أكد د. علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في برنامجه “والله أعلم”، مساء أمس على قناة سي بي سي، أن اعتصام رابعة أدى إلى دخول عدد من المعتصمين في الإلحاد ولما واجهناهم بدار الإفتاء قالوا إن السبب هو أن الله لم يستجب لدعائهم”.

وأوضح أنه إذا أنكرنا وجود الله أصبحت الدنيا بلا معنى ونكون أخذنا “خاذوقا” ، وأن أغلب من يعلنون الإلحاد غير ملحدين في الأساس وإنما لديهم غضب من أمور كموت شخص عزيز عليهم ويصبون هذا الغضب على علاقتهم مع الله.

وقال:” إن الخطاب المشكك في الدين يؤدي للإلحاد أو التشدد، وإن هناك 56 سببّا من أسباب الإلحاد منها الفهم الخاطئ للأديان، منها سلبيات عالم الدين”.

وشدد جمعة على أن الإلحاد أصبح ظاهرة بإعلان الملحدين عن أنفسهم، وأن الملحدين يأتون بالفتاوى المتشددة وكأنها عورة للتدين ليقنعوا أنفسهم أنهم على صواب، مؤكدّا أن التطرف والإلحاد وجهان لعملة واحدة، وأن العلم هو الوسيلة الوحيدة للوقاية منهما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ( وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَعْبُدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ ٱطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ ٱنْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ ٱلدُّنْيَا وَٱلأَخِرَةَ ذٰلِكَ هُوَ ٱلْخُسْرَانُ ٱلْمُبِينُ )
    واذا كانوا ممن يعبدون الله على حرف فهي مشكلتهم وليست مشكلة اعتصام رابعة

  2. “وأوضح أنه إذا أنكرنا وجود الله أصبحت الدنيا بلا معنى ونكون أخذنا “خاذوقا” ”

    اكبر “خاذوق” اكلوه هو انهم مشيوا ورا جماعة ارهابية مُفلسة و زعيمها طرطور بياخد اوامره من المرشد و اسياده في الخارج … والله شي يضحك (:- و لكن الحمدالله خلص العالم من قذارتهم وهبلهم مع ان والله اشتقنا لهرائات الرئيس طُرشي و حلاقات باسم يوسف (:

  3. يا 3arabi Mutahader
    .
    اللهم أطمس على قلبك فلا تهتدي أبدا حتى تقبض روحك الخبيثه ملائكة العذاب ولاتموت حتى ترى مقعدك من النار يا أعمى القلب والبصيره
    .
    لم ينجح الباطل إلا بسبب أمثالك المخنثين المنافقين الفاسدين
    .
    ماذا فعل لك الرئيس مرسي وإخواننا المسلمين حتى تحمل كل هذا الحقد عليهم
    .
    والله لايكرههم إلا ليئم فاسق نجس قذر
    لك من الله ما تستحق …..
    .
    لاحول ولاقوة إلا بالله …لو قرأنا جميع مشاركاته نجد هذا الخسيس الليئم لم يسب اليهود ونيتنياهو بمثل ما سب إخواننا المسلمين
    فهل هذا قلب مسلم ….أم قلب منافق فاسق ( لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَىٰ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10))

    .
    وجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10))
    .
    وجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10))
    .
    وجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10))

  4. when this is going to stop this pity transaction where the word of the lord is used for sell :(. make it rain now lord

  5. شو هادا يا سيد سراج؟؟؟؟ روق علينا شوي (… و بعدين ليش زعلان هالأدة ان تعليقي ما كان موجه الك الا بقى اذا انت تنتمي لهدوله الجماعات اياهم (:

    روق يا عمي روق … ابداء الرأي حق لكل انسان متل ما انت بتعبر عن رأيك يالي انا ما بوافقك عليه بس ولا مرة هاجمتك او دعيت عليك .. في شي اسمه الرأي و الرأي الآخر … هيك البشر في الدول المتقدمة التابعة للقرن ال ٢١ (: روق لتجيلك جلطة بعيد الشر عن قلبك

  6. to angelica:
    That’s how they are and have always been as they have absolutely nothing to offer so they resort to violence, childish name calling and threats while hiding behind scriptures to justify their madness

    الله يعينا عليهم (:

  7. عموماً الالحاد في الشرق الاوسط مانو ظاهرة جديدة واسبابه عديدة و يزداد بنسبة كبيرة جداً بس رجال الدين دايماَ بيحاولو يخترعوا اسباب وهمية مالها اي صلة بالواقع لانهم بيعرفوا مليح ان هم و فتاويهم و تحليلاتهم السبب الرئيسي لترك الملايين الدين.

  8. أقسم بالله لو هاجمتني وسبتني بأي شتائم …فلن أغضب ولن أرد عليك بالسوء
    أما أن تهاجم إخواننا المسلمين الشرفاء ورئيسهم المحترم الطيب
    فلن أسكت أبدا …
    .
    ماذا فعلوا لك …هل أساء أحد منهم لك …هل أساء لك الرئيس محمد مرسي أو مسك في شئ
    وأبسط شئ أكتب وأشرح بالعقل والمنطق والأدب وأكتب لماذا تهاجمهم
    وتأتي بالدليل
    .
    .
    إن كان لهم أخطاء فهم بشر ….
    .

    أنا أتمنى أن أكون واحد منهم …. ولكني لم أصل بعد الى أخلاقهم وإيمانهم وصلتهم بالله والثبات والصبر واليقين
    كيف تقول لي روق
    وكلماتك المشينه في مشاركتك (كبر “خاذوق” اكلوه -جماعة ارهابية مُفلسة و زعيمها طرطور – … الحمدالله خلص العالم من قذارتهم وهبلهم مع ان والله اشتقنا لهرائات الرئيس طُرشي و حلاقات باسم يوسف
    .

    ألم يكيفكم ما هم فيه من محنة وأبتلاء ….تعذيب وموت بالبطئ …في السجون والمعتقلات ..,هناك من قدموا أرواحههم …..
    لماذا هم يتحملون ذلك
    ألم تسأل نفسك
    ألم تسأل نفسك

    كيف يصبروا على كل هذه البشاعات والتعذيب والخراب والبعد عن أهلهم ومصادرةتجارتهم وحرق بيوتهم ….
    ألم تسأل نفسك لماذا
    .
    .
    فأبسط الأمور أن تتركهم ..ودعك في حالك …حتى لا تتحمل ذنوب أبرياء
    .
    .
    أخيرا
    كما قلت لك …. أنا أمامك سب كما تشاء …. لن أغضب بل فسوف أدعوا بالهدايه
    أما أن تمس هؤلاء الأنقياء الشرفاء …فأنا لك بالمرصاد ….. لن أصمت أبدا

  9. شوف يا سيد سراج, انا لا اخاف من تهديدات او سب صبياني فانا مدون منذ اكثر من ١٥ سنة و اتلقى تهديدات بالقتل يومياً من جماعات ارهابية اجرامية مثل الإخوان و غيرهم من حثالة البشرية ولا ابالي و ساظل اكتب و افضح هؤلاء الإرهابيون فهم ليسوا بمسلمين.

    اما عن ادعائك بعدم انتمائك لهؤلاء وكيف تتمنى ان تكون على ‘اخلاقهم’ فانا اقول لك لا تدعي على نفسك بالباطل, هؤلاء ينتمون الى عصابة اجرامية عالمية ولا يهمهم دين او اخلاق او انتماء وطني.

    و اخيراً, انا لا اسب احد ولا اهدد احد وفقط ابدوا رأيي بكل صراحة.

  10. انا عمري ابداً ما هاجمت اي فصيل من البشر بسبب انتمائاتهم الدينية او الطائفية و لكن اهاجم و افضح بالدليل والبرهان الجماعات الارهبية

    و كل ما قلته انت في مدح الإخوان و ‘رئيسهم’ ليسه له اي صلة بالحقيقة بل العكس صحيح, الاخوان المجرمون هم اصل و جزور الارهاب المتأسلم منذ نشأتهم على يد ابن سعود الى تصديرهم الى البنا حتى اليوم.

  11. أين دليلك
    لاتلقي بالتهم على أناس لم نرى منهم إلا كل خير
    .
    وكوني أنني لست منهم فهذا لايعني إنني لي أقارب من إخواننا المسلمين
    الشرفاء … وهم وبشهادة الجميع قمة الأخلاق والأدب والتدين والعلم والفكر المنير ومعظمهم أطباء ومهندسين ومدرسين … كلهم وكأنهم أقرب الى الملائكة في أخلاقهم ..النور يملأ وجوههم
    أستمع لرأي الشيخ متولي الشعراوي فيهم
    .
    فمن أنت أو أنا حتى أقيم وأحكم عليهم
    .
    والله لو كانوا مثل ما تقول ..ما كان مكانهم المعتقلات والسجون والقبور
    وإنما كانوا نافقوا أصحاب النفوذ والمال وكان مكانهم القصور والفلل والشيالهات
    .
    ويكفي أن ترى أن أهل الباطل والفاسدين والفن والنصارى واليهود والراقصات أن كل هؤلاء ضدهم
    .
    كل هؤلاء من الفاسقين وأهل العهر والنفاق هم أعوان الباطل
    فتعلم جيد أن إخواننا المسلمين فعلا أصحاب حق
    .
    الله أكبر الله أكبر
    حي على الصلاة

  12. اي خير الي بتحكي عنه؟؟؟ العالم باجمعه ما شاف الا الهراب و الدم و الإجرام و التحايل و الكذب و النفاق و الاغتيالات و الخيانة من هالجماعة منذ نشأتهم حتى اليوم.

    هناك فرق كبير ما بين المسلم المعتدل المحترم المسالم و هادوله المتأسلمين المجرمين تجار الدين اللي شوهه الإسلام عالميا بسبب ادعائتهم الكاذبة بانهم يمثلون الإسلام و هذا افتراء.

    و بعدين انت بتقول: “والله لو كانوا مثل ما تقول ..ما كان مكانهم المعتقلات والسجون والقبور وإنما كانوا نافقوا أصحاب النفوذ والمال وكان مكانهم القصور والفلل والشيالهات”

    وهذا صحيح بالفعل فهم يملكون الكثير بسبب نفاقهم للقطريين و السعوديين و الاتراك, شوف كيف عايش القرضاوي و بالمقابل يهاجم بلده و شعبه و يدعوا البشر الى الجهاد و القتال في مصر لحساب و ارضاء اولياء نعمته !!!

    ما في شي تقدر تقوله لتغير الرأي العام العالمي, كلنا شفنا وشهدنا على جرامئهم و هم يالي قضوا عحالهم.

  13. هل شاهدت جرائمهم بعينك أم إنك ببغاء تردد ما سمعت
    .
    سوف يكونوا خصماء لك امام الله يوم القيامه
    يقولون يا ربي هذا أفترى علينا كذبا واتهمنا كذبا أننا ارهابيين وفجرنا وقتلنا واننا منافقين

    اللهم أقتص منه
    اللهم أقتص منه ومن كل من فعل مثله وتكلم دون أن يرى بعينه ويتأكد
    .

  14. و بعدين ليش بتهاجم اليهود والنصارى و الشيعة بصفة عامة؟ يعني معقول كلهم عاطلين؟ وهادا دليل على تعصب اعمى و فقط بسبب الإنتماء الديني.

    الإيمان شي شخصى للغاية لان مافيك ابداً تجبر العالم على الإيمان بما تؤمن انت به و العكس صحيح و لكن تقدر تدعوا بمودة و احترام الآخر وأ خلاق حميدة حتى يسمع لك الآخرون, بس الاكيد ان ما فيك تحبب العالم بدينك و فكرك و ايمانك بمهاجمة وسب و معادات خلق الله و اكيد ردة الفعل راح تكون عكسية.

    و احب اقول لك ان الإسلام لا يمثل بجماعات ولا يحتكر من قبل رجال الدين و الله لا يحتاج الى البشر كي يدافعون عنه او عن كتابه.

  15. العالم باجمعه يشهد على جرائمهم و دمويتهم, ماتنسى ان هلا العالم صار قرية بوجود النت و الفضائيات و الاحداث الي بتصير بيشوفها العالم خلال دقائق … ولليوم يفجرون و يقتلون و يتآمرون حتى على شعوبهم و دولهم.

  16. يدعوا براحتهم لان اكيد الله لا يستجيب الى جماعات ارهابية تتاجر بالدين لتحقيق اهداف سياسية و مادية و شخصية.

    و بعدين انا لا اقتل او ارهب او ادبح او اهاجم البشر بحجة الدين كما يفعلون هم.

  17. 3arabi Mutahader
    . و بعدين ليش بتهاجم اليهود والنصارى و الشيعة بصفة عامة؟ يعني معقول كلهم عاطلين؟ وهادا دليل على تعصب اعمى و فقط بسبب الإنتماء الديني.

    الإيمان شي شخصى للغاية لان مافيك ابداً تجبر العالم على الإيمان بما تؤمن انت به و العكس صحيح و لكن تقدر تدعوا بمودة و احترام الآخر وأ خلاق حميدة حتى يسمع لك الآخرون, بس الاكيد ان ما فيك تحبب العالم بدينك و فكرك و ايمانك بمهاجمة وسب و معادات خلق الله و اكيد ردة الفعل راح تكون عكسية.

    و احب اقول لك ان الإسلام لا يمثل بجماعات ولا يحتكر من قبل رجال الدين و الله لا يحتاج الى البشر كي يدافعون عنه او عن كتابه.

  18. لم ترضوا بالأسلام المعتدل المتمثل في الإخوان المسلمين
    فكان عقاب الله لكم أن ابتلاكم بداعش لتقطع رؤسكم وألسنتكم
    فلاينفع معكم إلا هؤلاء الوحوش ..فهو علاجكم
    .
    أما القلوب الطيبة والنفوس النقيه الطاهرة ..فلم تعجبكم ..فحاصرتموهم في رابعة وقتلتم وحرقتم وسجنتم
    .
    فذوقوا الأن على يد وحوش داعش ما كنتم تفعلوه في الابرياء
    .
    .
    3arabi Mutahader
    . و بعدين ليش بتهاجم اليهود والنصارى و الشيعة بصفة عامة؟ يعني معقول كلهم عاطلين؟ وهادا دليل على تعصب اعمى و فقط بسبب الإنتماء الديني.
    ———————————————————
    أنظروا الى خريطة العالم
    تجد أن في جميع البلاد التي تحكمها النصارى واليهود والشيعة
    يتم أضطهاد وقتل مسلمين السنة
    والعالم يسمع ويرى ..,ولايتكلم …أصيب بالخرس
    .
    وعندما تحاول الضحية أن تدافع عن نفسها أمام هذا الغدر والقتل
    صاح المنافقين واعداء الاسلام …( أنهم الأرهابيين )
    فقط لإنهم يحاولون أن يدافعوا عن أنفسهم أمام الهجمات الشرسه أمام صمت العالم ) فأصبحوا ارهابيين
    .
    أخيراً حتى تعلم أنك لاتفهم شئ أو إنك منافق
    .
    أنت كتبت (( احب اقول لك ان الإسلام لا يمثل بجماعات ولا يحتكر من قبل رجال الدين و الله لا يحتاج الى البشر كي يدافعون عنه او عن كتابه. ))
    .
    أأقول لك
    ولماذا شرع الله الجهاد في سبيل الله واعلاء كلمة الحق والتوحيد
    والعمل تحت جماعة المسلمين وإمامهم ( أقرا الأحاديث )
    .
    ليس غريب على عقولكم ونفوسكم المريضه التي تكره الحق
    ويزين لهم الشيطان باطلهم
    فمن يكره الإخوان المسلمين ( آهل الحق )
    فأكيد إنه من إخوان الشياطين
    فماذا بعد الحق إلا الضلال
    فأذهب وأقف في نفس صفوف أهل الباطل من الراقصات والفنانات والمنافقين والشيعه والنصارى واليهود واللصوص الذين نهبوا وسرقوا مصر
    أنت الأن تقف معهم في نفس الخندق ..تهاجمون الأنقياء الشرفاء من إخواننا المسلمين ورئيسهم الطيب الشريف

  19. اخ سراج انته عايش بالدنيا لو وين عايش اشوفك تستحضر نصوص وتقرأ وتكتب وعندك نت يعني بيك تتطلع على الدنيا والعالم اخي هذي الدنيا مسيح وبوذا وسلام وناس بلا دين وملل عمرك ما سامع بيها هذا العالم كلنا نشترك بيه فيه جانب مظلم هوا شرقنا التعبان والجانب المضيء هوا الغرب صناعه وتكنولوجيا وكل أسباب الحياة الكريمه. اما الظلم روح اسأل عن حال الشيعه في الحجاز وسال عن حال السنه في ايران راجع نفسك وتقي ربك وخاف على آخرتك الجنه لا يدخلها حقود كما قال الرسول ص. يومك جميل. ولا انتضر ردك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *