فتحت نيويورك تايمز ملف وزيرة التعليم في فرنسا نجاة بلقاسم بنشر صورة لها وهي طفلة في المغرب عندما كانت ترعى الماعز في بلدتها قبل ان تهاجر مع والدها الى فرنسا لترتقي في المجتمع الفرنسي وتصبح اول وزيرة تعليم فيها … وكشفت نجاة للجريدة الامريكية تفاصيل عن حياتها في المغرب عندما رعت الماعز … ونشرت الجريدة صورة للطفلة اثارت اعجاب الشعب الامريكي الذي تعيش بينه جالية مغربية تعتبر من انجح الجاليات العربية واكثرها احتراما في امريكا

قالت الشابة المغربية المهاجرة التي لا يزيد عمرها عن 36 عاما وتعتبر ليس فقط من اكثر سيدات فرنسا تعليما وانما ايضا من اكثرهن جمالا قالت : «عندما شعر أولئك الشباب بالإحباط في المدارس، بحثوا عن هوياتهم في أماكن أخرى، ووضعوا هويتهم الدينية في الصدارة. ليس أمرا مستغربا أن تتولد لديهم المناعة ضد قيم الجمهورية الفرنسية».
اعتبرت فالو بلقاسم، لفترة من الزمن، أحد النجوم الصاعدة في الحزب الاشتراكي الفرنسي الحاكم. واليوم، في الوقت الذي تنظر فيه فرنسا إلى مدارسها للمساعدة في التعافي من آثار الانقسامات الدينية والعرقية، تقبع الوزيرة الشابة تحت ضغوط هائلة لإثبات استحقاقها لمنصبها الرفيع.
قد تبدو أفضل تأهيلا من غالبية الوزراء الفرنسيين في معرض وصولها إلى الشباب المغترب، حيث قضت سنواتها الأولى والكثير من الإجازات الصيفية متحدثة باللغة الأمازيغية في مزرعة جدتها في شمال المغرب ثم تترعرع في أحياء فرنسا الفقيرة.
لكن مع ذلك، ترفض فالو بلقاسم الاعتراف بأن أصولها تميزها عن باقي السياسيين. فهي تدين بنجاحها وبمنتهى الامتنان إلى نظام التعليم الفرنسي. تقول فالو بلقاسم: «كانت المدرسة دوما لاعبا كبيرا ومؤثرا في رحلتي الشخصية، فقد سمحت لي بالانفتاح على العالم، وبالحركية الاجتماعية كذلك. كما سمحت لي بإثراء ذاتي، وبالتعلم والإدراك».
مع سعي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع رئيس وزرائه مانويل فالس إلى تعزيز القدرات الاستخبارية الفرنسية وتوسيع الصلاحيات الشرطية في الدولة التي تشن حملتها الموسعة ضد الإرهاب، كلفت فالو بلقاسم بمهمة بناء جسور التواصل مع ملايين المغتربين من الشباب المسلم الفرنسي، وبعض هؤلاء رفض بالفعل المشاركة في دقيقة الصمت الوطنية حدادا على ضحايا هجمات «شارلي إيبدو».
أعلنت فالو بلقاسم عن خطة بقيمة 250 مليون يورو (285 مليون دولار)، لتدريب المعلمين الفرنسيين على مناقشة العنصرية ونقل قيم «الحياة سويا» الفرنسية في قاعات الدراسة. وتقول فالو بلقاسم «ليست العائلة فقط هي المعنية بنقل القيم، ولكن المدرسة مطالبة أيضا بالقيام بهذا الدور».ومع خروج فرنسا من كارثة هجمات «شارلي إيبدو»، فإن التقارير المدرسية حول الطلاب المسلمين الرافضين لإحياء ذكرى الضحايا تسلط مزيدا من الضوء على عمق الانقسامات الضاربة في المجتمع الفرنسي. كانت تلك الانقسامات معروفة منذ سنوات، إذ خلصت دراسة أجريت في 2012 من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن فرنسا تتقدم الدول الأوروبية من حيث عدم المساواة التعليمية الناشئة عن الأصول الاجتماعية والعرقية.
وتحدث المجلس الوطني الفرنسي لتقييم نظام التعليم عن «غيتوهات المدارس»، في إشارة إلى المناطق التي تكون فيها نسب التسرب من الدراسة مرتفعة ومعدلات أداء الطلاب منخفضة بصورة كبيرة.وتقول فالو بلقاسم إنها «شخصيا كانت معرضة للنشأة وسط مشاعر السخط والغضب حيث كانت تعيش على الجانب المهمش والمستبعد من المجتمع الفرنسي».
وقالت إنها تتذكر أيام طفولتها في بني شيقر، وهي قرية جبلية صغيرة في المغرب، حيث كانت ترعى الغنم وقد تشاهد سيارة واحدة مرة كل شهر. كان والدها يعمل في المعمار بفرنسا، والتحقت هي مع أمها وشقيقتها الكبرى بالوالد عندما كان عمرها 4 سنوات. وقد ولد أشقاؤها الخمسة في فرنسا.
ترعرعت فالو بلقاسم في حي فقير بمدينة أبيفيل الواقعة شمال فرنسا، ثم انتقلت إلى مدينة اميان. كان للرجال والنساء في عائلتها أدوار تقليدية: كان الرجال يعملون، وترعى النساء الأطفال في المنازل. وكانت والدتها رغم ذلك تشجع أولادها السبعة على الدراسة، وتشجع الفتيات خصوصا على الاستقلال المادي عن العائلة.
كان والد فالو بلقاسم صارما إذ لم يكن يسمح لها بمقابلة الشبان. ومن ثم كانت الكتب هي ملاذها الوحيد، حيث وفرت قلة أنشطة أوقات الفراغ الفرصة للتفوق الدراسي. التحقت بكلية الحقوق، ثم كلية باريس للدراسات السياسية المرموقة – وهو ميدان التدريب الفعلي للنخبة السياسية الفرنسية – وهناك تقابلت مع زوج المستقبل، بوريس فالو، أحد المقربين من الرئيس هولاند ويشغل حاليا منصب نائب كبير الموظفين بقصر الإليزيه.
كانت انتخابات عام 2002 نقطة تحول بالنسبة لها. لم تكن لدى أسرتها اهتمامات سياسية قط. ولقد أصابتها لعنة السياسة حين تمكن المرشح الرئاسي للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة من اكتساب ما يكفي من الأصوات لدخول جولة الإعادة. فانضمت إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي على أمل أن تحدث فرقا ما.
وقالت فالو بلقاسم: «كنت خجولة ومتحفظة للغاية، ولذلك كان أمرا يتعارض مع شخصيتي أن أنخرط في العمل السياسي. لكنني قررت أن أعلن التزامي مدى الحياة بمحاربة الظلم الاجتماعي، ومناهضة عدم المساواة، وكان ذلك هو السبب وراء كوني يسارية حتى النخاع». سرعان ما ارتقت السلم السياسي، حيث كانت في الفترة بين 2004 و2008 مسؤولة عن السياسة الثقافية في منطقة رون – الب.
وكانت حتى عام 2013 عضوا في مجلس مدينة ليون. وفي 2007، كانت المتحدثة الرسمية باسم المرشحة الرئاسية للحزب الاشتراكي، سيغولين رويال، التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام نيكولا ساركوزي. وعندما دخل الرئيس هولاند الانتخابات الرئاسية في 2012، عين فالو بلقاسم في منصب المتحدثة الرسمية باسم الحملة الانتخابية. وعقب فوز هولاند بالرئاسة، عينها في منصب وزيرة حقوق المرأة والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة.
خلال العام الماضي، سميت فالو بلقاسم وزيرة للشباب والرياضة، ثم انتقلت في أغسطس (آب) إلى منصب وزيرة التعليم، وهو منصب رفيع المستوى تولته قبلها شخصيات بارزة مثل جول فيري الذي قام في عام 1880 بمقاومة سيطرة الكنسية الرومانية الكاثوليكية على التعليم الفرنسي.
لم يرحب الجميع في فرنسا بصعود فالو بلقاسم الصاروخي في عالم السياسة. فقد وجه المسلمون في فرنسا الانتقادات إليها إثر دعمها للخط العلماني الفرنسي على حساب الإسلام. ونفت فالو بلقاسم ذلك بشدة حيث قالت إنها «خففت من القيود المفروضة على الأمهات المسلمات المرتديات للحجاب خلال الأنشطة المدرسية، مثل الرحلات الميدانية».
كما هوجمت فالو بلقاسم من قبل وسائل الإعلام المحافظة، حيث وصفوها بـ«آية الله»، ورأوا أن تعيينها في منصبها الجديد يعد بمثابة «استفزاز» وسط توقعات من جانبهم أنها تسعى لأسلمة المدارس الفرنسية. وكان ردها عن طريق تأمين تمرير القوانين التي تعكس الليبرالية العلمانية للحزب الاشتراكي الحاكم، بما في ذلك حظر المضايقات الجنسية وتدابير تعزيز المساواة بين الجنسين.
تجعل فالو بلقاسم جل ولائها لنظام التعليم الفرنسي أمرا واضحا، إذ تقول إن «المدارس الفرنسية ستعمل على غرس قيم الجمهورية الفرنسية. ويمكنهم فعل ذلك، ولكن، مع الاعتراف بتجارب الطلاب المسلمين الذين يميلون إلى نبذ تلك القيم. وإحداث الفارق»، كما تقول، يبدأ بالتواصل مع أولئك الطلاب والاعتراف بتنوعهم واختلافهم.
وتستطرد فالو بلقاسم قائلة: إن «المناقشات والجدال السياسي غير المنتهي قد وصم الأسر المسلمة في البلاد. تحتاج المدرسة إلى تعليم الناس أن الجميع جزء من نفس المجتمع وأننا جميعا أحرار ومتساوون».
في الوقت الذي تعترف فيه فالو بلقاسم أن مسارها يبدو غير اعتيادي بالنسبة لكونها من المهاجرين إلى فرنسا، إلا أنها تشجع باقي الأطفال المهاجرين على عدم التخلي عن أحلامهم. وتقول أخيرا: ليس عيبا أن نفشل طالما أننا نستمر في المحاولة. لقد كانت أمي دائما تقول لي: لا تقلقي، إن بالحياة خيالا وأحلاما أكبر مما تتصورين .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫132 تعليق

  1. من ناحية يقول ان الأمازيغ انقرضوا و من ناحية يقول يريد ان يعمل كوحكاح مع امازيغية 🙄
    اما السفير الايراني فهو عبد مأمور يتلقى الاوامر من النظام المركزي في طهران و ينفذها، لا يعمل لحسابه و لا يتصرف من تلقاء نفسه بل هي خطط و أوامر من نظامه ، لهذا وجب إغلاق سفارة إيران و طرد السفير و قطع العلاقات الدبلوماسية!
    علاقات المغرب و إيران اتسمت بالتذبذب و الحذر منذ زمن الخميني ( هذا ما كنت قد قرأته سابقا) بسبب سياسة الخميني، و سبق للمغرب منذ سنوات مش بعيدة ان قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران ثم اعادها مرة أخرى و تبادلا السفراء و فتحت السفارات في الرباط و طهران، و لكن لي في راس ايران في راسها ما بدلتوش و ما غيرتوش ، ليقطع المغرب معها علاقاته مجددا و لتذهب سياسة إيران و سفارتها الى الجحيم !

  2. الان امازيغو اقرت انهم عراقيون هههههههه لكن تريد تعمل مقصوفة الرقبة روبي صاحبة بيرلسكوني كمان عراقية ههههههههه تكرم عينك نعطيها هي ولبنى ابضار كمان الجنسية ، رغم ان كوحكاح جدهم العراقي كان في شبهة او اشكال شرعي هههههههههه او كان من جماعة البتاوين وشارب حاجة قبل ما نقصف رقبته و رقاب اهل البتاوين هههههههههه نحن نفخر بامازيغ عظماء كسيدتي حميدة سبيكة الذهب زوجة الامام الصادق وام الامام الكاظم صلوات الله عليهم اجمعين ، ونفخر بطارق ابن زياد ومن المعاصرين الدكتور الباحث مهدي المنجرة وغيرهم كثيرين ….. هذول نحن منهم وهم منا ، يعني الامام الكاظم مثلا امه امازيغية عليهما السلام هذول نعالهم فوق رؤوسنا لهم كل الحب والاجلال ، ما تجي يا بنت مزمزيغو تلتحقي فيهم ههههههههه قبل ما اقطعك حتت واعملك طعم لسمك المسكوف على معارضتك لي هههههههه ثم تعودين تعترفين اني صوح ههههههههه

  3. طيب ما تعملوا مثل ما اعمل امس الرئيس البرازيلي “لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وطرد سفير الاحتلال ، ولم يكتفي بذلك ههههههههههه انما مسح بنحنحياهو الارض ، وانتم فقط على الدول الاسلامية قادرين ؟؟!!!
    والا اليس الشعب الجعبوري شعب مسلم ومسكين ويقطع القلب صور قتل اطفاله ونساءه ؟؟
    بالحقيقة عجبني فعل تجار المخدرات المغاربة هههههههه رغم انهم سفلة ومجرمين ، الا انهم منعوا الحشيش وتهريبه على جماعة نحنحياهو هههههههه وصار الاسرائيلي تاجر المخدرات يلطم ويقول خربوا بيتي ههههههههه لانهم يؤيدون الكضية ههههههههه فعلا حشاشة محترمين ومالين هدوهم هههههههههه

  4. لا لم أعترف أنك صح و لن أعترف أنك صح ! لكن تعليقي كان استغراب عمن يريد ان يتقاسم معنا الحاجة الحلوة او ينسبها لنفسه و بنفس الوقت يعايرنا بالسيئة !
    و كويس انك ذكرت المهدي المنجرة هو عالم مغربي في الدراسات المستقبلية و محاضرا في جامعات دولية في انكلترا و هولندا و فرنسا و ايطاليا و اليابان الخ..و كذلك لن يفوتني ان اذكر المفكر و الفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري الله يرحمهم..
    و لكن سوف انقل كلام ابن خلدون عن العلماء المسلمين.. انظر ماذا قال فيهم:
    يقول ابن خلدون: “من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم، وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر، وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته……” هذا كلام ابن خلدون شخصيا مش كلامي..
    إذن قطع عالم الاجتماع الأندلسي عبد الرحمان ابن خلدون الطريق امام من ينسب علماء المسلمين للعروبة..و بجولة في السيرة الذاتية للعلماء المسلمين ستجد ان اغلبهم من العجم: بلاد فارس، ازبكستان و كازاخستان و نواحيهم و من الأمازيغ أيضا..
    و الي يكذبني يراجع كلام ابن خلدون ..
    لهذا كفوا عن تعريب خلق الله تدليسا !

  5. قبل ان تعاتب المغرب على اغلاقه سفارة ايران فلتعلم أن المغرب دولة ذات اغلبية مسلمة و رغم ذلك فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية تريد بالمغرب شرا و تسلح و تدرب ميليشيا البوليساريو الإرهابية، فلماذا تريد دولة تسمي نفسها جمهورية اسلامية إلحاق الضرر ببلد مسلم يتشاركان نفس الملة و الدين؟ و ما مصلحتها في ذلك؟ و لماذا تدعم من يريد تقسيم هذا البلد المسلم؟ أليس المسلمين إخوة؟
    الجواب: ايران دولة لا يهمها الا مصالحها السياسية و نشر نفوذها لا يهمها لا عروبة و لا اخ مسلم و لا حتى التشيع الذي تنتمي له، و الدليل دعمها أرمينيا المسيحية في حربها ضد اذربيجان الشيعية !

    1. تعلمين اني ضد انفصال الصحراء عن المغرب واختلف مع ايران وغيرها في ذلك ، وزعلت اكاديمية صحراوية تدرس في الجامعات الامارتية و البريطانية وتحمل الجنسية الفرنسية كادت تاكلني هههههههه في احد المرات وسبق ان ذكرت ذلك في نورت ، لكن في نفس الوقت يحتاج ان تتلحلوا انتم كمان يا مغاربة ، اشركوا الصحراوين في الحكم اعطوهم مساحة اكبر في التعبير اعملوا حب وغرام معاهم هههههههه وكذلك مع الجزائر ، سهلوا لهم الوصول للمحيط دون ان يعني ذلك تعطوهم من اراضيكم ، كلو بالحب والغرام ينحل هههههههه فلا يعقل تعملوا حب وغراميات مع نحنحياهو وجماعته بينما مع اخوانكم المسلمين متحاربين ومتعادين . هذه مشكلتنا نحن المسلمين في فرقة على طول الخط ، الله يصلح ذات بيننا ، واعتقد ان الكوحكاح المتبادل هههههههه يساعد على رتق شقة الخلاف والفرقة ههههههههه هو في مثل الكوحكاح يصلح الحال ؟؟ ههههههههه لهذا دائما انا اشجعه ههههههههه ففيه العشرة والخبز والملح والسرير الواحد وذلك اهم شيء هههههههههه

  6. اكيد اذكر المهدي المنجرة وكمان الجابري وغيرهم فكل الفطاحل الغير عرب في الانسانية وعلومها هم نتاج تربيتنا نحن العرب لهم هههههههههه مثلا البنت مزمزيغو لو لا توجيهاتي ( التي بعضها قاسية ) ما كانت لتكون بهذه الحيوية والرقي الجمالي هههههههههه فانا الي صنعت حلاوتك يا بنت هههههههههه والا انتي كنت خامدة في نورت هههههههه ارجو ان لا تنكرين ذلك واعترفي بالحقيقة التي جعلتك تقولين رايداه والنبي رايداه هههههههههه فهذا ديدنا نحن العرب نصنع كل عظيم وحلوة على مر الزمان ههههههههه وحتى ابن خلدون فهو صناعتنا وبلغتنا كتب ، اصلا حتى بني انكلو ساكسون اقول لهم لولا العرب العراقين الكلكامشين خاصة ههههههههه انتم ضايعين ههههههههه فالحلوات تبعهم يقولوا صح هههههههه كما قلتي انتي هههههههههه فضلنا عليكم كبير ههههههههه

  7. فعلا العطواني الحلوه خير مثالي على انتشار العطوانيين في عهد الملالي

    1. قُل للحميرِ وإن طالت معالفُها
      لنْ تَسبِقَ الخيلَ في ركضِ الميادينِ”

      الحومااار لولو مايوه الملطشة عاد يستعرض مؤخرته امامي ههههههههه غيران من البنت مزمزيغو لا تخطفني ههههههههه والا شنو دخلك في تعليقات بيني وبينها وما انت فاهم فيها حاجة ؟؟ هههههههههه يخيبك يالولو مايوه فاضح نفسك هههههههه

      1. وعلى قول البنت سما

        سما says:
        يناير 4, 2024 at 6:52 م
        مش بدافع عن اللي اسمه دكتور ولا بتاع
        بس احمد بصراحة تافه جدا

        ثم زادت التصريح حبتين هههههههه

        سما says:
        فبراير 3, 2024 at 9:09 ص
        انا اسفة عشان قولت ان احمد تافه
        لا لا هو موش تافه
        دا هوا مالوش لا طعم ولا لون زي كده الغباشة اللي بتكون على شبابيك العربيات في الصبحية لازم تمسحها بفوطة علشان تقدر تكمل سواقة
        ….
        فعلا اش جاب لجاب
        امثالك هوما اللي جايبين الكلام للسعودية اصلك واحد بارد ومالكش ستين لازمة
        جاتك داهية وانت مالكش وش من قفا
        هههههههههههه
        فعلا هو ماله وش من قفا ههههههههه انما مجرد مؤخرة لابسة مايوه بتهز هههههههه

      2. ايها العطواني مهلا إنما أنت اتان
        قد ظلمنا الاتان بالتشبيه فيك ياعيوني

        شاعر 😂😂😂😂😂

  8. عطواني انجي
    الكل اتفق على انكم عطواني
    لولو اخترعتها واذا لم تخترعها فانها ستخرج وتقول من هي
    اما السب والشتم فأنت أهل لها ومريم اكبر من ان يخدعها مثلك
    ونسأل الله أن يكف شر الروافض عن بلاد المسلمين

    1. انا شنو ذنبي ؟؟ البنات بيقولوا عنك تافه هههههههه ولا وش ولا قفا انما عجيزة بمايوه هههههههههه يخزيك ملطشة

    2. والكل عارفينك لولو بما فيهم المعلمة عنقود كشفتك يومها وجعلتك تعترف انك لولو وستين لولو هههههههههه حتى رفضت ان تحلف ، رغم ان الوهابية يقولون اليمن على من انكر ، احتمال كفروك الان .
      لكن شكلها القصة عاجبتك وبتبحث عن عطواني كمان هههههههه يخزيك

      1. خليك اتان ياعطواني واكذب
        مذهبكم قائم على الشذوذ
        ومن شابه اباه الخميني ماظلم
        خساره اكلم عطواني

        1. ههههههههه مغرم بالعطاونة شكلك ههههههههه اسفين العراقين محوهم من الوجود

          غور لعنك الله ولعن المجسمة والمشبهة الوهابية
          كل ما يشوفني يقعد يهز بمؤخرته دون ان اتعرض له ، اي لكع وجعل بمايوه انت ؟؟ ، ومن يدري لعلك مكحوح الدوووبر هههههههه احلف انك لست كذلك ههههههه قال يريد عطواني قال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *