فجر الكاتب في صحيفة “مكة” محمد الحمزة عاصفة غضب فى أوساط السعوديين بعدما كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تغريدات تتسم بالعنصرية زعم فيها أن أهل نجد والجنوب والشمال كانوا صبيانا عند أهل الحجاز.
وقال الحمزة فى تغريداته وفقا لموقع “عناوين” : “قبل 50 سنة في السعودية أهل نجد والجنوب والشمال كانوا يتسابقون للعمل (صبيان) عند أهل الحجاز؛ والآن بعدما شبعوا يقولون عنهم طرش بحر ومخلفات حجاج!” ، مضيفا : “أهل الحجاز.. أفضالهم على السعودية وأهلها لا تعد ولا تحصى، يكفي أنهم جلبوا العلم والثقافة والمال، وكانوا وما زالوا أهل المناصب القيادية”.
وفى ردود الأفعال على هذه التغريدات العنصرية طالب مغردون سعوديون بمحاسبة الحمزة ومحاكمته بتهمة العنصرية وإثارة الكراهية بين أبناء الوطن.
وأدى الغضب المتواصل إلى تراجع الحمزة وتقديمه اعتذارا بدا أنه إصرار منه على تغريداته حيث قال فى تغريدات لاحقة :”إعتذار ..التغريدة لم أقصد بها الإهانة لأحد، فأهل نجد والجنوب والشمال لهم الكرامة والحشيمة، ومعاذ الله أن أنتقص منهم أو من أي إنسان مهما كان” ، مضيفا :”يبدو أن هذه التغريدة أوجعت الكثير فإما هم يحاولون التعامي عن التاريخ أو لايعلمون حقيقة التاريخ والعمل ليس عيباً في حق أحد”.
وتابع :”التغريدة واضحة وليس فيها انتقاص من أحد! ولست مسؤولاً عن الفهم السيء لها لكن اللي بطنه ريح مايستريح.. وكل مناطق المملكة لهم الحشمة والكرامة” ، مختتما بالقول :”العمل كـ( صبي ) لم يكن عيباً وهي مهنة شريفة يسترزق منها الشخص فكثير من الآباء اشتغلوا بها في المنازل والمزارع والمقاهي وهم صغار حتى كبروا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ده المفروض من بلاد الحرمين… يعني مفترض أنه من أكتر الناس اللي عارفين دين ربنا… وعارفين أنه كل الناس سواسية… وأن لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوي… بس واضح أن الدين عندهم مظهري… وأرض الحرمين كتير من شعبها لا علاقة له بدين ربنا… ومش فاهمة هم بيتمنظرو ويتعنصرو على بعض على أيه ماكلهم عرب… سابو للعلمانيين اللي زينا أيه مش فاهمة.
    وياريتها اقتصرت على عنصريتهم مع بعضهم.. البلاوي كتير… إن الله حليم ستار.

    1. يبدو من كلامك انتا الي عنصري بلاد الحرمين مش كلهم ملائكة في الطيب وفيهم المخطئ هل المصريين كلهم ملائكة ياخي العنصرية عندكم في مصر اكثر من السعودية العنصرية ضد النوبيين والسودانين وتعرف جيدا كيف يتم تهميش اسوان المناطق النوبية والعنصرية موجوده من زمن الرسول علية الصلاة والسلام وقال حديثة الشهير ((دعوها فإنها منتنة) بس انت في قلبك حقد على السعودية ماتصدقو وخبر يجي هاتك تحقير وشتم على السعودية انظر الى عيوبك والى العيوب التي في بلادك واصلح فيها ماشئت ودع الخلق دع الخلق للخالق )) يعيبو على الناس والعيب فيهم ) انتا نسيت مائده افطا ر الاسكندرية اطول مائده في العالم خليناساكتين بس حتى الصائمين ماسلمو من جبروتكم حسبناالله ونعم الوكيل فيك

      عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، ))

    2. كفايه حقد وحسد على بلاد الحرمين انتي شوفي نفسك اول وبعدين عيبي على الناس (شر البليه مايضحك ؟؟

  2. اغلب كتابنا في الصحف غير مثقفين واطلاعهم المعرفي قليل جدا بالرغم من ان بعض الافكار التي تطرح جيده لكن صياغتها تكون ضعيفه اما تحليليا او معلوماتيا واغلبهم غير معروفين واعتقد ان هذا الحال يشمل كثير من بلاد العالم العربي
    باختصار نحن نعاني ازمه معرفيه وثقافيه من كتاب سطحيين

  3. اتذكرت غنيه فيصل الراشد بيغني ويقول كلام كثير حلو ع اهل نجد !!
    انو انا ما بعرف كثير عن ألعربيه السعوديه ، طب كيف بدكن ياني اعلق ع موضوع فيه إشكالية الشمال والجنوب السعودي ؟؟؟؟؟؟؟

  4. تعليق الأخ احمد(( الصحفي كلامة منطقي وحقيقى وين المشكله زي المصريين ميظتهدو النوبيين وتسموهم باوبين والسوادنه كذلك وتعتبورهم عبيد خليناساكتين بس امابخصوص الدين انتا اخر واحد تتكالم عن الدين شوف بلدك وعيبك وبعدين عيب على الناس وحاول تصلح من نفسك اهل الحجاز موجدين قبل مايدخل الملك عبدالعزيز يوحد ويااسس المملكة وكانو اغنيا طبيعي انو الناس تشتغل عندهم زي زمن الاتراك والبشوات في مصر . بس للاسف ليش حقدكم على السعودية . واحد سعودي غلط على طول تقولو كل السعودين لمامصري يغلط ينفع اجمع كل المصرين ونقول كلهم مش كويسيين ولا عندهم دين ياخي السعوديين مش ملائكة والعنصرية موجوده حتى في زمن الرسول وقال حيثة الشهير (دعوها فإنها منتنة) والحمدالله على كل حال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *