شركة “وول مارت” الأميركية للبيع بالتجزئة، وهي الأكبر في العالم بالإيرادات وعدد الموظفين البالغين مليونين و200 ألفا، صنعت لأحد زبائنها الأسبوع الماضي قالب حلوى أوصى عليه، مطعّما برسم يعلوه للراية “الداعشية” وجاء كأنه للاحتفال بمرور عام على اعلان “الخلافة” الذي صادف الاثنين، واحتفل به “الدواعش” على طريقتهم، أي بحوادث ارهابية دموية في الكويت وتونس وفرنسا.

مع ذلك أصيب الزبون، واسمه تشوك نتزامر، بدهشة حين تسلمه من أحد فروح الشركة بولاية لويزيانا، لأنه سبق وأوصى على واحد عليه “علم الكونفدرالية” المعروف للأميركيين باسم Confederate Flag الا أن الفرع رفض تلبية طلبه، وفقا لما نسمعه يقول في فيديو نقلا عن تشوك الذي وضعه في “يوتيوب” يوم الجمعة الماضي، احتجاجا منه على شركة تأسست قبل 53 سنة ولديها 11 ألف متجر بالعالم.

رفض الفرع اعداد القالب بعلم الكونفدرالية، لأن تشوك طلب أيضا أن يتضمن عبارة Heritage Not Hate أي “التراث ليس كراهية” ومثله فعلت الشيء نفسه شركات كثيرة في الولايات المتحدة، برفضها بيع العلم في متاجرها بعد مقتل 9 أميركيين من السود بولاية كارولينا الجنوبية يوم 17 يونيو، لأن قاتلهم بالرصاص كان يلف جسمه بالعلم نفسه.

وفي اليوم التالي، خطرت على بال تشوك فكرة ليجرب بها شركة Wal-Mart المنتشرة فروعها في 27 دولة، وهي أن يوصي على قالب حلوى تعلو قسمه الأعلى الراية “الداعشية” التي أصبح رسمها معروفا على مستوى شعبي أميركي، وبسرعة أعده فرع الشركة وسلمه إليه داخل علبة نراه يفتحها في الفيديو ليظهر القالب كما أوصى عليه، وكما اشتراه في الدولة المتزعمة لتحالف يغير بطائراته كل يوم على “دواعش” سوريا والعراق.

وفي الفيديو نرى تشوك أيضاً، يعرض رسالة من “وول مارت” تشرح له فيها أسباب رفضها صنع الكعكة بالعلم المطلوب، وهو ما استغربته وسائل اعلام أميركية، اطلعت فيها “العربية.نت” على قصته. كما نسمعه يقول عن القالب المطعّم بالراية “الداعشية” إن أي شخص بإمكانه أن يوصي على مثله في محلات الشركة ويشتريه، فليس في الولايات المتحدة حتى الآن أي قانون يمنع راية “داعش” على المنتجات.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *