بعد أيام من التظاهرات، التي شهدها وسط بيروت، أطلقت قناة “إم تي في” اللبنانيّة فقرةً عن “الإتيكيت”(قواعد السلوك)، التي يجب اتّباعها في التظاهرات. حدث ذلك للمرة الأولى بعد التظاهرة الكبيرة في 22 آب/أغسطس الماضي، ومرّ من دون تعليقات. لكن حلقة الأمس من البرنامج، شهدت سُخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخرجت نادين ضاهر ضمن برنامج alive الذي يعرض على قناة MTV لتُرشد اللبنانيين إلى الفروقات بين “المواطنة” و”الإتيكيت”، أي كيف يتصرف المتظاهر في الساحة، وما هي الحركات والأحاديث التي يجب ألا يقوم بها بعيدا عن المطالب!

بدأت ضاهر بالحديث عن واجب المواطن في المظاهرات، وتعريف المواطنة، فقالت “يجب أن تكون التظاهرة في مكان محدد معلن عنها قبل أيام”، مضيفة “يجب احترام الآخرين والأماكن العامة كاحترام بيتنا، فلا يجب تكسير الأملاك الخاصة وافتراش الأرض”.

نادين لم تكتفِ بإعطاء التعليمات والإرشادات لكيفية التظاهر، بل بدت وكأنها أستاذة بالمدرسة وتعلم التلاميذ الدرس، إذ قالت “يجب أن يكون المتظاهر حضاريّاً، لباسه محترم ولائق، وشكلنا مش ضروري يكون منكوش ونازلين على حرب، كما يجب أن تكون اللافتات جميلة ولا تتعرض للأشخاص أو للأسماء، كما يجب المحافظة على النظافة، كعدم الأكل والشرب والرمي على الأرض، وإلا لا تكون مظاهرة سلمية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. كلام كتير سليم ولا غبار عليه
    يا كاتب الخبر (لان طريقتك ايضاً فيها استهزاء(وكأنها معلمة ….)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *