>

هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما اللبنانيين على نتيجة الانتخابات النيابية التي قال إنها جرت بهدوء وبشجاعة والتزامٍ بالديمقراطية، وتعهد بمؤازرة الحكومة اللبنانية الجديدة، وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه مصر والأردن.

ووصف أوباما في بيان -عقب فوز قوى الـ14 من آذار، في مواجهة قوى المعارضة- الانتخابات اللبنانية بأنها “تثبت للعالم مدى قدرة اللبنانيين وجرأتهم على الالتزام بالديمقراطية”.

وقال أوباما “ستواصل الولايات المتحدة تأييد لبنان مستقل ذي سيادة وملتزم بالسلام، بما في ذلك التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وفي مقابلة مع الجزيرة أبدى مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جفري فلتمان استعداد واشنطن “للعمل يدا بيد مع الحكومة اللبنانية التي ستنبثق من نتائج الانتخابات” والتي وصفها بأنها “تعبير حقيقي عن تطلعات اللبنانيين”.

ترحيب مصري

كما هنأ الرئيس المصري حسني مبارك قادة الغالبية النيابية اللبنانية بفوزهم بالانتخابات ودعا إلى وفاق وطني يدعم الاستقرار في هذا البلد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن مبارك أجرى اتصالا هاتفيا بزعيم الغالبية النيابية سعد الحريري واتصالا مماثلا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

وأضافت الوكالة أن الرئيس المصري أكد في الاتصالين ترحيب مصر بنتائج الانتخابات “وما أظهرته من إرادة شعب لبنان وخياراته”.

وأبدى مبارك تطلعه إلى استمرار جلسات الحوار الوطني من أجل التوصل إلى وفاق لبناني يدعم الاستقرار ويتجاوز الاستقطاب الذي شهدته الأعوام الماضية.

ترحيب أردني

ورحب الأردن كذلك بالنتائج وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف “إن الأردن يرحّب بما آلت إليه نتائج الانتخابات اللبنانية ونحن نحترم خيارات الشعب اللبناني”.

وأكد الشريف استمرار دعم بلاده للبنان، وأضاف أن الأردن ماضٍ في دعم لبنان ووحدته بما يحقق له الاستقرار.

نصر الله: نقبل النتائج

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الاثنين، إنه يقبل بنتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية، والتي أسفرت عن فوز الأغلبية، المدعومة من الولايات المتحدة.
لكن نصر الله، اعتبر أن الأغلبية نيابية وليست شعبية، وقال “قد تكون الغالبية النيابية غالبية شعبية أو قد لا تكون، لكن على مراكز الدراسات والإحصاء أن تراجع الأعداد لتحديد من يحوز على شعبية اكبر.”

وقال الأمين العام لحزب الله إن يقبل النتائج رغم ما حدث خلال الانتخابات من “إنفاق مالي هائل ستتضح معالمه مع الأيام، ومع تحرض مذهبي وعنصري، واتهامات وأكاذيب هدفها تخويف الرأي العام وخصوصاً في بعض الدوائر، ومن تدخلات خارجية ومكشوفة.”

وهنأ نصر الله الفائزين في الانتخابات وقال “نحن معنيون في المعارضة أن نتشاور قريبا جدا إن شاء الله لتحديد خطواتنا وخط سيرنا وطريقة تعاطينا مع الاستحقاقات المقبلة.”

وتابع “هناك استحقاق رئاسة المجلس وهناك استحقاق تسمية رئيس حكومة وهناك استحقاق تشكيل حكومة.. مجمل الاستحقاقات المقبلة كيف سنتصرف معها كقوى معارضة. أنا لا أريد أن احسم أمرا الآن لأن هذا يحتاج إلى الدراسة والتشاور والتفاهم بين قوى المعارضة الوطنية وهذا ما سيحصل في الأيام القليلة المقبلة.”

المصدر: وكالات

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. اوباما لم يهنيء بصريح العبارة هذه القوى او تلك هو هنأ الشعب اللبناني على ديموقرطيته … حتى الاردن لم يهنيء قوى الموالات بل هنأ الشعب اللبناني كله ، فقط مصر عدوة حزب الله من هنأ الحريري مباشرة على فوز تكتله ….

  2. Assalamo alaikom brothers and sisters
    I hope you brother Top watch your words when you talk about Egypt
    I enjoy knowing your comments here as brothers with different cultures
    but I am really sick of reading bad words about my country
    Egypt is with resisting occupation every where
    in our hearts we are beside the party of Allah againest Israel
    although most of egyptian people do not know what is the difference in religion between us and them
    in the end we are muslims
    Iran is another story
    I have a lot of iranian neighbours
    thus I began to see the difference
    however I still respect the party of Allah and its struggle
    finally, with money or not, it is the choice of lebanees people for Lebanon
    I hope they and the whole world live in peace and prosperity

  3. يا رابحة انا لم اقل عنكم او عن لبلدكم لانها ساسا لا تهمني شيء ، انا فقط علقت على الخبر وقلت ما قرأته به وهو صدق في كل كلمة قلتها عجبك اولا فهي الحقيقة الوحيد الذي هنى الحريري هو رئيسكم فقط واوباما وجلالة الملك الاردني هنأا فقط الشعب اللبناني ,,, عجبك او ان شاء الله ما عجبك هذه هي الحقيقة وانت اساسا من الواضح انك مزدوجة الولاء اساسا بين البلد التي انتي فيها الآن وبين بلدك الاصلي ….

  4. Assalmo alaikom
    you don’t have the right to judge me neither to
    call me directly, brother Top quality
    I temporarely live out of my country in Malaysia which has good relations with the islamic world
    So brother I can see from your nervouse behaviour your directions
    If you don’t care about Egypt so either you lied about having a flat there or you have to sell that flat
    Any how my brothers I have been thinking that this is a place where we share our points of view in a respectful way
    however I am clearly mistaken
    assalamo alaikom

  5. رغم الضرر الذي تلحقة اسرائيل بلبنان منذ ان احتلت فلسطين الا ان جزء كبير من الشعب البناني يتعاطى من عدوانية اسرائيل بشكل عكسي فالشعب البناني عمل على تحقيق ماكانت تطمح الية اسرائيل وهو فوز حلفائها وهذا امر محير لنا نحن العرب وتوجد في خواطرنا تفسيرات محيرة وكثيرة وتثير القلق والارق لكن في النهاية لابد ان نلتمس العذرللشعب البناني حيث اختار نوابة تحت تهديد العصى الصهيونية والامريكية والوم الاكبر على العرب حيث تركو اسرائيل تستفرد بلبنان ولا يتدخلو الا لمصلحة اسرائيل ولمصالح اسرحاكمة ومسرفة لكن على الشرفا ان يطمئنو فالمعركة مستمرة وطويلة والمنتصر هو الذي ينتصر في النهاية0القوى الشريرة في العالم هي من تملك المال والاعلام ولكن لابد من ان ياتي يوم وتضعف القوى الشريرة في العالم ونتخلص نحن العرب من استعمار الاسر الحاكمة والضالمة والكهنوتية اللعينة وسوف نحتفل بالنصرمعا

  6. to rabha
    i admire your high personality and your comprehension the situation i like your opinions very much and i wish to hear a lot of your comments you’ve said exactly what most Lebanese people wanted to say a long long time ago. your opinion are clear and honest.it looks to me that you understand your religion exactly and are a good religious lady

  7. Thank you sister Kozat
    I am really flattered
    I am only an ordinary muslima dreams of a peaceful world
    Sorry I did not recognize you are a lady at the first time
    hope you accept my friendship

  8. to sister rabha
    it will be my pleasure to have you as friend because i like people like you whom are open minded and i did not said what i said as a complement honestly this is my opinion of you and it isn’t of my personality to
    say something i don’t meant it. assalam alaeki

  9. Jazaky Allaho khayran sister Kozat
    Do you know why sometimes the names are written in black and others written in underlined blue? to distinguish online persons!!

  10. to rabha
    assalam alaiki
    actually i didn’t know about black and blue before that but now after you told me i would notice that

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *