الكرم والجود، كلمتان ارتبطتا ببعضهما البعض لدى القبائل السعودية، فالجميع يتنافس عليها بدافع الأجر وكسب السمعة الحسنة بين أفراد قبيلته أو مجتمعه، وامتدت العادتان لقرون لتستمر إلى عهدنا الحاضر، حيث كانت القبائل قديما تتنافس على إكرام الضيف، كما أن للبعض منها عادات وتقاليد كثيرة طالت ولائم الضيف، لتطرزها بمعنى الجود، مع حرصهم على عدم تكرار التقليد، بل إن البعض من التقاليد المصحوبة بالضيافة تدعو للاستغراب، وقد يصل البعض منها الإسراف بكل أشكاله، أو خلق تقليد يجبر الكثيرين على تكبد خسائر فادحة بدافع نيله المديح والثناء من الضيوف وأفراد القبيلة.

وبحسب صحيفة “مكة” يقول المهتم والباحث في تاريخ القبائل “عبدالله العتيبي”: “ما زالت بعض القبائل تنساق خلف بعض العادات والتقاليد في الوقت الحالي كنوع من أنواع التميز والاحترام والكرم، حيث جرت العادة عند البعض من القبائل على تقديم وليمة للضيف عبارة عن خروف، فتمنع القبيلة الضيف من أكل عين الخروف أو نقرها من مكانها، ففي حال ورد الضيف على المأدبة وأكل ما امتنع عنه، فهي تعد كإيماءة أو شيفرة لتعييب الطعام إما من ناحية نوع الذبيحة أو نوع الطبخ، والتي تعني أنه يجب على المضيف ذبح خروف آخر لإرضاء الضيف، بل إن البعض منهم يطلب العذر من ضيفه بسبب ما قدم له”.

وتابع “العتيبي”: هناك قبائل أخرى تقدم الطعام لضيفها بطرق غريبة، حيث تقدم الدعوة إلى جميع الأقارب والأرحام عند قدوم الضيف، وبعد أن تقدم الطعام له يمتنع الجميع عن الورود معه بغرض تركه وحيدًا ليأكل بكل أريحية، وذلك ظنًا منهم أن مشاركتهم له ستسبب له الإحراج والإزعاج، بينما هناك أفراد من قبائل أخرى يذبحون الخراف باستمرار في الغداء والعشاء وتقدمها للضيف طيلة بقائه في منزل أحدهم كما جرت عليها العادة منذ القدم، في حين أن هناك قبيلة أخرى تسكب السمن البلدي الطازج على يد الضيف عندما يتقدم لأكل طعامه، وذلك نوع من الكرم والجود المتأصل لديها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. “رجال تحت الصفر” ملمومين على قصعات كبسة! و ما دام الخبر يتكلم عن إكرام الضيف، يا ريت بالمرة تكرموا العمالة الاسيوية الوافدة! هي ضيفة عندكم بأرضكم!
    ترا زهقتوها في عيشتها!

    1. والله يا أختي الكريمة ما فهمنا عليك! .. العمالة الوافدة الآسيوية رغم تجاوزاتها ومخالفة القوانين بل وجرائمها إلا أنهم يلاقون المعاملة الحسنة ويأخذون حقهم دون ظلم وفي حالات كثيرة أوضاعهم شبيهة إن لم تكن أفضل من المواطن السعودي نفسه الذي يعاني الكثير من المشكلات، لكن على ما يبدو كونك بعيدة تماما عن المشهد والواقع السعودي / الخليجي قلتِ ما قلتيه. هذا هو المواطن السعودي “أمام العالم صورته سوداء ومُشيطن” “والحقيقة أن جوهره الطيبة والتواضع والنقاء” ..
      الله الغالب 🙂
      أما عبارة “رجال تحت الصفر” رغم أنها جارحة للمشاعر بشدة لكن أقول لك الله يسامحك ومقبولة.

  2. والله صاحبي واخوي الحبيب عبدالله السعودي لما اروح لبيته غير كاسه المي ما يقدملي ههههههههه
    وبعض الاحيان سندويشه همبرغر..
    يله انا من اصحاب البيت وليس ضيف…

  3. فتمنع القبيلة الضيف من أكل عين الخروف أو نقرها من مكانها.
    ==========
    هذه حلوه 🙂

  4. يعني يا سنفوره ادا الك على اكل العيون والادان , فانته غير معزومه 🙂

    1. لا بس كرش و مقادم 🙂 امبارح طلبنا منك طلب ليش البُخل ؟!؟!

        1. ما يؤمر عليك ظالم ، إرجع لموضوع امبارح بتقرأ الطلب .

    1. صاير عزوّه إلنا كُلُّنا . بدنا نخوّف في الناس 🙂

  5. ابشره بالفزعه , وصلته سنفوره
    ثواني والتغيير وارد
    اتخيله افشل بالتغيير والله بتفضحني منال 🙂
    انا بحط وانته احكيلي اوك او لا , ماشي ؟

    1. أنا خفت . عملت مثل المثل جبنا الأقرع يونسنا كشف قرعته و خوفنا 🙂 🙂

    1. يسلمو . الآن أنا بفّل بتظهر منال ، إن ظهرت سلملي عليها . لما يرجع أنور إحكيلي بدّي أسمعه يا حلالي يا مالي إلي أنا بسمعها .
      =============
      مقلوبة فول أخضر 🙂

      1. ماشي سنفوره بامان الله
        وبس يرجع الفلاح بنسمع
        وتحيه لمنول والسامعين
        والف صحه وهنا .
        بامان الله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *