بعد مقتل زهران علوش وعدد من قياديي “جيش الإسلام” وآخرين في “أحرار الشام” و”فيلق الرحمن” أسئلة كثيرة ستطرح عن مصير هذه الجماعات والمشهد الميداني. ولعل بعض الأسئلة لن يقف عند حدود هذه الجماعات بل سيتعداها إلى مموليها وداعميها وكيفية تعاملهم مع خسارة إحدى أوراقهم على امنذ تأسيسه في تشرين الأول/ أكتوبر 2013 ارتبط اسم “جيش الإسلام” وقائده زهران علوش بالمملكة العربية السعودية من خلال تقارير لم تؤكدها كما لم تنفها الرياض وهي التي استضافت مؤخراً مؤتمراً للمعارضة شارك فيه ممثل عن “جيش الإسلام” كما جرت تسمية ممثل عن الأخير في الهيئة العليا للتفاوض التي تم تشكيلها.
العلاقة بين علوش كقائد لأكبر التنظيمات المسلحة في الغوطة الشرقية والرياض ليست حديثة العهد لكن ما مهد لها يعود إلى ما قبل ذلك حيث أقام والد علوش الذي يعتبر أحد أبرز الدعاة السلفيين لسنوات في المملكة العربية السعودية فضلاً عن أن زهران علوش نفسه أكمل دراسته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

مع الإعلان عن تأسيس جيش الإسلام بعد انضمام العديد من الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية إليه قالت مصادر معارضة ودبلوماسية “إن السعودية التي تمول معارضين للأسد وتزودهم بالسلاح وغيره من الإمدادات وراء تشكيل جيش الإسلام”.

ونقلت “رويترز” آنذاك عن أبي مصعب الذي قالت إنه قائد وحدة إسلامية للمعارضة “إن شخصيات سعودية كانت على اتصال مع جماعات سلفية مختلفة في الأسابيع الأخيرة عارضة دعمها مقابل تكوين جبهة موحدة لمنع حلفاء القاعدة من توسيع وجودهم حول العاصمة” مضيفاً أن “شخصيات قبلية سعودية أجرت هذه الاتصالات نيابة عن المخابرات السعودية وفق استراتيجية تقوم على تقديم الدعم المالي مقابل الولاء والبقاء بعيدا عن القاعدة” على حد قوله.

الكلام نفسه قاله دبلوماسي غربي للوكالة معتبراً “أن الاستراتيجية السعودية ذات شقين دعم الإسلاميين الأقل تطرفاً في الائتلاف الوطني السوري في الخارج واستمالة الكتائب السلفية في الداخل بالمال والسلاح” على حد تعبيره. فيما لفت آخر إلى أن “لواء الإسلام وحلفاءه لم يكونوا يشعرون بالارتياح لقيام القاعدة بإيجاد موطئ قدم لها في الغوطة لذا التقت مصلحتهم مع مصلحة السعودية”.

بعض التقارير تحدثت عن زيارة قام بها زهران علوش للسعودية قبيل هذه الخطوة في محاولة لإفشال مؤتمر جنيف 2 من خلال سحب ورقة محاربة الإرهاب من الحكومة السورية. زيارة في حال حصلت فهي لم تكن الأخيرة، فالتقارب الذي حصل بين الجبهة الإسلامية التي كان علوش قائدها العسكري وجبهة النصرة حصل بعيد عودة علوش من الرياض في ما اعتبر ترجمة على الأرض للتقارب السعودي القطري التركي.

توجيهات الرياض لعلوش لم تقتصر على النصيحة بشأن العلاقة مع التنظيمات الأخرى بل ذهبت في بعض الأحيان إلى حد تحديد وتيرة القتال مع الجيش السوري والتنسيق بشأن المعارك الميدانية.

جانب آخر من العلاقة بين الطرفين بدا واضحاً في مؤتمر الرياض الأخير للمعارضة السورية الذي اعتذر علوش عن المشاركة فيه لأسباب ظلت غير معروفة دون أن يغيب الفصيل الذي يرأسه عن المشاركة من خلال ممثل عنه. ولعل أكثر ما يدل على الدعم السعودي لجيش الإسلام هو تشبث الرياض بموقفها الرافض لضمه إلى لائحة التنظيمات الإرهابية التي يتم العمل عليها تمهيداً للمفاوضات المرتقبة في جنيف.

بعد مقتل زهران علوش وعدد من قياديي “جيش الإسلام” وآخرين في “أحرار الشام” و”فيلق الرحمن” أسئلة كثيرة ستطرح بل بدأت تطرح عن مصير هذه الجماعات والمشهد الميداني لا سيما وأن علوش يعد مسؤولاً عن معادلة قصف العاصمة دمشق بعشرات الصواريخ التي أسفرت عن استشهاد العشرات من المدنيين وطلاب المدارس. ولعل بعض الأسئلة لن يقف عند حدود هذه الجماعات بل سيتعداها إلى مموليها وداعميها وكيفية تعاملهم مع خسارة إحدى أوراقهم على الأرض؟
لأرض؟
الله يرحم جميع الاموات .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. وما دخل السعودية بالموضوع ؟ نحن الذي نراه بالأدلة والحقائق أن أتباع حزب الله وهو حزب للشيطان هم من يقاتلون أهل السنة السورييين في سوريا مع شقيقتهم روسيا الشيوعية ومع شقيقهم بشار العلوي وزمرته , فما دخل المملكة السعودية الإسلامية في هذا الأمر ؟

    انتظر إجابتك

  2. عالجهنم أنت وامثالك وبالنسبة للسعودية ليش امتا كانت ربحانة ماهي عبارة عن زر تحركه اكريكا واسرائيل ……..

  3. الزميلة ليلى: لماذا تفاخرين بمقتل علوش والذين قتلوه هم الجيش الروسي كما يقول الخبر ؟ فهل جيش بشار هو الذي قتله لكي تفاخري بذلك ؟ فلماذا احتاج بشار للجيش الروسي طالما أنه ” أسد ” ؟

    انتظر ردك

    1. عبد الله اليهودي عبد اليهودي
      لماذا السعودية دولة اسلامية تلجأ دائما للكفار لحمايتها متل امريكا وامريكا دولة كافرة فلماذا
      لماذا ملوكك يحتسون الخمر وتعاقبون عليه الشعب هل في القرأن مكتوب ممكن للملوك شرب الخمر ولعامة الشعب ممنوع أنتظر ردك واذا مارديت حط الصرماااية بتمك ولاعاد تسألني لأنو لازم بالأول تنظف حالك بعدين بتقدر تتفلسف

  4. wlhlla2 el3alm b2ul enhu elasda hwa elli qtl bel chimie
    ahl elghuta ?????
    BSRA7A LAZM ELNAS YFIQU MN GHFWTON
    ELASAD LAYUMKN AN YQTL SHA3BU
    WALWRAQ BANT
    WALLA LAYWFQON els3udie khadmt amrica

  5. رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
    لو لم يكن اسدا لما فرح بموته انصار الفار
    رحمه الله

  6. الزميلة ليلى: لم تجيبي على سؤالي حتى الآن :

    لماذا تفاخرين بمقتل علوش والذين قتلوه هم الجيش الروسي كما يقول الخبر ؟ فهل جيش بشار هو الذي قتله لكي تفاخري بذلك ؟ فلماذا احتاج بشار للجيش الروسي طالما أنه ” أسد ” ؟

    انتظر ردك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *