أكد الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، في رسالة ترشحه للانتخابات، الأحد، تعهده بإجراء انتخابات مبكرة خلال عام لا يكون مرشحا فيها. وذكر أن “الانتخابات الرئاسية المبكرة ستعتمد أجندة الحوار الوطني”.

وقدم مدير حملة بوتفليقة، أوراق ترشح الرئيس الجزائري، رسميا. وأعلن زعلان رسالة بوتفليقة في بيان تلفزيوني، ونقل رسالته إلى الجزائريين.

 

وتعهد بوتفليقة، في رسالته بـ “مراجعة القانون الانتخابي وإنشاء آلية مستقلة تتولى تنظيم الانتخابات”، وتنفيذ “سياسات عاجلة لإعادة توزيع الثروة الوطنية وإنهاء التهميش”.

وشدد على أن “الجزائر بحاجة إلى استكمال مسيرتها نحو الديمقراطية والتطور والازدهار”. وتابع: “لن أترك أي قوة تحيد بمصير البلاد وثرواتها عن مسارها لصالح فئة معينة”.

وتعهد بوتفليقة تعهد بتعديل الدستور حال انتخابه عبر استفتاء شعبي، وذلك في إطار حزمة إصلاحات سياسية واقتصادية. وقال في رسالة ترشحه إن “الدستور الجديد سيكرس ميلاد جمهورية جزائرية جديدة”.

وأشار بوتفليقة في رسالة ترشحه إلى “تعبئة وطنية فعلية ضد جميع أشكال الرشوة والفساد”.

ونوه بوتفليقة بـ”التعامل المهني الأمني مع المتظاهرين”، وأثنى على “التحضر الذي طبع المسيرات الشعبية الأخيرة”. كما أشاد بأداء الجيش في التعامل مع المتظاهرين.

وقال: “حظيت بدعم ملايين الجزائريين الذين ساهموا بجمع التوقيعات”. وأوضح أن “الشباب المتظاهر عبر عن قلقه المشروع تجاه الريبة والشكوك”.

وذكر أنه مصمم على الاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في نظام الحكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. اليوم فقط أحسست بذلك الشعور الذي شعر به أجدادي في زمن الإستعمار الفرنسي، ذلك الشعور بالقهر و الظلم و العجز و الحڨرة .. أنا متأكدة أن كل جزائري حي الضمير سيشعر بنفس شعوري في هذه اللحظات، أشعر بغضب كبير يملأ وجداني لدرجة إني لا أريد سوى النوم
    نحن خائفون على بلدنا ولسنا خائفون منكم ، لسنا خائفون منكم لسنا ضعاف لا الاجساد ولا العقول حتى تستهأزأوا بنا أنتم مجرد عصابة من الجهلة استولت على السلطة وتعبث بمصير أمة.
    //
    لقد أعلنت العصابة البوتفليقية الإرهابية الحرب على الشعب الجزائري
    هذا الشعب العظيم سوف يرد بعصيان مدني و إضراب عام في كل أنحاء التراب الوطني.
    الله لا تربحكم لا و لن نسكت بعد الان.

  2. هذه آخر فرصة لنا للإستقلال من ولاد الإستعمار وسننتصر بإذن الله ✌
    حتى لا نقع في الفخ مع العصابة الفاشية والمترزقة للابناء الحركة هؤلاءالكهول والمرضى العواقيس الحل الوحيد للشعب الجزاىري في انحاءالوطن هوالعصيان المدني حتى اسقاط العصابة المجرمة
    إذا اشتدت فرجت ان شاء الله

  3. “وتعهد بوتفليقة، في رسالته بـ “مراجعة القانون الانتخابي وإنشاء آلية مستقلة تتولى تنظيم الانتخابات”، وتنفيذ “سياسات عاجلة لإعادة توزيع الثروة الوطنية وإنهاء التهميش”………………………………………سبحان الله و الله أكبر…الحكام العرب مهزلة هههه بوتفليقة عشرون سنة و هو يحكم لم يوزع الثروة على الشعب -كي كان بصحتو و صحيح فصيح- و لما مرض و أصبح عاجزا و يحتضر عاد بانت ليه توزيع الثروة في الرمق الأخير مع طلوع الروح ههههههههههه الحكام العرب مسرحيات هزلية و خلص!

  4. المرحوم بوتفليقه ما زال فيه الروح لسنه قادمه.
    و ماما فرنسا بحاجه لفترة سنه لتجد من يحكم مستعمرتها
    فرنسا لن تفرط بالجزائر وتسلمه لغير جماعة بوتفليقه وإلا سينهار اقتصادها.

  5. لا حول ولا قوة الا بالله
    الله وحد صفوفهم وابعد الفوضى والظلم عنهم اهل الجزائر
    يا رب ما بقى غير المغرب ما لحقته العدوى (قل اعوذ برب الناس)…

  6. يسقط الشعب الجزائري ويعيش بوتفليقة
    يسقط الشعب المصري ويعيش السيسي
    يسقط الشعب في السعودية وعمان والامارات وقطر
    تسقط الشعوب العربية كلها من المحيط الى الخليج
    ويعيش الملوك والامراء والسلاطين والزعماء
    تسقط الشعوب العربية لانها لا تحترم قدسية الزعماء الخالدين
    الذين حرروا الارض وصانوا العرض ونهضوا بالامةالعربيه وجعلونا

    في مقدمة الامم على هذا الكوكب

  7. إذا الشعب يوماً أراد الحياة …فلابد أن يستجيب القدر
    ولابد لليل أن ينجلي ……ولابد للقيد أن ينكسر
    .
    على ثوار الجزائر أن يتعلموا من الأخطاء التي وقعت فيها ثورات الربيع العربي
    حتى تكون ثورة ناجحة شاملة …لتشرق شمس الحرية على شعب الجزائر الحر
    .
    الجميع يعلم أن بوتفليقه مجرد ديكور أو هيكل ..مجرد وظيفة شرفيه
    وأن من يدير الدولة هم أصحاب النفوذ والمليارات
    وهولاء مجرد عملاء …. تحت أشراف الأستعمار
    فالأستعمار لم يعد مثل السابق ..يحتل الأرض ويعاني من المقاومة من الشعب
    لا
    إنه يهيمن على الأرض وهو جالس ببيته من خلال هؤلاء العملاء
    .
    الأمر صعب …وطريق التحرير ..ليس مفروش بالورود

  8. هل يُعقّل أن يَحْكُم الأحرار ميت ؟!
    رغم ما جَرَتْهُ علينا الثورات العربية من وبال في مصر و سوريا و ليبيا …إلخ إلا أن الجزائر وضع مُختلف ، لا أراها ثورة بقدر ما أراها تصحيح لوضع أقل ما يُقال عنه أنه مهزلة .
    تحياتي للعزيزة Maya و العائلة و أتمنى أن تكون بألف خير و تحياتي للغالية مريم و عائلتها و أميرتها الصغيرة و لمُحايدة و سنافرها و تحية للأخوات الجزائريات نور و سلام و أريج و أسماء و كوثر و ياسمين ….
    نهاركُن سعيد…
    !!

  9. مساء الخير أُستاذ سراج …..أتفّق معك أن من نعتقد أنهم يحركون المشهد على الساحة السياسية العربية اليوم ما هُم سوى أدوات تحركها قوى خارجية ….. لكن برأيي أن اللوم يقع علينا كشعوب لم تفهم ما يُحاكُ لها في الظلام و مازالت ترى في الهروب من مواجهة الواقع المُعاش حل ………لأكون صادقة سأقول أني من ضمن من لم يكُن و لكن أصبح يرى في الثورات العربية وبال ليس لأننا كشعوب لا نستحّق الحُرية و لكن لأننا لا نعرف كيف نصل إليها ، نُدمّر الإنسان و الوطن لنُسقّط صنم و نضع صنم آخر مكانه … نحتاج تثقيف ثوري قبل أن نثور ، نحتاج أُفُق أوسع قبل أن نقول “لا” ، نحتاج أن نُربي جيل قادم على الحُرية ثم نثور …. نحتاج أُمهات و آباء من نوع خاص لنُنشيء جيل يَأْخُذ الدنيا غلابا و ليس بالتمني ….. أُنادي بثورة العقل قم ثورة الشارع !
    تحياتي …
    !!

  10. قصدت أني أُنادي بثورة العقل ثُمَّ ثورة الشارع ….
    عفواً خاصية التصحيح
    قم= ثُمَّ
    !!

  11. اهلا بحكيمة نورت …مساؤك خير وصباحك حلم يزرع أمل للباحثين عن الحرية
    يا أختي الطيبة …. شعوبنا تم برمجتها منذ سنوات طويلة على قوانين صنعها الطواغيت
    فرسخت في عقول الكثير ..وأصبح من الصعب إزالتها بسهولة ومسح كل عشش في عقولهم

    قبل ثورات الربيع العربي ….لم يكن يحلم أحد أو يتخيل أن تسقط وتنهار أصنام الطواغيت من مبارك الى القذافي الى الشاويش علي عبدالله صالح .
    ونحن في مصر …لم يكن يخطر ببالنا أبدا … أنه يستطيع أحد أن يقترب من مبارك وعائلته …ابدا
    لقد زرعوا …في قلوبنا اليأس ..حتى مات الأمل وإنه لاشفاء ..فنسينا هذه الكلمات وتم مسحها من عقولنا , بل أن معنى كلمة حرية وعدالة …. أصبحنا نفهمها على أن لك الحرية أن تختار لون القميص أو التيشرت أو تشاهد مسرحية أو فليم أو مسلسل أو تشجع فريق الأهلي أو الزمالك ..او تتابع أغاني اليسا وكاظم وعمرو دياب
    أما أن يخطر في بالنا أن معنى كلمة حريه ..هي أنك أنسان حر ..لك إرادة ….هي أن نملك أوطاننا ..وان الحكام هؤلاء ليسوا إلا موظفين عندنا ندفع لهم الرواتب من أجل أن نرقى ببلادنا …
    نتكلم ونعارض ونرفض …او حتى نقول لا …فلم تكن تأـي أو تمر بعقولنا أبدا
    .
    كما قلت سنوات طويلة استطاع الطواغيت ..ان يبرمجوا عقول الناس لتصبح عبيييد لها
    وأن يصبح كل تفكيره كيف يوفر لقمة العيش لأبنائه
    ويظل يكد ويشقى طوال اليوم …حتى يوفر لأبنائه المسكن والملبس والعيش
    وكأننا خلقنا فقط من أجل ذلك
    هذا ما صنعوه بنا
    ولهذا
    لم تنجح الثورات …
    وايضا لم يكن هؤلاء الطواعيت واعوانهم واصحاب النفوذ …ان يسمحوا لهذه العقول أن تفهم معنى كلمة حرية ويشعروا بها
    لقد
    .
    ولهذا ..عندما ظهرت في الا{ض نبتة صغيرة اسمها حرية …. كان التكالب عليها أن لاتنمو أبدا …وتم اقتلاع جذورها من الأرض ..فتموت ….ولا تكبر ابدا
    .
    ولهذا
    أن معركة الحرية كبيرة وصعبه ..,مكلفه
    وعلينا أن نفهم
    أنه من المحال أن يبذل العبد الخير ثم تكون العاقبة خسارة
    ولهذا فلابد أن نطمئن ونتأكد
    أن مواجهتنا وجهادنا مع الباطل وأعوانه الفاسدين وأصحاب النفوذ
    ..لن يضيع سدى أبدا
    فالدعوات تعيش بأرواح من ماتوا في سبيلها ..وتتحرر بسجنهم
    وتنموا بدماء الأحرار التي ملأت الأرض
    لا ننظر الى فارق القوة بيننا وبين الطواغيت وأهل الباطل
    ولانهتم متى وكيف سيأتي النصر وعلى يد من سيتحقق
    .
    فقط علينا أن نبدأ … وأن لانمل ولا ننيأس أن يصل فكرنا الى الناس ..وأصواتنا الى التائهين
    .
    ومازال الأمل مستمر
    ومازال الأمل مستمر

  12. مساء الخير دكتور سراج ، أتمنى أن تكون و عائلتك بألف خير ….
    دعني أبدأ من حيثُ إنتهيت أنت ، دعني أبدأ بالقول أني أحلُم بغدٍ أفضل و واقع أجمل و أن فسحة الأمل هي ما تُجمّل في عيني بشاعة الواقع الذي نعيشهُ كشعوب ….الأمل الذي تتبعثر حروفه أحياناً لتُصبح ألم فأُجبُرُ نفسي على إعادة ترتيبها لأستر بها عورة واقعٍ نعيشهُ جميعاً و نخجلُ أن نقدمهُ إرثاً لمن سيخلفُنا بحمل الراية ….
    أعجبني وصفك للحُرية و ماكانت عليه و ما آلت إليه و أتفّق معك أن نواتها قد زُرعت و أملي كأمَلَك أن تُؤتي أُكُلها يوماً ما و أُوافقك الرأي أن من بثوا فيها من روحهم كُثُر و لكن أنت كطبيب تعرف أن الجرح الملوث يجب فتحه و تنظيفه و تعقيمه و أحياناً نُبقيه مفتوح ليُغلق من الداخل للخارج مع التنظيف المُستمّر و هذا يحتاج لدواء و شاش و مُمرض أو طبيب و هذا كان جوهر تعليقي أن للحُرية أدوات لا نملُكها بالكامل ، بنا ألم الجرح و الثقة الكاملة بأنه يحتاج لمن يقوم بتنظيفه و الطبيب موجود ( نحن الرافضين للواقع المُعاش ) و لكنه يقف شبه عاجز بعد أن فتح الجرح لعدم وجود ما يَصُبه داخله ، فتحنا جرحنا و لم نَكُن مُستعدين ، كُل هذه السنين التي كُنَّا فيها نتألم من هذا الجرح و ننتظر اليوم الذي نتخلص فيه من ألمه لم نفكر طيلة هذه السنين أن نستعّد لهذا اليوم ، قد يكون هذا بِحُكْم التغييب و التعوُدْ الذي تحدثت عنهُما أنت أو بِحُكْم أن الإنسان لا يستعّد لحُلم بعيد المنال لتأكده أنه سيبقى مُجرد حُلم …… في حالة جرحنا و لبشاعته أصبح البعض منا يُدير وجهه بعيداً حتى لا يراه و البعض الآخر يتمنى لو بقي على حاله السابقة و البعض يبكي ألماً و البعض قد غطاه بغطاء اللامُبالاة من باب ما الجديد ؟! لا أُريد أن أكون أي من هؤلاء ، أُريد الدواء لأُطهّر الجرح و أُشفيه و هذا الدواء هو جيل قادم سيقول ” لا” بثقة و لكن كيميائية الدواء نَحْنُ من سيصنعها و هذا ما أُنادي به ، أن نُربي الجيل القادم على الفروسية و الحَميّة و الشجاعة في مواجهة المواقف و أن نريه عورة الواقع المُعاش و نُعرفه أنه الأمل في ذلك الغد الأجمل الذي نحلُم به، أُريد جيل يقرأ التاريخ لا ليُهلّل و لا ليبكي بل ليأخُذ العِبّر و لا يُعيد العثرات . ثوراتنا شئنا أم أبينا مُخيبة للآمال في عدم وصولها لغاياتها المنشودة و غالبيتها أحضرت وبال أكبر من سابقه و أصبح الوضع أسوأ مما كان عليه سابقاً و اللوم كله يقع علينا كشعوب نامت و حين إستفاقت لم تكُنّ مُستعدة لتنهض و مع هذا حاولت النهوض و لطول نومتها ترنحت و وقعت و كُسرت عظامها و الآن تمشي على عكازات و هي مثار للسُخرية ……أُريد أن نتحمّل مسئولياتنا عما آلت إليه حياتنا سواء سابقاً قبل الثورات أم بعدها ، نَحْنُ شاركنا بهدم أنفُسنا و تحجيم أحلامنا و لهذا أُريد أن نبني بذكاء ذلك الغد الأجمل و نلوّن اللوحة بتأني لأن من يتسرّع يخسر ، أروع الأشياء نحصل عليها بالتأني و أروع الأشخاص من يَأْخُذ بيدنا للغد الأجمل و أجمل الأشخاص من تخط يده حروف البداية لرواية تنتهي بثلاث حروف لا تتبعثر ……..أ م ل !
    تحياتي …..
    !!

  13. اهلا بالأخت المحترمة أخر العنقود ….تمنيت أن لاينتهي ردك
    وقمت بحفظ بعض العبارات في مجلد خاص على سطح مكتب الكمبيوتر بأسم ( حكيمة نورت )
    كي أستعين بها ..في مشاركتي في بعض المواقع والجروبات على الفيس
    .
    علي أن أذهب الأن
    ( حي على الصلاة ….حي على الفلاح )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *