(رويترز) – وسط عروض التنورة المستمدة من التراث وحضور فني ورسمي رفيع المستوى اعيد افتتاح المسرح القومي المصري بوسط العاصمة القاهرة مساء يوم السبت بعد اغلاقه نحو ست سنوات للترميم والتطوير.
وتسبب حريق كبير في صالة العرض بالمسرح في 27 سبتمبر أيلول 2008 في أضرار بالغة دفعت وزارة الثقافة المصرية إلى اتخاذ قرار باجراء مشروع ترميم وتطوير شامل.
واستغرقت أعمال الترميم ست سنوات وشملت تجديد خشبة المسرح وصالته وقبته وقاعاته المختلفة والواجهات إضافة إلى دعم المسرح بالتقنيات والمعدات الحديثة. وبلغت التكلفة نحو 104 ملايين جنيه.
شارك في حفل اعادة الافتتاح رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير الثقافة جابر عصفور ورئيس البيت الفني للمسرح فتوح أحمد.
وكرم رئيس الوزراء خلال الحفل عددا من الممثلين والممثلات منهم أشرف عبد الغفور وحسن يوسف وحسين فهمي ورشوان توفيق وسميحة أيوب وسهير المرشدي وعبد الرحمن أبو زهرة وعزت العلايلي وفردوس عبد الحميد ومحمد وفيق ومحمود يس ونبيل الحلفاوي ونور الشريف ويحيى الفخراني إضافة للمخرج سمير العصفوري.
وتأجل العرض المسرحي (بحلم يا مصر) الذي كان مقررا تقديمه على خشبة المسرح بمناسبة اعادة افتتاحه مساء السبت إلى 28 ديسمبر كانون الأول الجاري ليواكب الاحتفال بمرور 90 عاما على تأسيس الفرق المسرحية المصرية.
وقال وزير الثقافة في كلمته بالحفل الذي اذيع على الهواء مباشرة بالتلفزيون الرسمي “إننا عندما نضيىء أنوار المسرح القومي نضيىء معها أنوار العقول.”
وأضاف “أرجو ان يزدهر هذا المسرح وان تفرحوا بعودتكم اليه انتم ابناء هذا المسرح ورواده ومبدعيه .. أما انا فأنا فرح جدا بأن هذا المسرح الذي جئت إليه يوما وأنا طالب قد استعاد شبابه ونضارته وعاد إلى المثقفين والفنانين ليكون منارة للحرية والديمقراطية.”
وتأسس المسرح – الذي يعد أقدم مسارح الشرق الأوسط وافريقيا – بمرسوم من الخديوي إسماعيل في 1869 .

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. و الله أني ارى فيفي و صافيناز و دينا و لوسي… والقائمة طويلة تصول و تجول بهذا المسرح و كل الملايين لي تصرفت و السنين لترميمه تذهب هباء منثور .. لان الفن المسرحي والعروض الراقية ما بقلهاش مكان في الفن المصري .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *