المركز الاعلامي الاقليمي
سلوي عبد القادر
منظمة أطباء بلا حدود تستكمل حملة التلقيح ضد الكوليرا في جنوب السودان

أكملت المنظمة الطبية الإنسانية الدولية أطباء بلا حدود حملة تلقيح ضد الكوليرا شملت أكثر من 160,000 نسمة في جوبا عاصمة جنوب السودان. وتؤمن هذه الحملة التي نفذتها المنظمة بالتنسيق مع وزارة الصحة حماية إضافية ضد الكوليرا للسكان المقيمين في المناطق الأكثر تضرراً بالوباء الأخير حيث تساعد على خفض انتشار الكوليرا في هذه الأحياء.
وقد شملت المرحلة الأولى من الحملة التي بدأت في 31 يوليو وانتهت في 8 أغسطس أكثر من 138,000 شخص تلقوا اللقاح في 21 مركز ضمن المدينة. أما في المرحلة الثاني التي انطلقت في 9 أغسطس وانتهت في 26 من الشهر ذاته، فقد رفعت المنظمة مستوى الاستهداف من خلال تقديم اللقاحات للسكان الذين يجاورون بشكل مباشر الحالات الجديدة المؤكدة للكوليرا. وقد غطت المرحلة الثانية أكثر من 22,000 شخص في 25 موقع في أنحاء جوبا.
وفي هذا الصدد، قالت باربارا روش، المستشارة الطبية في المنظمة: “تهدف الحملة إلى تقليل انتقال الكوليرا ضمن المناطق الأكثر تضرراً في جوبا، وفي الوقت ذاته ترمي استراتيجية الاستهداف إلى المساعدة في القضاء على التفشي الحالي للكوليرا في جوبا بأسرع وقت ممكن”.
هذا وتقوم فرق المنظمة أيضاً بعلاج المرضى الذين يعانون من الكوليرا إذ كانت قد افتتحت في يوليو مركزاً لعلاج الكوليرا في جوبا بالتعاون مع وزارة الصحة قدّم حتى الآن الرعاية إلى 77 مريضاً. وفي مستشفى مدينة بور في ولاية جونقلي عالجت فرق المنظمة 136 حالة كوليرا مشتبهة كما وفرت دعماً فنياً ولوجستياً لقسم علاج الكوليرا في المستشفى.
وقد سجل في جوبا حتى اليوم 1,538 حالة كوليرا و45 حالة وفاة في إطار تفشٍّ أعلنت عنه وزارة الصحة في 23 يونيو الماضي، إلى جانب 136 حالة مشتبهة تم تسجيلها في بور في ولاية جونقلي. أما خلال الأسابيع الأخيرة، فقد انخفض معدل انتقال الكوليرا في جنوب السودان إلى أقل من 50 حالة في آخر أسبوع حسب الإحصائيات المتاحة بعد أن كان قد سجل أعلى رقم بلغ 235 حالةً أسبوعياً أواخر يونيو/حزيران. وشجعت هذه الأرقام المسجلة مؤخراً منظمة أطباء بلا حدود حيث وضعت مركز علاج الكوليرا في جوبا في حالة تأهب، في حين لا تزال فرق المنظمة تراقب الوضع عن كثب وهي جاهزة للاستجابة إن تطلب الأمر.
في هذه الأثناء، تستمر المنظمة بعلاج طوارئ طبية أخرى في أنحاء البلاد. وكانت قد حذرت الشهر الماضي من أن جنوب السودان يواجه احتمال التعرض لموسم ملاريا آخر قد يكون بالغ الشدة خاصة وأن أعداد حالات الملاريا ترتفع بحدة في العديد من مشاريع أطباء بلا حدود حول البلاد. وتستمر فرق المنظمة حالياً بتطوير موارد إضافية تسعى من خلالها لتعزيز الاستجابة للملاريا.
وتعد منظمة أطباء بلا حدود أهم جهة توفر المساعدات الإنسانية الطبية في جنوب السودان حيث تدير 18 مشروعاً في 7 من أصل 10 ولايات، تقدم من خلالها المساعدات الطبية الحيادية والمستقلة وغير المتحيزة لمن هم في أمس الحاجة إليها بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء السياسي.
وفي وقت سابق ، عالجت فرق أطباء بلا حدود أكثر من للكوليرا في جنوب السودان العام الماضي من بين 3,300 مرمصاب ، أي أكثر من نصف عدد الاصابات المؤكدة في البلاد. وعلى مستوى العالم، عالجت فرق المنظمة أكثر من 45,000 مريض كوليرا ضمن مشاريعها خلال عام 2014.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *