يرجع تاريخ لقب “المعلمة” إلى عشرينات القرن الماضى، حيث كانت البلاد تمر بمرحلة اقتصادية متدنية، بخاصة فى المدن الساحلية، فكانت النساء قديما يفتحن بيوتهن كاستراحة لاستقبال الزبائن وأهالى الحى أو القادمين من البلاد المجاورة، ويقدمن لهن المشروبات الباردة والساخنة والجوزة كما كانت توجد بعض بيوت تقدم المشروبات الكحولية بمقابل مادى بسيط أو مقابل مواد غذائية يحتاجونها، ثم تطور شكل الاستراحة إلى وضع كراسى خشبية أمام البيوت ونصبة بها المشروبات المختلفة.
مع مرور السنين، تطورت فكرة استقبال الزبائن فى البيوت إلى أماكن مخصصة بها كراسى، وملحق بها مكان مخصص لإعداد المشروبات والشيشة، والتى تسمى فى وقتنا الحالى بـ”المقاهي”، حيث انتشرت بشكل كبير فى الصعيد ومعظم محافظات مصر، وكان كل من يمتلك أو يدير مقهى فى ذلك الوقت يطلق عليه “المعلم”، أي “الأستاذ” باللغة الشعبية، ولم تقتصر المهنة على الرجال فقط، لكن هناك “معلمات” أيضا يدرن المقاهي، منهن من يرثها ومنهن من تشتريها، كما أن لقب “المعلمة” فى الأماكن الشعبية قديماً كان يرفع من شأن ومكانة صاحبته.
لم يقتصر لقب المعلمة على صاحبة المقهى فقط، بل أيضا على زوجة الجزار وصاحبة الكازينوهات الشعبية وكبيرة الرقاصات، وعلى كبيرات الحارات الشعبية.
مع نهاية االتمانينات اصبح لقب المعلمة يختفى تدريجياً بل وايضاً مهنة المعلمة نظراً لأعتقاد البعض انها مهنة سيئة السمعة فى وقتنا الحالى بعد ان اصبح لقب المعلمة يطلق على صاحبات الاعمال المنافية للأداب والمخالفة للقانون.

اشهر معلمات السينما المصرية
تعتبر السينما المصرية أحد الوسائل الإعلامية التى وثقت مهنة المعلمة على مر السنين، من خلال أدوار جسدها أبرز فنانات السينما المصرية، حيث لعبت الفنانة تحية كاريوكا دور المعلمة فى العديد من أفلامها، من أهمها دورها فى فيلم “المعلمة” مع يحي شاهين وفيلم “شباب امرأة” مع شكرى سرحان، كما أتقنت الفنانة هند رستم دور المعلمة فى فيلم “توحة” مع محسن سرحان.
أيضا لعبت الفنانة نجمة ابراهيم دور المعلمة دواهى فى فيلم “جعلونى مجرما” مع فريد شوقى، كما أطلت الفنانة نعيمة الصغير بدور المعلمة فى العديد من الأفلام، منها دور المعلمة عدلات فى فيلم “سونيا والمجنون” مع نجلاء فتحى ومحمود ياسين، ودور المعلمة كاتعة فى فيلم “العفاريت” مع عمرو دياب ومديحة كامل.
وقامت بالدور أيضا الفنانة سعاد أحمد فى فيلم “بلدى وخفة” مع محمود شكوكو، وفى فيلم “ابن حميدو” فى دور أم حميدة مع اسماعيل ياسين، والفنانة هدى سلطان فى دور المعلمة فى فيلم “سواق نص الليل”، كما لعبت الدور الفنانة مارى منيب فى فيلم “حميدو” مع فريد شوقى، وشويكار فى فيلم الكرنك كانت المعلمة “قرنفلة” مع سعاد حسنى ونور الشريف، كما لعبت نادية الجندى دورالمعلمة “وردة”.
من أشهر أدوار المعلمة فى المسلسلات المصرية “فضة المعداوى” الذى لعبته الفنانة سناء جميل فى مسلسل “الراية البيضا” كما لعبت فردوس عبد الحميد فى مسلسل “زيزنيا” دور المعلمة، ولعبت الفنانة صفاء الطوخى دور المعلمة مريم مسلسل “ريا وسكينة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. افضل من لعبت دور المعلمة وصفحات نورت تشهد هى المعلمة زينات ارملة المعلم جمعة ربنا يديله الصحة
    فينك يا سوزى ؟ وحشتينى يا مضرووبة 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *