يوجد العديد من الأساطير والظواهر الغريبة في حياتنا ، ومن ضمن تلك الظواهر الغير مفهومة ، هي اسطورة الجاثوم ، وهي أن تشعر وأنت نائم أنك مستيقظ وتريد أن تتحرك وتتكلم ولكنك لا تقدر على ذلك ، ثم يحدث لك هلاوس شبه مخيفة ،تشعر مع تلك الهلاوث أنك مقدم على الموت لا محالة ، تلك الحالة تسمى أيضاً لدى العلماء بالجاثوم ، أو شلل النوم ، وهي حالة تحدث عندما يكون الإنسان بين اليقظة والنوم الفعلي ، فيكون المخ مستيقظ ، وجسمك في حالة خمول تام ، وربما تشعر بكل من حولك ، ولكنك لا تستطيع أن تتحرك. لأنه يكون جسدك في حالة ارتخاء فعلي كامل إلا عضلة الحجاب الحاجز والعينين ،ولكن تلك الحالة أو الظاهرة تنتهي عندما يستيقظ الإنسان . فكل مافي الموضوع أن الجسم يحتاج بعض الوقت حتى يستوعب الموضوع ومن ثم يستيقظ ، فيصبح المخ في حالة نادرة من الإختلاط ، فلا يستطيع أن يعرف هل هو نائم أم مستيظ ، وذكرت الإحصائيات العلمية أن هناك اثنين بالمئة من الناس يصاب بحالة الجاثوم مرة واحدة كل شهر . ولكن هل الجاثوم أو شلل النوم مؤذي ؟ يظن البعض إذا أصابته تلك الحالة أنه سيموت ، ولكن البعض الآخر يظن أنه يوجد جني يمسك به وقد يتخيله في تلك الهلاوس ،إلا أن ذلك ليس له أساس علمي ، فلم يثبت ولو لمرة واحدة حدوث حالة وفاة بسبب تعرض الإنسان للجاثوم ، فالحجاب الحاجز لا يتأثر ويبقى التنفس في حالة طبيعية . نصائح لكي تتجنب التعرض للجاثوم: أولاً : الإستعانة بالأذكار النبوية ، والنوم على الجانب الأيمن. ثانياً : لا تنام بعد الطعام مباشرة بل بعد فترة ليست بالقليلة. ثالثاً : الإبتعاد عن الشاي والقهوة والتدخين قبل النوم بساعتين على الأقل رابعاً : عدم النوم على الظهر مطلقاً ولا تضع رأسك تحت الوسادة مطلقاً. خامساً : بالنسبة للمتزوجين لا تنام على جنابة مطلقاً ، بل يجب عليك الإغتسال قبل النوم حتى لا تتعرض للجاثوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. قريت عن الموضوع ده كذا مقال وكذا موضوع… وكان نفس التحليل… بس كمان قريت وسمعت قصص لناس بيقولو انهم اتعرضو للحالة دي… وبعضهم قال انه شاف كائن غريب في وقت اصابتهم بالاعراض بس مش عارفة مدي صدق رواياته….

  2. هاها بهذه الطريقة فقط ستستطيع رؤية الكائنات التى لن تستطيع رؤيتها وأنت في وعيك لكن ما مدى قدرتك على تحمل المناظر المرعبة تلقائيا خوفك يجعلك تستيقظ……………………. الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *