كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن اتصالات بمصر والجزائر والسودان للإحاطة بما سماها الفتنة الناجمة عن المباراة التي أقيمت الأربعاء الماضي في الخرطوم بين منتخبي مصر والجزائر.

وشدد موسى على أن القانون يجب أن يطبق على الجميع في البلدان الثلاثة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك, ذكر موسى أن اللقاء تطرق إلىِ موضوع مباراة مصر والجزائر، وقال “لقد تشاركنا في الضيق مما هو جار حيث أعرب رئيس البرلمان الأوروبي عن دهشته البالغة من التطورات التي حصلت عقب المباراة”.

الأمين العالم اللجامعة العربية عمرو موسى
الأمين العالم اللجامعة العربية عمرو موسى

كما قال موسى “كان شيئا مهما أن يشير البرلمان الأوروبي إلى هذا الموضوع، لأنه شيء غريب أن يؤدي إلى المساس بالعلاقة القوية بين مصر والجزائر”.

كما أعلن أنه أجرى اتصالات خلال اليومين الأخيرين مع مسؤولين كبار في مصر والجزائر والسودان، وقال “إن الجامعة يجب أن لا تترك هذا الموضوع الخطير دون أن تنهيه فورا حتى لا يختلط الحابل بالنابل وتصبح الأمور بعيدة عن الحدود المعقولة في هذا الإطار”.

بدوره قال رئيس البرلمان الأوروبي إن على الجميع الاستمتاع بمشاهدة مباريات وبطولات كرة القدم، وذكر أن التوترات التي تحدث نتيجة هذه المسابقات لا تفيد أي طرف.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد شدد في وقت سابق على التزام بلاده “بحماية كرامة مواطنيها في الخارج”، في أول إشارة إلى أعمال العنف التي قال مصريون إنهم تعرضوا لها في الجزائر والخرطوم.

وقال مبارك في كلمة لدى افتتاح الدورة البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى، “إن رعاية المصريين بالخارج مسؤولية الدولة.. نرعى حقوقهم ولا نقبل المساس بهم أو التطاول عليهم أو امتهان كرامتهم”. وتابع أن “كرامة المصريين من كرامة مصر, ومصر لا تتهاون مع من يسيء إلى كرامتها”.

كما تظاهر المئات من المصريين أمام السفارة الجزائرية بالقاهرة مطالبين بطرد السفير الجزائري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. lasna ikhwane li lilmasriyine…wa aljazair sawfa tarod ala tataoul omala sahyonne….la caravane passe /les chiens aboient….al ayame bainana….wa sawfa nara kaifa yarod awled ben mhidi ala fifi abdoo vive lagerie….bon de jaloux allez trouver quoi bouffer …..ya mesirables

  2. و كرامة الجزائريين اين هي يا سي مبارك هل تظن أننا لا نملك كرامة فكرامتنا فوق كل شيئ نحن كذلك هل نسيتم عاركم الذي ارتكبتموه يا سي مبارك أين كنت يا سي مبارك عندما اعتدي على اللاعبين الجزائريين في عقر دارك لم تجرك ساكنا هذا ما يؤكد على أنك أنت الذي حرضت شعبك على فعل ذلك و لكن الله سبحانه و تعالى فوق الجميع، فقد استعملتم المثل الذي يقول ضربني و بكى سبقني و اشتكى و الله فعلا أنتم اليهود بأتم معنى الكلمة مع احترامي لبعض المصريين الذين يخافون الله. حسبي الله و نعم الوكيل. حسبي الله و نعم الوكيل. حسبي الله و نعم الوكيل

  3. والله يا فاطمة نسو ان الشعب الجزائري له كرامة ايضا واين كان عندما ضربو الاعبين ربما كان نائم و لم يسمع بالخبر الله ينصر الحق

  4. شكرا فاطمة على الرد الجميل معك حق إنهم عملاء إسرائيل.
    لماذا لم يتكلم مبارك عن كرامة المواطن المصري لما أُغتيلت سعاد الشريني و إصابة زوجها بجروح أمام المحكمة في المانيا قبل أشهر
    ؟

  5. أنا جزائرية لم ينشروا تعليقي لأنني دافعت عن السودان و تونس و قطر
    بعد الإهانات الصريحة المصرية

  6. أم تذبح ابنائها:
    هذا ما شفناه من بلد قالت عن نفسها ام الدنيا:
    اي ام تذبح ابنائها الأم عطاء لا مطالبة
    افيقوا يا مصرببن اصابتكم انفلونزا اللاعقلانية حتى تتطاولوا على العرب نحن الجزائريين اعدائكم و فهمناها و ما بال تونس و السودان و قطر.
    ياتي سفيه من قنواتكم الخاصة و ما اكثر سفهائكم و يقول لا اتحدث عن تونس من هي تونس.
    يقولون السودان متواطئة مع الجزائريين رغم ترحيبهم لهم.
    يقولون لا حضارة و لا تاريخ لقطر

  7. السلام عليكم ايها العرب المسلمين
    الا ترون انكم مستهدفين يراد تشتيتكم بكل الطرق فلا تعطوهم فرصة لدلك
    اداتهم اليوم هو الاعلام بصفة عامة والإعلام المصري بصفة خاصة فانا واحدة من متتبعي قناة دريم ونيل سبورت وسمعت كلام يقشعر له البدن هم الدين ينعتون الشعب الجزائري البطل الكريم المضياف بكل الصفاة القدرة التي يوصف بها بشر قالوا عنهم ارهاب ونعتوهم بالرعاع ، عندما سمعته وانا جزائرية حرة اصيلة اقسم لكم انني احسست بحقد كبير من هؤلاء الاعلاميين المصريين تجاه الجزائريين حتى انهم شككو في عروبتنا واسلامنا هدا شيء خطير لو كان كل مصري يحقد على اليهود بهده الدرجة لكانت اليوم فلسطين دولة حرة
    الله يهديهم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم، حسبي الله و نعم الوكيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *