أدت دور القرآن بالمغرب دورا رياديا كبيرا في مجال الدعوة، ونشر تعاليم الإسلام بأسسه الصحيحة، وغرس السنة في النفوس؛ وهو ما أدى بفضل الله عز وجل إلى أوبة كبيرة إلى الكتاب والسنة من لدن كثير من فئات المجتمع المغربي.

وقد وجدت دور القرآن إقبالا متزايدا من طرف المغاربة، وتمكن الكثير منهم من حفظ كتاب الله مرتلا حسب القواعد، مشفوعا بحفظ بعض المتون من كتب السنة المتضمنة للأحكام والعقيدة؛ وهو ما جعل من طلبة وخريجي هذه الدور ركائز علمية يتم الاعتماد عليها داخل المجتمع.

وتتميز مدينة مراكش المغربية باحتضانها لأكبر عدد من دور القرآن، حيث تحتوي وحدها على ثماني دور للقرآن، من إجمالي 30 دارا تقريبا في المملكة المغربية كلها، وقد صارت مراكش الآن بمثابة المضخة التي تبث العلوم الشرعية في شتى أوصال المجتمع المغربي.

الاخت ( هاجر بوساق ) تفوز بالجائزة الأولى في المسابقة العالمية لتجويد القرآن الكريم بماليزيا، في صنف السيدات لتخلف حسناء الخولالي. المقرئ المغربي محمد الأطرش يفوز بالجائزة الأولى لمسابقة حفظ القرآن الكريم٬ في إطار منافسات جائزة تونس العالمية . أحمد شهبون يحصل على الجائزة الأولى، في فرع تلاوة القرآن الكريم بمملكة البحرين. محمد بوشكوش يفوز بالجائزة الأولى لمسابقة تلاوة القرآن الكريم، التي تنظمها قناة الجزيرة بالعاصمة القطرية الدوحة. هذه بعض النماذج لمغاربة تألقوا في العالم الاسلامي إما حفظا للقرآن أو عن طريق تجويده.

كُتاب في كل مدشر

تفوق المغاربة ليس محض صدفة، يقول عبد الواحد بنداود مدير التعليم العتيق بوزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية المغربية، بل يعود ” بالإضافة الى حب المغاربة للقرآن الى انتشار عدد كبير من “الكتاتيب” القرآنية (دور تحفيظ القرآن). يبلغ عدد طلاب دور القرآن وفقا لإحصائيات الوزارة في سنة 2012 الى حوالي 429 الف، 148 الف في العالم القروي و 281 الف في العالم الحضري. أما عدد الكتاتيب وأماكن تحفيظ القرآن فتصل الى حوالي 29 ألف مركز. وتتفوق منطقة سوس الأمازيغية على الصعيد الوطني حيث يبلغ عدد الكتاتيب 8543 تليها منطقة مراكش ب 5912. بالإضافة الى تقدم ملحوظ في منطقة الشمال طنجة- تطوان في السنوات الأخيرة لتحتل الرتبة الثالثة. وينتشر حوالي 80 % من الكتاتيب في العالم القروي نظرا لعدم وجود مدارس تغطي جميع التراب المغربي، ونظرا لتقليد يطغى مثلا في بادية سوس، حيث إن الطفل لما يبلغ الأربع سنوات يرسل الى “الجامع ” (المسجد) لحفظ القرآن . ويضيف بنداود ان أغلب دور القرآن تدار من طرف جمعيات أو محسنين.

قراءة ورش

يقرأ المغاربة القرآن برواية ورش عكس المشارقة الذين يتبعون قراءة حفص. ويُعتقد أن رواية ورش استأثرت باهتمام المغاربة لسبب لغوي هو قابلية رواية ورش للتلاؤم مع نطق الحروف القريبة سواء من اللهجة المغربية أو الامازيغية المنتشرة في المغرب، وتتجلى أهم الاختلافات في النطق بالهمزة. فالعديد من المغاربة لا ينطقون بالهمزة في كلمات كالأرض مثلا في حين يهمز المشارقة الذين يقرؤون بحفص. عامل آخر يساعد على الحفظ يتميز به المغاربة عن غيرهم هو قراءة الحزب الراتب بعد صلاة المغرب والصبح وهي قراءة جماعية لحزب واحد تنتشر في الزوايا وفي المساجد. وهي طريقة تحتم اعتماد طريقة قراءة واحدة حتى لا يقع لحن اثناء القراءة. ويتحفظ المشارقة على القراءة الجماعية كونها لم تثبت عن الرسول.

تاريخ

هذا الاختلاف ليس جديدا يقول الدكتور عبد الكريم بناني متخصص في الاجتهاد المقاصدي فالمغاربة خالفوا الاندلس الذين كانوا يهتمون باللغة العربية والشعر والآداب، حتى إذا ما برع الطفل في هذه العلوم انتقل إلى دراسة القرآن. أما في الكتاتيب المغربية فتقتصر في المرحلة الأولية على حفظ القرآن فقط بدون دراسة الحديث ولا الفقه ولا الشعر. حيث يقوم الطفل بعد التحاقه بالكتاب بمباشرة حفظ القرآن عن طريق الألواح التي تعتمد على السماع من الشيخ مباشرة ثم القراءة عليه من طريق اللوح سماعا وكتابة وعرضا. وهذا المنهج أنتج مردودية عالية على مستوى تخريج أفواج من الحفظة. وقد أصبح المغرب في السنين الأخيرة يصدر الائمة الى المشرق وخصوصا الى دول الخليج حيث استقبلت دولة الامارات السنة الماضية اكثر من ألف إمام.
*****************************************************************
( اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله ويا رحمن، بجلالك ونور وجهك، أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني. اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله ويا رحمن بجلالك ونور وجهك، أن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وأن تشغل به بدني، فإنه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتينييه أحد إلا إنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. فعلا المغرب بلد راقي وملتزم دينيا وأحبه لأنني أحب صديقتي وهي انسانه رائعه ولا تفهم سبب حقد العرب على المغرب ليس كل المغاربه سيئين كما ليست كل العرب جيدين كل بلد فيها الصالح والطالح بس عندهم التزام بالعادات والتقاليد اكثر من عندنا وهذا شيئ اكثر من رائع رغم مكوثهم لسنيين بأوروبا ولكنهم محافظون على عاداتهم وخصوصا السبوع عندما تلد المراه رغم انه مكلف ولكنه راءع وحتى أعراسهم مكلفه ومتعبه ويحبون ان يشتغلو بايديهم وليس مثلنا كل شيئ ديلفري

  2. ماشاءالله اللهم بارك بهم وبحفظهم لكتابك العظيم…
    للاسف هو الاعلام بالاجمال لا يعطينا الا الصورة الاخرى لهذه المجتمعات والشعوب (المغرب الجزاير وتونس)…
    وايضاً الفرنسيين من أصل مغربي او جزائري او تونسي ،يلي جدهم او امهم ولدوا في فرنسا او نصفهم البيولوجي فرنسي …)
    ايضاً الاعلام والمواقع التواصلية تعرضهم بالسيئات قبل الحسنات…)
    ولكن اذا عملنا قياس مع نفس الأجيال من دول اخرى تربت في مجتمع غربي او نصفها اجنبي او اصلها عربي فقط او مسلم سنرى نفس الشي انخراط اعمى في هذا المجمتع …الامر لا ينطبق على هذه الشعوب المهاجرة فقط…
    انا والله وآسفة من الجميع هنا كنت أظن ان نساء المغرب الجزاير وتونس ما نراهن فقط في فرنسا اقصد كما كتبت فوق بس هيدا بسبب الإعلام في الدرجة الاولى..
    ولكن بدأنا في العائلة نتثقف اداب هذه الدول وكتبها وكبرنا وصرنا نعرف ناس من هنا وهناك …وأختي تعلمت تحت يد استاذة جامعية مغربية وكانت نعم المثال عّن المراءة المسلمة الخلوقة وهي ولدت في فرنسا على فكرة …
    وايضاً هنا في استراليا اقسم بالله اعرف فقط امرأتين جزائرية ومغربية (والله الأخت او الام تستحلاها لأخيها او ابنها زوجة وان كانت مطلقة او ارملة ولديها اطفال ايضاً…
    من كتر فهمهن وأخلاقهن العالية (وواحدة منهما لديها ٤ بنات ايضاً يحفظن القران الكريم بعد دوام المدرسة وما شاءالله في تقدم مستمر بالحفظ…
    اللهم اجعل أطفالي من حفظة كتابك امين يا الله …
    شكراً خالد عالموضوع

  3. مشاء الله والله اكبـــــــــــــــر اللهم بارك وزيد في اهل المغرب ……
    مشاء الله والله اكبـــــــــــــــر اللهم بارك وزيد في اهل المغرب ……

  4. ماشاء الله تقبل الله منهن وجعله في ميزان حسناتهن ونِعْمَ النسوة هؤلاء عابدات حافظات لكتاب الله حقا هن مثال يحتذى به
    جزاهم الله خير الجزاء على هذا العمل الصالح كما أرجو من الدول العربية والاسلامية وأولها بلدي أن يفتحوا أبواب الدعوة لحفظة القرآن التي تساهم في نشر تعاليم الإسلام بأسسه الصحيحة

  5. ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    اللهم زِد و بارك و اجعل اولادي من حفظة كتابك

  6. المغاربه عرب اصل وفصل وفيهم خير كثير لحب دين الله واغلب عوائل المغرب تعود جدورها للجزيره العربية الاصيله فلا تستغرب منهم حب الدين والاتزام بالعقيده هنيئا للمغرب هؤلاء الفتيات الطاهرات

  7. وبعد هيك بيروحوا يتجوزا جهاد نكاح مع داعش ويفجروا حالون بأوربا واميركا

  8. ام محمد اذا انتو اللبنانية بتاكلوا دليفري وبتجيبوا صانعات او خادمات ببيوتكم مش معناتو كل الحريم هيك

    1. تحيه اخت ناهد اكيد ما كل الحريم هيك وانا اول الناس ضد فكره الخادمة في البيت الا في حالات معينه وبالنسبه للديليفري في نا س كتير بتعتمد عَل اكل الخارج ان لم يكن فطور فهو الغداء او العشاء المهم يطلبو اكل حتى الاركيله والفحم صارو ديلفري بس ما بعتقد إنّو مشكله لانو سهل أمور كثيره فلا داعي للبقاء بالمطبخ طول اليوم وقتك يذهب كله وانت تعدين الطعام

  9. ناهد ، شكلك مقهورة من المغربيات، شو وحدة أخذت ليك زوجك؟!! تستاهلي .. لأنك ناقصة تربية.

  10. يا ناهد يا غيورة يا مريضة نفسيا، موتي من غيرتك من المغربيات الجميلات ، ستات بيوت. مَس زيك أنني حقودة ، غيورة، بتسبي عالناس الاشراف و بتاخدي في ذنوب . والله حزنانة عليكي . لأنك انسانة لازم تشوف دكتور نفسي. انا متوكدة انو زوجك طلقك مشان يتزوج ست ستك المغربية. يا غبية .

  11. إلى الزميلة الشيعية أم محمد: انظري إلى بنات ونساء أهل السنة حفظة للقرآن ويتقربون إلى الله بذلك في الوقت الذي نجد بنات ونساء الشيعة يتقربون إلى الله بالتمتع الجنسي وبالانتقال عاريات من فراش رجل إلى فراش لرجل لدرجة انتشار الإيدز بشكل مخيف في النجف وفي المدن الشيعية , وإليك الخبر الآتي:

    (( النجف – سكينة محمد سعيد :

    أكد الدكتور حسين عبد الله الجابري مدير معهد الأمراض السارية والمعدية في مدينة النجف جنوب العاصمة العراقية بغداد أن معدلات الإصابة بمرض الإيدز في مناطق الجنوب العراقي ذات الغالبية الشيعية في ارتفاع مخيف جدًا.
    وأضاف في تصريح للملف نت إن هذا يرجع لانتشار ظاهرة زواج المتعة غير المبني على أية ضوابط صحية، خاصة مع كثرة السياح الشيعة القادمين من إيران وباكستان وغيرهما.

    وانتقد الجابري من أسماهم بالسادة الذين يكتبون عقد نكاح المتعة بين الشباب لأجل قصير جدًا لا يتجاوز الأسبوع أو في بعض الأحيان ليلة واحدة دون أن يتم أخذ أي “مستمسكات” من الشاب أو الفتاة وهي ليلة أو عدة ليال يذهب بعدها الطرفان إلى حال سبيلهما.

    وقال هذا هو ما يجعل مهمتنا مستحيلة فيما يتعلق برصد حاملي المرض بغرض إيقافهم وعدم استمرارهم في تلويث الناس.

    وطالب الجابري “الحوزة العلمية”والمرجعيات الدينية بإيقاف زواج المتعة خلال الفترة القادمة حتى يتسنى لدائرة الصحة ترتيب شروط وضوابط الأزمة لمثل هذه الزيجات وخاصة من الإيرانيين القادمين من خارج الحدود الذين يدفعون مبالغ طائلة لذوي الفتيات للتمتع بهن ليلة واحدة أو عدة ليال بعقد النكاح عند السيد دون أن يعرف ما بذلك الشاب من أمراض.

    يذكر أن النجف سجلت الشهر الماضي رقمًا قياسيًا بلغ أكثر من 80 حالة إيدز وأكثر من 4000 مدمن على المخدرات الإيرانية. ))

  12. السلام عليكم يا أهل السلام…..
    تحية خاصة لكوثر 🙂
    شكرا لصاحب الموضوع

  13. الحمد لله على هدايته لشباب المسلمين لحفظ كتابه العزيز
    اما بالنسبة للمتطفلين اللي مايطول العنب حامضا عنه يقول

  14. ماشاء الله ..اللهم زد من هذه النماذج المشرفه بين ابناء المسلمين وبارك بها ..

  15. أولا تبارك الله على كل من حمل كتاب الله و حفظه و عمل به! ثانيا أنا ملاحظة أن هناك البعض في هذا الموقع يعانون من la Schizophrénie …. يعني إذا حفظ أهل المغرب القرآن اتهموهم بالارهاب….و إذا استقبلوا هيفاء و هبي اتهموهم بالتخلف و الفساد… إذا ما هو المطلوب؟ نحفظ القرآن و الا نستقبل هيفا؟ مع من سوف تصنفونا يا اهل المشرق؟ يلاه الهيئة أنو لازم اهل المغرب يأخذون الإذن أولا من بعض البشر إذا أرادوا أن يقوموا بأي عمل هههههه مشكلة المشارقة (البعض و ليس الكل كي لا نعمم) إنهم يعتبرون أنفسهم هم فقط من لديه المبادئ و الأدب و المروءة و الشرف و هم من سوف يدخل الحنة و نحن سندخل النار….خلص إذا معكم مفتاح الجنة ادخلوا انتم الجنة و اتركوا لنا النار ههههه الله أعلم من يدخل الجنة و من يدخل النار… و في المغرب هناك من هو حريص على حفظ القرآن و هناك من هو حريص على حفظ اغاني هيفا …و لكل امرئ ما نوى! لكن حلوة أن الكل صار ينظر علينا بابالشرف و المروءة …اسمعوا: فاقد الشيء لا يعطيه، و لا ننتظر تنيظرات و دروس من أحد،…اغلب من ينظر علينا تلاقيه ما بيعرف فروض الوضوء و لا جهة القبلة وين ؟ و جاي حتى يعمل علينا ركن المفتي… اسكتوا ده احنا عارفين الي فيها!

  16. الله يحييك أختي امونة أتمنى ان تكوني بخير أنت و عائلتك الصغيرة والكبيرة. وانا بدوري أحيي مريم تحية خاصة وسلامي لكل من مر بهذه الصفحة
    شكرًا كثيرا لصاحب الموضوع “( ولكن ميكنش مع من على رأي با كبور)”

  17. ما شاء الله
    المغرب بلد أصيل بدينه وعاداته و أصالته
    و يضيف غنا للثقافة العربية

  18. أكرر:
    إلى الزميلة الشيعية أم محمد: انظري إلى بنات ونساء أهل السنة حفظة للقرآن ويتقربون إلى الله بذلك في الوقت الذي نجد بنات ونساء الشيعة يتقربون إلى الله بالتمتع الجنسي وبالانتقال عاريات من فراش رجل إلى فراش لرجل لدرجة انتشار الإيدز بشكل مخيف في النجف وفي المدن الشيعية , وإليك الخبر الآتي:

    (( النجف – سكينة محمد سعيد :

    أكد الدكتور حسين عبد الله الجابري مدير معهد الأمراض السارية والمعدية في مدينة النجف جنوب العاصمة العراقية بغداد أن معدلات الإصابة بمرض الإيدز في مناطق الجنوب العراقي ذات الغالبية الشيعية في ارتفاع مخيف جدًا.
    وأضاف في تصريح للملف نت إن هذا يرجع لانتشار ظاهرة زواج المتعة غير المبني على أية ضوابط صحية، خاصة مع كثرة السياح الشيعة القادمين من إيران وباكستان وغيرهما.

    وانتقد الجابري من أسماهم بالسادة الذين يكتبون عقد نكاح المتعة بين الشباب لأجل قصير جدًا لا يتجاوز الأسبوع أو في بعض الأحيان ليلة واحدة دون أن يتم أخذ أي “مستمسكات” من الشاب أو الفتاة وهي ليلة أو عدة ليال يذهب بعدها الطرفان إلى حال سبيلهما.

    وقال هذا هو ما يجعل مهمتنا مستحيلة فيما يتعلق برصد حاملي المرض بغرض إيقافهم وعدم استمرارهم في تلويث الناس.

    وطالب الجابري “الحوزة العلمية”والمرجعيات الدينية بإيقاف زواج المتعة خلال الفترة القادمة حتى يتسنى لدائرة الصحة ترتيب شروط وضوابط الأزمة لمثل هذه الزيجات وخاصة من الإيرانيين القادمين من خارج الحدود الذين يدفعون مبالغ طائلة لذوي الفتيات للتمتع بهن ليلة واحدة أو عدة ليال بعقد النكاح عند السيد دون أن يعرف ما بذلك الشاب من أمراض.

    يذكر أن النجف سجلت الشهر الماضي رقمًا قياسيًا بلغ أكثر من 80 حالة إيدز وأكثر من 4000 مدمن على المخدرات الإيرانية. ))

  19. مريم مجدولين يعطيك الصحة ، المغرب غني بتقاليده ونساء الي بتعتمد على حالها بكل شيء وثقافتنا المغربية العربية ألأمازيغية أقوى واحنا قرب أوروبا ثقافتنا متنوعة هدا سر المغرب ولا نعطي للطائفية مكان!!! ببلدنا كلنا مغاربة سني شيعي لإمكان للطائفية !الله الوطن الملك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *