تم اللقاء بهم بإحدى مقاهي الشاي وبوجود أبيها ، وجلس الزوج المثقف أمام زوجته التي هجرها منذ خمس سنوات ، كمعلقة لا مطلقة .. إنها لا تستطيع حتى النظر في عينيه لثانية واحدة ! وهو كذلك ، إنه خليط من خجل وحب وعزة بالإثم .
هو دكتور ، لكن لم يستطيع أن يتكيف مع زوجته ، فأخبرتهما بأني سأعطي خمس دقائق لكلاً منهما كي يتحدث دون مقاطعة من الطرف الثاني ، فبدأت الزوجة بالبكاء قبل أن تتكلم ، وقالت : أول مرة ومنذ زواجنا سيستمع لي دون أن يقاطعني .

قالت : مشكلتنا إنه هو من يتخذ القرارات لوحده في شؤون المنزل وخارجه ، وليس لوجودي أي تأثير بنظره إلا عندما أستلم راتبي الشهري وأعطيه نصفه أو كله أحياناً ، وكأنني قطعة من أثاث المنزل ، وإنه بمجرد دخوله البيت يتخذ من الصمت سبيلا ، فيقتصر سؤاله على الخبز ومصروف المدرسة ؟ أو أين ريموت التلفاز ! وإذا وقع خلاف بيننا على أسباب تافهة بخصوص الأولاد ، فهو المتحدث فقط ، ولا يعطيني فرصة للكلام أو المشاركة ، وعندما أطرح رأيي كأنني أتكلم مع الجدار وهو يقرأ كتاب أو يتكلم مع أصحابه بالجوال ، ويردد دائماً بأن زواجنا تقليدي ، وأنني لست من اختياره ، بل من اختيار أهله عندما كان طالب بالجامعة .. بصراحة يوجد كلام كثير وخاصة علاقتنا العاطفية ، ولا أستطيع التحدث عنها أمامكم ، لكن أختصرها بأن همه نفسه ، فهو دائما طائر عنا ، ويقضي معنا ساعة أو ساعتين ثم ينام ، ويده طويلة وعصبي وحاد ، وعندما يتحدث مع أصحابه الضحكة تصل إلي الشارع ، هل تصدق أنه ضربني مرة بسبب ضياع الريموت ، لكن مشكلتي الرئيسية معه إنه لا يستمع لي وأنا أتحدث .

الزوج : كيف لا أستمع لها ، هي ثرثارة ، وهذا معروف عن النساء وهن أنصاف عقول ، وتعمل من الحبة قبة ، وأنا ليس لدي وقت كي أثرثر معها بكلام تافه عن ملابس أو حقيبة أشترتها أو بخصوص زميلاتها بالعمل ، وأما عن سؤالي عن الريموت كما تدعي ، فهذا سؤال كل الأزواج عندما يدخلون بيوتهم ، ومن حقي أن أعود البيت وأجده مرتب ومنظم كما تركته ، فأما قلمي ضائع أو بعض أوراق كتبي مقطعة ، وعند سؤالها ترمي مع الأسف معظم أخطائها على الخادمة والأولاد وهي المهملة .. لكن المصيبة العظمي إنها تنقل أخبارنا الخاصة إلي أهلها ، وهذا ما يزعجني ! وعدة مشاكل حدثت مع أهلي بسبب تصريحاتها الغير مسئولة ، وشيء مهم أريد قوله ، ما أن أدخل البيت حتى تقف أمامي وتشتكي وتريد وتطلب ، وترمي كل ثقل الدنيا على رأسي ، وأنا مازلت بملابس العمل ولم أستحم !

فسألت الزوج : هل سألت زوجتك عما يضايقها بالحياة ، وطلبت منها أن تفضفض بما بقلبها ؟ وسألت الزوجة : هل تبتسمين لزوجك عند دخوله المنزل ؟ وهل تعتبرينه شريك حياتك أم عامل أو سائق للتوصيل ؟ وسألتهما معاً : هل تعطيان بعضكما وقتاً خاصاً بكما في النهار ؟ هل خرجتما لوحدكما ؟ هل توجد بينكما هدايا ؟

أحبتي ، يجب أن نتعلم ثقافة الاستماع ، فالمرأة تحب أن تجد من يستمع لها ، وهي أهم مسببات المشاكل بين الزوجين ، وأعطيا نفسيكما وقتاً خاصاً بكما غير وقت اللقاء العاطفي ، فكثير بالحياة يستحق العناء والاستمتاع ، فجلسة فضفضة بينكما ، وملؤها ابتسامة بلغة المودة والرحمة ، ستكون الأجمل بأرشيف زواجكما .

قال تعالى” وجعلنا بينكم مودة ورحمة ” فإن لم تكن تحب زوجتك فأحترمها ، فكما أنت تريد ، زوجتك أيضاً تريد، وهكذا هي الحياة ” أخذ وعطاء ”

فوزي صادق / إعلامي وروائي : @Fawzisadeq

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. زوجة تضيع الريموت لاتستحق ان يعار لها اهتمام !! وكذلك التي تنهيك عن هواياتك او ماتحب ان تفعله !
    او تمنعك او تمتعض من شتمك لفلان او علان او كسر راس حيوان فهي كذلك لا تنفع !
    وزوجة تخفي او تكسر لك الريموت او الكمبيوتر او الآي فون حق عليك ان تجيب عليها ضرة رقيقة !
    زوجة لا تتفهم الزوج او تعرف تتعامل معه برقة رغم انها تعلم بطباعه من قبل الزواج ما فيها فائدة ..!
    زوجة لا تصبر على زوجها ومشاكله متفهمة وتحاول تخفف عنه بغنج ودلال ولا تزيده متاعب !
    لايحق لها ان تطلب من زوجها رومانسية وحنان وهيام !!!!
    فالمسكين هو وين وهي وين آو كما يقول المثل الطلياني ( ربما طلياني) المدينة تحترق والقرعة تبحث عن مشط لتمشط ؟؟!!!!
    شوية رحمة يا معشر النسوان وتفهم لازواجكم مادام قنعتم بهن وانتم تعرفون عنهم كل شيء قبل الزواج !!!!
    والا عظما قسما ما أسهل ان يتزوجوا بدل الوحدة منكم اربعة !!!
    فمهلا مهلا حق الزوج على المراة عظيم ! خاصة اذا كان كيكة او شوكلاتة .

  2. يعني مش فاهمة ده موضوع اريد حلا ولا مشكلة شخصية للكاتب ولا ايه بالظبط
    بس كله كوم وكلامك ابو حسين كوم تاني ههههههههه
    يتحرق الريموت هي هتشتغل لزوجها حارس علي الريموت كمان ههههه مش كفاية انها شايلة البيت والعيال وأمه وهو بيجعص هههههه قدام الTV لما يرجع البيت وعلطول عايز يأكل هههه

    1. أهلا نايا
      احمدي ربنا اني ما قلت لو الزوجة تضيع الريموت عندها يحق للزوج وضعها وأمها في الفرن عملا بفتوى حبيبنا ابو عيون جريئة ثم أكلها دفعا في المسواك ههههه وارفق لك صورته .

  3. أليس مكرر ولا .. ؟
    هههههه لما يلجأ الرجل للتهديد فإعرفي ان ما بيده حيلة

  4. لكن المصيبة العظمي إنها تنقل أخبارنا الخاصة إلي أهلها
    كل اللي مكتوب كوم و هذا الكلام كوم
    انا امرأة و لا اقبل بهذا التصرف …. انا مع ان المرأة تحافظ على اسرار بيتها و لا تنقلها
    لأي كائن كان حتى لو كانوا بيت اهلها طبعاً ( للضرورة أحكام )
    و انا مع ان المرأة تحافظ على بيتها بكل ماتملك من قوة عشان الزواج و الطلاق مش لعب عيال
    بس في سؤال محيرني لماذا الرجل الشرقي بصورة عامة ما عنده مانع يتكلم ب الساعات مع اصدقاءه و لا يسمع ل زوجته لمدة 5 دقائق ؟؟؟؟ !!!!!!

  5. . انا مع ان المرأة تحافظ على اسرار بيتها و لا تنقلها
    لأي كائن كان حتى لو كانوا بيت اهلها طبعاً ( للضرورة أحكام )
    عشان ماراح تكسب غير قلة القيمة

  6. مشكلة هذا الدكتور إنه نفعي إنتهازي لأقصى حد ٠
    رضيت بالزوجة الموظفة لتستولي على أجرها !
    لقد سال لعابك على المعاش لدرجة نسيت ان تبحث هل هي إنسانة مثقفة كي لا نصاب بالملل عدو المتزوجين رقم 1 ٠
    بعد الزواج رميت كل المسؤليات على عاتقها تنظيف تنفيض طبخ غسيل إنجاب الأنجال تربيتهم و تدريسهم
    و في المساء تلبية رغباتك البهيمية أقول بهيمية لأن الود مفقود في هذه العائلة خصوصاً مع شعور تعالي الزوج و الدليل عنوان المقالة ٠
    في النهاية أنا أشعر بالرثاء لهذه السيدة اللي شربت أكبر مقلب بحياتها بزواجها منك ٠

  7. انا بشوف المرا الذكيه هي ياللي تتعود ع طباع جوزها ، اذا كان ما بيحب يحكي ،خلص ما أحكي معو ، اذا كان بيحب يدٌوّش اربع مرات باليوم ،خلص بكل مرّة قلو نعيما حياتي ، اذا كان يحب يأكل سندويش ع 00h00 بعملو اثنين … بالاخير الرجال مثل البيبي بدو حدا يهتم فيه طول الوقت . وأكيد لما الرجال يكون راضي عن مرتو ما بيبخل عليها بأي شي ، وهات يا هدايا وسفريات

    1. طيب ما يصير تعملين له سندويجنين واربعة شاي دون هدايا وسفريات ؟ الا يكفي الرضى من قبل الزوج ؟ فالمرأة لا تدخل الجنة الا برضا زوجها .

  8. بنعملو قد ما بدو ، بس يا رب يرضى !!
    رضا الرجال شغله بدها صبر و طولت بال

  9. كل ما ورد في الموضوع يمكن التعايش معه ومع أكثر منه سوءا، فقط ان أدرك كل زوج أن طبيعة الآخر مختلفة عنه وانه لا يفكر بطريقته.
    وعلى كل زوج اقتناء كيس مثقوب يضع فيه سلبيات زوجه وإساءاته، فهي ان تجمعت في الأذهان صعب تجاهلها.
    ثم أن كون الزوج دكتورا لاعلاقة له بثقافة الحياة الزوجية ولا بالثقافة عموما، لأن الجامعات تخرج متخصصين في مجال معين وليس بكل المجالات، وعلى المرء مهمة تطوير نفسه

  10. اولا كونه دكتور ..هذا لا يعني انه يعرف في أمور الحياة فكم من دكتور لا يعرف اكثر من اختصاصه و عندما يتحدث تتساءل هل فعلا حصل الابتدائية !!! ثانيا هذه السيدة عليها ان لا تستمر مع هذا الرجل لسببين الاول أيده سبقاه و يضرب و هذا إنسان متوحش و الثاني انه لا يحترم مشاعرها و يخبرها ديما انه لم يختارها هو !!!
    فقلة كرامة منها ان تستمر معه … و عوضها عند الله ..

  11. هكرر التعليق إللى كتبته فى موضوع أخر :
    قال الإمام خطبة مننتصف صلاة التراويح لو كُنت تُريدها كالسيدة عائشة رضى الله عنها كُن لها كالرسول مُحمد صل الله عليه و سلم .
    .
    أنت تُريدها كما تُحب هل أنت معها كما هى تُحب ؟! ما فائدة ذكر وظيفته فى الموضوع ( دكتور ) مع إنه توجد به كثير من الصفات السيئة ؟! ينتظرها أول كل شهر ليأخذ نصف راتبها ؟!!!! يا سلام عالرجولة ! بيمد إيده عليها ؟! كل دى صفات تجعل التعاطف فى صالح المرأة دون نقاش !
    كُن معها رجُل ستجدها معك كما تُريد .
    .
    رأى الوسيط إللى بينهم عجبنى :
    أحبتي ، يجب أن نتعلم ثقافة الاستماع ، فالمرأة تحب أن تجد من يستمع لها ، وهي أهم مسببات المشاكل بين الزوجين ، وأعطيا نفسيكما وقتاً خاصاً بكما غير وقت اللقاء العاطفي ، فكثير بالحياة يستحق العناء والاستمتاع ، فجلسة فضفضة بينكما ، وملؤها ابتسامة بلغة المودة والرحمة ، ستكون الأجمل بأرشيف زواجكما .

    قال تعالى” وجعلنا بينكم مودة ورحمة ” فإن لم تكن تحب زوجتك فأحترمها ، فكما أنت تريد ، زوجتك أيضاً تريد، وهكذا هي الحياة ” أخذ وعطاء ”

    .
    أحسنت !

  12. يا اخي الشيطان و حيرته جاي تقولي دكتور و لا اعرف اتعامل معاها ؟

  13. واحده لبنانية واحده سورية واحده مصرية
    اتفقو انهم مش هيعملو شغل البيت
    ويشوفو رد فعل جوز كل واحده فيهم
    بعد تلت ايام اتقابلو

    اللبنانية قالت
    اول يوم مشفتش حاجة
    و تاني يوم مشفتش حاجة
    تالت يوم لقيته بيعمل الاكل وبيغسل الاطباق

    السورية قالت
    اول يوم مشفتش حاجة
    وتاني يوم مشفتش حاجة
    تالت يوم لقيته جايب اكل من برا

    المصرية قالت
    اول يوم مشفتش حاجة
    وتاني يوم مشفتش حاجة
    تالت يوم شوفت بعيني الشمال شوية .

  14. موظفين تويتر
    يقومون بنشر الفتن بين الناس
    وقناه ام بي سي
    رفعنا شكوى من المستشفى الى وزارة الصحه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *