب أن ”ترشح بوتفليقة هو انتحار سياسي لمسيرته السياسية، وخطر على مستقبل البلاد التي تعيش حالة من الانفجار الاجتماعي والانسداد السياسي”.

بوتفليقة
وسُئلت نعيمة صالحي إن كانت مجموعة العشرة تتوجه إلى دعم ”جبهة إنهاء حكم الرئيس بوتفليقة” التي أطلقها حزب جيل جديد بقيادة سفيان جيلالي ورئيس الحكومة السابق أحمد بن بيتور وعضو مجموعة 22 محمد مشاطي، بداية الأسبوع الجاري، وقالت إن ”المجموعة ترحّب بكل تنسيق مع أي طرف سياسي يقاسمها أفكارها ومقترحاتها السياسية”.
وشارك في الاجتماع رئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني، والأمين العام لحركة النهضة فاتح ربيعي، إضافة إلى رئيسة حزب العدل والبيان ورئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش، ورئيس حزب الجزائر الجديدة جمال بن عبدالسلام، ورئيس الحزب الجمهوري عبدالقادر مرباح، ورئيس حزب الشباب الديمقراطي أحمد فوراية، فيما تعذر حضور رئيس حزب الوطنيين الأحرار عبدالعزيز غرمول، ورئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي، ورئيس الحزب الجمهوري التقدمي إدريس خذير، لالتزامات سياسية تخص أحزابهم.
وستصدر مجموعة العشرة، اليوم، بياناً سياسياً توضح فيه موقفها بشأن الوضع في الجنوب والانتخابات الرئاسية المقبلة وتعديل الدستور المرتقب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. عجز الرئيس عن تسيير شؤون البلاد وتدهور صحته،
    الله يشفيه ويخليلو صحتو, ,,,,انتم لعجزتـه بسياستكم المقرفه
    ايــد وحده ماتصفـــــــــــــــــــــــق

  2. هاااااااااها انا لا أرى الرئيس يريد عهدة رابعة لانه رجل يعمل بالحكمة التى تقول رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه ………………الجزائر

  3. لم تعرف الجزائر مند الإستقلال فضائح الرشوة و الفساد إلا في عهد هدا الرئيس،والغريب أن أغلبية المتسببين في هده الفضائح من حاشية الرئيس،أغلبية ولاة الجزائر من تلمسان،أغلبية الوزراء من تلمسان،أغلبية كوادر الأجهزة الآمنية من تلمسان،الرئيس من ولاية تلمسان ، هدا لا يعني أن الجزائريين كلهم من تلمسان لأن الجزائر عميقة وواسعة وتحوي 48 ولاية والحكم الراشد لا يبنى على الجهوية والعائلية الضيقة،الرئيس قد يكون وفي وصادق وعادل وصاحب نية ولكن الخبث والمكر والتسلط وإستعمال النفود يأتي من الحاشية و البطانية التي لا تترك لا الأخضر و لا اليابس،الرئيس بوتفليقة مجاهد وثوري ويحب حد التخمة وطنه الجزائر ولكن اليد الواحدة لا تصفق.

    1. الجزائر معروف فيها الفساد منذ فترة طويلة بالعكس في عهد هذا الرئيس كثيرون استفادوا مما قدمه للبلاد سواءا مواطنين عاديين او شخصيات عامة لكن زيادة أموال الجزائر الكبير هو جعل الجميع يمد يده ويسرق وينهب والرئيس لا يمكن ان يكون دركى على جميع الشعب التى تعود الرشوة والسرقة والجهوية وأنا أوفقك تماما في اخر جمل قلتيها………………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *