الصفحة الرئيسية فن استياء في غزة من مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” واتهام لعادل إمام...

استياء في غزة من مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” واتهام لعادل إمام بتشويه صورة القطاع

47 13

على الشاشة الصغيرة وبعد الإفطار ينتظر الغزيون كما باقي دول العالم ما يعرض من مسلسلات حصرية وجديدة ويتابعون بنسبة مشاهدة مرتفعة مسلسل “فرقة ناجي عطا لله” الذي يعرض على عدة قنوات تلفزيونية بحسب إيلاف.
تدور أحداثه عن سرقة بنك إسرائيلي ويضطر أبطال المسلسل إلى السفر إلى قطاع غزة عن طريق الأنفاق لتسهيل مهمة دخولهم إلى إسرائيل لكن عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبعد مرور عدة حلقات من مسلسل فرقة ناجي عطا لله تولدت لدى المشاهد الفلسطيني صورة سيئة عن المسلسل وما يدور فيه من أحداث على الساحة الفلسطينية .
أحمد شعبان يقول: أتابع المسلسل منذ الحلقة الأولى منه، هو مسلسل يتحدث عن علاقة مصر بإسرائيل، ويتخلل المسلسل مشاهد عن قطاع غزة، وكيف يقوم الفلسطينيون بتهريب الأشخاص والبضائع عبر الأنفاق، لكن المفاجأة أن بعض الحلقات تم تصويرها كما يقولون في قطاع غزة، وأن الغزيون يلبسون فيها العمامة، ويشبهون بدو سيناء، وهذا عار عن الصحة لأن التقاليد والعادات وحتى الملابس تختلف من غزة إلى سيناء .
أيضا لم يوفق المسلسل في تصوير قطاع غزة في  الكثير من المشاهد وهذا ما أحدث البلبة بين المواطنين في غزة، واتهام المسلسل في كثير من الأوساط بالسخرية من الواقع الذي يعيشه القطاع منذ الحصار، الأمر الذي زادني استغراباً هو تصوير المسلسل لمشاهد يستحيل أن تكون موجودة في قطاع غزة، وهذا التصوير للنضال والكفاح العربي يثير تساؤلات عديدة حول مدى صدق الكاتب للمسلسل وأيضا مدى صدق الممثلين أنفسهم، بالإضافة أن طابع الفكاهة يغلب على المسلسل في محاولة لتجنب تقديم الموضوع بعمق وجدية.


ويختم لو كان هنالك جرأة لوجدنا أن البطل يقوم بفهم أفضل لدوره، هذا الدور الذي يصور غزة بهذه الطريقة السخيفة أثار غضب واستياء المشاهد الغزي والفلسطيني بشكل عام.
ويتفق الشاب محمد سليمان وتعبيره عن سخطه لمشاهدته المسلسل فهو كما يقول لمراسلة إيلاف أتابع المسلسل منذ الحلقات الألى منه لكني بعد عدة حلقات وجدت أن المسلسل سخيف، بل وزاد الأمر سخافة هو تجرؤ عادل إمام على المقاومة، وتصويرها بأن هنالك سيدة هي من تقود من المقاومة، وهذا خطأ كبير، ويدل على أن البطل لا يعرف عن قطاع غزة الكثير من الأشياء، بل إن الأفكار التي قدمها للمشاهد العربي فيها الاستخفاف الواضح والكبير الذي لا يخلو من المشاهد التي توحي بالتجاوز الأخلاقي الذي يلازم عادل إمام في أفلامه وكل ما يقدمه للسينما. مع التأكيد أن قطاع غزة منطقة محافظة للغاية وتصوير فتيات متبرجات دليل على أن المجتمع الغزي منفتح والعكس صحيح.
ما يجدر الإشارة إليه أن أي فيلم أو مسلسل سيتم عرضه ينبغي أن يوضع تحت الرقابة، فإن وافق الأخلاقيات والضوابط العامة يتم عرضه وإلا فهو لن يضيف شيئا للفن العربي سوى التراجع والتخلف .
وعن سؤال مراسل  إيلاف عن فكرة سرقة بنك إسرائيلي، يقول هذا ما يسمى الاستخلاف الحقيقي فلو أن المسلسل تحدث عما يحدث بين إسرائيل وغزة بدون رسم الصورة المضحكة، لخرج إمام بأفضل أدواره لكن ما شاهدناه يعبر عن الدور المشبوه الذي يمارسه هؤلاء الفنانين في تسطيح القضية الفلسطينية.
الشابة أمل ترى أن المسلسل لم يعالج أي قضية على عكس ما تم ترويجه أنه يعالج قضية الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، بل إن المسلسل يخرج إلى إطار الضحك والسخرية في كثير من المشاهد التي لا ترقى للمستوى المطلوب .
وتتابع “شاهدت عدة حلقات متواصلة من المسلسل بعد أن روج بأنه يستهدف القضية الفلسطينية، الحديث عن سرقة بنك ثم تصوير المشاهد في قطاع غزة، وخاصة أن بعض المشاهد مست شريحة المقاومة، وهذا الأمر يعتبر خط أحمر بالنسبة لي، و لا يمكن الحديث عنه بصورة سيئة، ثم تصوير حزب الله بصورة مضحكة، فيه استخفاف بالمقاومة.
وتختم بالقول أن غزة أكبر من مشاهد المسلسل الذي يتسم بالسخرية التي يتميز بها  الممثل عادل إمام، وأن تحييد قطاع غزة عن المسلسل كان سيكون أفضل. متمنية أن تكون هنالك جهات للرقابة على كل ما يعرض على المسلسلات في شهر رمضان وغيره.
أنتظر متابعته بفارغ الصبر،هكذا بدأ المواطن محمد إسماعيل حديثه لمراسلة إيلاف ويكمل:  تابعت حلقات المسلسل كاملة ولا أرى فيه ما يثير السخط، المسلسل يصور مدينة غزة بأنها مدينة مقاومة ، صحيح أن بعض المشاهد ليست دقيقة كما هو مطلوب، فمدينة غزة محافظة جداً ولا يوجد فيها بعض اللقطات التي عرضها الممثل عادل إمام، أيضاً المقاومة لا تتمثل بالحاجة فاطمة، فالرجال هم من يقاومون في غزة وهذا خطأ من الكاتب .
لكن بشكل عام هناك متابعة كبيرة للمسلسل من قبل الغزيون الذين يفتخرون بوجود مسلسل يتحدث عن قضيتهم بهذا الشكل .
من الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة في غزة رفضت التعليق على المسلسل واكتفت بالإشارة أن ما يعرض عن القضية الفلسطينية يحتاج لدراسة، وتعمق، ومعرفة بالواقع، والأرض، وتفاصيل قطاع غزة، وأن العديد من المهتمين والكتاب هاجموا المسلسل عبر صفحات التواصل الاجتماعي وصفحاتهم الشخصية .

47 تعليق

  1. مسلسل سافل .. مصبوغ بسفالة عادل امام و ابنه محمد التافه .. و مشمول بغلاسة و سئالة عمرو رمزي بتاع حيلهم بينهم .. و مدموغ بقزارة نضال الشافعي و دمام سوء خلق الشمطاء سهير الباروني .. و الاعجب انه يعرض في رمضان !!!

  2. مسلسل جميل جدا جدا وحموت واعرف ناجى بيه حيعمل ايه الحلقه الجايه بعد ماركب مع ناس حاطه مخدرات فى تابوت وكان فاكرهم رايحين يدفنوا جثه
    ربنا يسترها عليك يا ناجى بيه وتعرف ترجع لبقية الفرقه
    المسلسل مافهوش اى اساءه يا نورت مش عشان اتنين تلاته كاتبولهم كلمه ولا اتنين على الفيس حتحولى الموضوع لقضيه!!
    بالمصرى بتعملى من البحر طحينه يا نورت !!

  3. ما قرات الموضوع ولم اشاهد المسلسل
    ولكن عائلتي تتابعه (يمكن اشاهده بعد رمضان)
    ولكن عايزة اقول انو عادل الامام (بغض النظر عن مواقفه او تمثيله المنتقد بانه سافر)ولكن يشيل الهم من القلب بالضحك المحزن في كل اعماله
    ولا أظن انه يسيء للقطاع المناضل بل يضيف نكهة مزح على الايام السنطة التي تطيح بالعالم العربي هذا رايي

  4. هذا المسلسل جميل جداً وعادل امام عبقري ومحمد امام مخرج مبدع والمسلسل كيقتل بضحك وبركة من الهجومات ولي مش عجب ما يتفرج فيه وانتهى المشكل عادل امام علامة ومثقف وهرم من أهرامات مصر مش حتي تكرر مشي بحال المسلسلات تركيا تافهة لي معندها اي هدف ولا مضمون والسلام عليكم

  5. اولا : المواطن المصري حتى لو كان فقيرا ومعدما لا يمارس الجنس مع زوجته امام جيرانه كما فعل ( ابو مسعد ) مع زوجته على مرأى ومسمع من ناجي عطاالله والجيران … حتى ذكر الخنزير لا يفعلها ؟ .. ما الرسالة التي يريد عادل امام ان يوصلها الى العرب والعالم عن الشعب المصري … في هذا الشهر الفضيل

    ثانيا : لا يوجد دبلوماسي مصري سابق ولا حتى لاحق يمكن ان يتقاعد في اسرائيل ويستثمر امواله فيها ويرتبط بصداقات مع الاسرائيليين مثل العقيد السابق ناجي عطاالله الذي لم يفكر بمعاداة اسرائيل الا بعد تجميد حسابه البنكي فيها … المواطن المصري الامريكي يقضي في امريكا اكثر من خمسين سنة ثم يعود الى مصر ليموت فيها .. لم نسمع من قبل ان اي دبلوماسي مصري في امريكا اقام فيها بعد التقاعد … حتى ( زويل ) عاد لمصر حتى يؤسس لاكبر مركز ابحاث في العالم … وجراح القلب المصري الانجليزي الشهير مجدي يعقوب عاد الى افقر مدن مصر ليؤسس مركزا طبيا يعالج فيه الاطفال مجانا

    ثالثا : المصريون ليسوا جهلة كما جسدتهم شخصيات الشباب الستة الذين اختارهم ناجي عطالله لمساعدته في مهمتهم ومنهم رجل دين و خبير كومبيوتر ولاعب اولومبي ودليل سياحي كل ما يعرفه عن لبنان ومشكلاته انها ( ولعت بين هيفاء وهبي ورولا سعد ) … لان الدليل السياحي المصري يجيد على الاقل اربع لغات ويتخرج من معاهد فندقية عالية المستوى يدرس خلالها الكثير عن اوضاع الدول والشعوب بما في ذلك الاوضاع السياسية فيها

    رابعا : لا يمكن لاي عاقل ان يصدق ان حزب الله يمكن ان يستعين بعقيد حشاش وستة مساطيل مصريين لاسر ثمانية جنود اسرائيليين حتى يبادلهم بالاسرى … تسخيف تافه وحقير ومقصود للاساءة الى المقاومة اللبنانية ……. ولا يخدم الا اسرائيل

    خامسا : الم يجد عادل امام الا فتاة فلسطينية امها يهودية حتى يوكل اليها تمثيل الجانب الفلسطيني في الحكاية

    سادسا : هل يريد عادل امام ان يقول للاسرائيليين ان الشعب المصري ….. حرامي بنوك

    هذا مسلسل سطحي تافه فيه بعض النكات والتحشيش اينعم …… لكن قضايا الصراع مع اسرائيل لا يجوز تناولها بهذه المجانية … وحكاية المسلسل كلها على رداءة مضمونها يمكن انجازها في حلقة واحدة بدلا من هذا التطويل الممل … الذي ثلاثة ارباعه صور على طرقات سريعة في لبنان وسوريا كدنا نحفظ عدد الحجارة فيها حجرا حجرا لان اقل مشهد في سيارة يزيد عن نصف ساعة دون هدف اللهم الا التطويل

    هنيئا لاسرائيل بهذا المسلسل … ويا شماتة فيك … يا عادل

  6. المسلسل رااااااااائع، برغم بعض المشاهد الخارجة لكنها كانت فى اول كام حلقة.
    وزى ما قال الاخ خالد اتفق معه فى اغلبه، لكن اعتقد انها رؤية درامية ساخرة للمؤلف والمخرج.
    انا قلبى حاسس بئا ان توفيق عكاشه هايطلع يقول ان اسرائيل ضربت الجنود المصريين على الحدود بسبب ناجى عطا الله.
    ايه ده يا تونسية؟؟ مليون مرة قبل كده تعلنى انك لا تشاهدين الدراما المصرية قدرتى تتحملى الفرجة لحد الحلقة ال10… مش ممكن ده انجاز الحقيقة.

  7. فاتي..أنا ما بتفرج ع المسلسلات المصرية أبدا..لأني ببساطة ما بتابع إلا المسلسلات التونسية.. بس مين ما بيعرف عادل إمام ..يعني تاريخو الفني و خاصة المسرحي بيشهدلو..و أنا كتير بحبو..بس هادا المسلسل عن جد ما عجبني..il m’a déçu
    ================
    بالنسبة للتافهة اللي كتبت تحتك..شكلا بدا مين يعبرها..بس ما رح رد عليها غير بكلمة وحدة.. أتفه منك ما رأت عيني..

  8. sirina
    سيرين حبيبتي..إنت فهمتي الموضوع غلط..أنا ما بعرفك لحتى سبك..أعوذ بالله..والله الحكي مو لإلك بس لوحدة كل ما بتشوف تعليقي دغري بتسبني..ع العموم أنا بعتذر إذا فهمتيني غلط..و بكرر الحكي مو لإلك حبيبتي..و عبري متل ما بدك..كل واحد حر برأيو طالما ما عم يتعدى حرية غيرو

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.