شهد اجتماع مجلس الأمن الدولي، أمس، هجوماً غير مسبوق من وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو على إسرائيل، حيث اتهمها بارتكاب «جريمة خطيرة» لا تختلف عن أعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال، وأنها فقدت شرعيتها كعضو في المجتمع الدولي، وذلك في اجتماع طارئ دعت إليه بلاده ولبنان وفلسطين رداً على الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل بحق ناشطي «اسطول الحرية».
واعتبر داود أوغلو أن العمل الإسرائيلي غير مبرر ويمثل خرقاً خطيراً للقانون الدولي، مطالباً الأمم المتحدة بالقيام بتحقيق مستقل لتحديد حقيقة ما حدث على متن السفينة، وكذلك معاقبة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في الهجوم على جرائمهم للتأكيد أنه لا توجد دولة «فوق القانون» في المجتمع الدولي.
وأضاف داود أوغلو أن بلاده تقدّمت بمشروع بيان رئاسي طالبت المجلس باعتماده

جانب من الجلسة الطارئة في مجلس الأمن الدولي أمس	 (رويترز)
جانب من الجلسة الطارئة في مجلس الأمن الدولي أمس (رويترز)

ويدعو إلى إدانة الهجوم الإسرائيلي، وان تقدّم إسرائيل اعتذاراً للمجتمع الدولي وعائلات الضحايا، إضافة إلى القيام بتحقيق مستقل عاجل ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين ومطالبة إسرائيل بالإفراج عن المعتقلين وتسليم القتلى والجرحى إلى دولهم، والسماح للسفن بالوصول إلى غزة وإعادة التأكيد على ضرورة الإنهاء الفوري لحصار غزة.
وأعرب مندوب لبنان نواف سلام، في آخر أيام رئاسته لمجلس الأمن، عن تأييده الكامل لمطالبة تركيا بالبيان الرئاسي ومضمونه. وأشار إلى أن المجموعة العربية عقدت اجتماعاً مغلقاً في مقر البعثة المصرية واتفقت خلاله على المطالبة بالتحقيق المستقل من قبل الأمم المتحدة في الحادث وإدانة الهجوم والإفراج الفوري عن المحتجزين. كما فند مندوب لبنان أي حجج قانونية قد تتذرع بها إسرائيل، مشيراً إلى مواد القانون الدولي التي خرقتها إسرائيل بهجومها على السفينة، سواء في القانون الإنساني الدولي أو قانون أعالي البحار. وجدد مطالبة المجلس بتنفيذ القرار 1860 الذي صدر في أعقاب الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة والذي يطالب اسرائيل بانهاء حصارها للقطاع.
ومن المتوقع ان يلقى مشروع البيان معارضة أميركية في ضوء المطالبة بالمزيد من الوقت لمعرفة التفاصيل، كما سيعارض الأميركيون مطالبة الأمم المتحدة بقيادة تحقيق دولي في جريمة الاعتداء على «أسطول الحرية» وستتمسك بقيام اسرائيل بتحقيقها المستقل أولاً.
واكتفى المندوب الأميركي اليخاندرو وولف بالتعبير عن الانزعاج الذي تشعر به واشنطن لسقوط الضحايا، ولكنه طالب بالمزيد من الوقت لتأكيد الحقائق واكتفى بمطالبة الحكومة الإسرائيلية بإجراء تحقيق في الحادث، وليس تحقيقاً مستقلاً تتدخل فيه الأمم المتحدة كما طالب غالبية المتحدثين الآخرين في الجلسة.
كما وجه وولف انتقادات لناشطي حقوق الإنسان لإصرارهم على توصيل المساعدات الإنسانية عبر البحر، وبعيداً عن الآليات الإسرائيلية المحددة لذلك، قائلاً إن مثل هذا الأسلوب «غير مناسب وغير مسؤول وغير مؤثر». كما وجه اتهاماته لحركة حماس بأنها تسعى للسيطرة على المساعدات وتستخدم قوافل المساعدة لمحاولة تهريب الأسلحة.
وفي ما عدا الموقف الأميركي المتحفظ، فقد تعرضت اسرائيل لانتقادات قوية من كل أعضاء المجلس الآخرين كبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والبرازيل والنمسا والبوسنة ونيجريا واوغندا والمكسيك. وطالب مندوب فرنسا بتحقيق مستقل في الحادث، وكذلك باجتماع فوري لأطراف الرباعية الدولية لمناقشة توابعه. ولكن المندوب البريطاني تبنى موقفاً مشابهاً للمندوب الأميركي في مطالبة إسرائيل بالقيام بتحقيق «شفاف» تجيب فيه على كل الأسئلة بما في ذلك الاستخدام المفرط للقوة.
أما مندوب فلسطين رياض منصور فأكد إدانة السلطة الفلسطينية للحادث، وسمى القتلى في الهجوم بـ«شهداء فلسطين.» كما شدد منصور على أن حادثة السفينة يجب أن تعيد التركيز مجددا على قضية انهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، وهي النقطة التي أثارها كل المتحدثين من أعضاء المجلس الخمسة عشر أمس.
أما نائب مندوبة إسرائيل دانييل كارمون فكرر الأكاذيب التي أصدرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية حول تعاطف المنظمة التركية المنظمة للقافلة مع حركة حماس «وتنظيمات متشددة كالقاعدة.» كما زعم أن نشطاء السلام استخدموا الرصاص الحي والعصي والسكاكين للهجوم على جنود الاحتلال ما دفعهم لاستخدام القوة. وزعم أن منظمي القافلة رفضوا الاستجابة للاعلانات المتكررة لاسرائيل بأنه لن يتم السماح للقافلة بالوصول لغزة، أو كذلك مطالبتهم باثارة قضية الافراج عن جلعاد شاليت في غزة.
وبلغت الوقاحة بالمندوب الإسرائيلي حد الدفاع عن مهاجمة السفينة في المياه الدولية، قائلاً إن اسرائيل في حال حرب مع حركة حماس في غزة، وأن تلك الحالة تسمح لاسرائيل بالدفاع عن امنها في المياه الاقليمية والدولية.
وكان داود أوغلو قد رفض الرد على سؤال حول ما إذا كانت الحادثة ستدفع تركيا لقطع علاقتها مع إسرائيل، ولكنه أكد تمسك بلاده بمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين، مشيرا إلى أن اسرائيل اقامت الدنيا ولم تقعدها حتى الآن سعياً وراء الإفراج عن جنديها المحتجز في غزة جلعاد شاليت «وأنا اؤكد أن أرواح مواطنينا ليست رخيصة وسنسعى للحصول على حقوقهم بكافة الوسائل. وسننظر في كل الطرق القانونية المتاحة في القانون الدولي».

أقرأ أيضا:

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. انا متفق مع تركيا وفي نفس الوقت لا متفق معها …
    متفق لأنها دولة تتكلم الصدق وبصراحة مطلقة …
    وفي نفس الوقت لا لأنها تقصف شمال العراق ..
    على كل حال ربنا يقدم ألي فيه الخير …

  2. السلام عليكم تركيا صارلها اشهر تقصف شمالنه الحبيب بابشع الجرائم والضحايا ولا يوجد من حرك ساكن والعراق مظلوم و ربنا لانه عادل جازكم يا تركيا على جرائمكم تجاه العراق وشعبه في جميع الصعد مره تقصفون الاراضي العراقيه ومره تقطعون نهر دجله عن الشعب العراقي ليش هذا الحقد على العراقيين تستاهلون ومن حق اي دوله ادافع عن نفسه وعاش العراق وشعبه

  3. تركيا تستاهل لان كل يوم تقصف العراقيين مئات المرات وعدد الضحايا بل المئات ليش يعني بشركم بشر وبشرنه مو بشر تستاهل تركيا والمشكله لا نشاهد من يستنكر العدوان على العراق بل العكس نرى افعال عدوانيه عربيه مثل سوريا الارهابيه التي ترسل انتحارين للعراق تبني سدود لقطع المياه عن شعب العراق لعنك الله يا بشار الاسد حرر الجولان لو بيك حظ واسرائيل دوله غصبا على الكل الكل ومن حقه ادافع عن سيادته

  4. shame on u to talk like this ser ,its for you israel is a state ,please respect ur self and if u want israel in your kurdistan its up to u but respect the blood of the people ,they are a humans

  5. والله العراق يستاهل اكثر من السحق والاندتار بلد الخيانة والخونة بلد الشقاق والنفاق. والله ياريت ايران وتركيا يتقاسمانه وريحونا منهم ومن خيانتهم. شعب بلاكرامة محتل ويداس كل يوم ياابناء ((ابوغريب)) وماخفيا كان اعضم , شعب خائن بالكامل وتجري الخيانة في دمه ويشرب الذل والخنوع كل يوم من دون ان يحرك ساكنا للدفاع عن البقية الباقية من حرمة ارضه وعرضه التي باعها وباع شرفها. تقصف شمال العراق, تقصف في الخونة من اجل الحيلولة دون وصول عذوى الخيانة الى الشعب التركي الاصيل, خلوكم في حالكم وبلدكم التي بعتوها . اول مرة اكتب بهذه الطريقة مع الاعتدار مسبقا لجميع القراء.

  6. Ali why this attack on iraqi people, please be respectful , iraqi people are just tha7eya for Iran and I guess ur Irani thats why ur saying that. May God bless Iraq and all Iraqi people, chrsitians and muslims , arab ,chaldeans and kurds, may God get Iraqi people back to love each other like they used to be before.

  7. Alla yimhi qawm Israel
    wa man yeshud aw yudafi3 aenhom
    allanah alaikum ya qawm Israel
    laeneh Obadiah ma thil aenkom la seifeah wa la shatweah, alla yidamirkom tadmiran amin Allahoma amin

  8. اعضاء الموقع الاعزاء
    اخوتي اخواتي
    احذرو المتطفلين على الموقع .من بين التعليقات المنسوره توجد تعليقات تثير الكره بين العرب
    تعليقات تريد اخفاء الحقيقه بشأن اسراييل وذر الغبار في العيون وإثارة الفتنه الطائفيه حول العراق وتركيا وسوريا!!!!!!
    اليوم يجب ان تكون افكارنا واحده وهدفنا واحد هو اسرائيل وما تفعله من ظلم تجاه غزه
    فلندع العراق وسوريا وتركيا لما بعد .لكن الان والان فقط يجب علينا ان نستعد لاسراييل اللعينه
    يجب اخبار العالم كله بافعالها السنيعه
    ساهدت على اليوتوب الاف الفيديوهات التي تبرئ اسراييل وتتهم حماس بكل شيء
    اسراييل تتحد لاجل تغيير وجهة العالم نحوها وقد تستطيع لو بقينا مكتوفي الايدي وبقينا نتعارك فيما بيننا
    علينا ان نغزو اليوتوب بفيديوهات عن اسراييل وجرائمها ويجب ان ننشر تطرف اسراييل في كل المواقع الالكترونيه لكي يعلم العالم جرم اسراييل
    دعونا من التخاصم فيما بيننا ويجب ان لا ننسى ان عدونا الوحيد هم اليهود الغاصبين .
    كل من له صفحه على الفيس بوك يستطيع من خلالها نسر صور/افلام/فيديوهات…….
    تثير وتبين للعالم جرم اسرائيل وله في كل قلب يهتز وفي كل دعاء يقال خير انشاء الله.
    إتحدو ولو لمرة واحده يا عرب……..

  9. كشفت البيانات المتاحة عن المشاركين في قافلة “أسطول الحرية” التي كانت متجهة لقطاع غزة الإثنين 31-5-2010, وأوقفتها إسرائيل بالقوة عن مشاركة عربية ملموسة من عدة دول على رأسها الكويت والجزائر والبحرين .

    وكان الأبرز هو مشاركة عدد غير قليل من النساء في القافلة خاصة من الوفدين الكويتي والجزائري.

    فبالنسبة للكويت كان من بين الكويتيين الستة عشرة المشاركين في القافلة خمس سيدات هن : سنان الأحمد وهيا الشطى ومنى شستر وسندس العبد الجادر ونجوى العمر . أما بالنسبة للجزائر فيشارك في القافلة 32 شخصا , ولكن عدد النساء بينهن غير معروف، ولم يذكر ثلاث سيدات منهم نجوى سلطاني زوجة زعيم إخوان الجزائر الشيخ أبوجرة سلطاني .يا حيف على الرجال على الأقل أعملوا أي حاجة هذو النساء مش عرضكم هما كمان هما اليوم عند إسرائيل ربي يكون معاكن وينصركن؛ حتى توقيع على الإفراج رفضوا يوقعوا وفضل الأسر على الإستسلام

  10. Abdel wahab
    i wish that all commenters on nawarat to be united in one hand and opinion as you said
    and forget everything to defend our
    rights against qawm israil al khanazir

  11. أشدّ على يد أخي عبدالوهاب ..
    بعض الاطفال يحرفون الحقائق لصرف النظر عن القضية الرئيسية للعرب والمسلمين وأحرار العالم .. مجزرة غزة الآن .
    دعوا احقادكم الطفولية جانباً ولو لمرة .
    تركيا الآن شئتم أم أبيتم الآن هي قبلة الآحرار .
     

  12. علي
    ×××
    لا .. تعليق .. مغرور عندو خاطر عندي .. وقاسيون

    معك… ندى بنت الرافدين

  13. لا تهمنا حكومات العالم ، خصوصا العالم الغربي وامريكا بصورة خاصة ، فتلك حكومات صنعها اللوبي الصهيوني اليهودي في العالم ومن الطبيعي ان تقف مع من صنعها ،،، المهم الشعوب .. وهذه بدأت بالصحيان بسبب غباء الدولة العبرية ومن يحكمها …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *