(رويترز) – أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر يوم الخميس فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة في الثامن من فبراير شباط المقبل.
وستجرى انتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها على مرحلتين في مارس آذار وابريل نيسان المقبلين في خطوة تأمل الحكومة أن تسهم في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية بعد أربع سنوات من الاضطرابات.
وستنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات يومي 21 و22 مارس آذار للمصريين المقيمين في الخارج ويومي 22 و23 من الشهر ذاته داخل البلاد بينما ستجرى المرحلة الثانية يومي 25 و26 ابريل نيسان في الخارج ويومي 26 و27 ابريل داخل مصر.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية يوم الخميس أن لجنة الانتخابات حددت الفترة بين 26 فبراير شباط وعشرين مارس آذار موعدا للدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى. وستبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية في الثالث من ابريل نيسان وتنتهي يوم 24 من الشهر نفسه.
ومصر بلا برلمان منذ يونيو حزيران 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي انتخب بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.
والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة طريق للتحول الديمقراطي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وتقول الحكومة في مصر إنها حريصة على إجراء الانتخابات البرلمانية التي تظهر التزام الدولة بالديمقراطية.
وكان البرلمان في السابق من غرفتين هما مجلس الشعب ومجلس الشورى لكن وفقا لدستور البلاد الجديد الذي أقر في يناير كانون الثاني العام الماضي أصبح البرلمان من غرفة واحدة هي مجلس النواب.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *