منعت الشرطة المصرية متظاهرين حاولوا الوصول إلى مقر السفارة الجزائرية بالقاهرة، وذلك في إطار تداعيات المباراة التي جمعت البلدين لانتزاع بطاقة الترشح إلى نهائيات كأس العالم 2010، في وقت تزايدت فيه مظاهر أزمة دبلوماسية بين البلدين لا سيما بعد اتهام مصر جمهورا جزائريا بالاعتداء على مشجعين مصريين عقب المباراة بالخرطوم.

ونقل عن شهود عيان قولهم اليوم الجمعة إن عددا من المتظاهرين حاولوا خلال ساعات ليل الخميس الجمعة الوصولc إلى السفارة الجزائرية التي تضرب قوات الأمن المصرية حولها طوقا أمنيا محكما منعا للاقتراب منها ولحماية العاملين فيها.

طوق أمني

وأوضح شهود عيان أن قوات مكافحة الشغب المصرية أحبطت الخميس محاولات للوصل إلى مقر السفارة الجزائرية عندما ضربت حولها طوقا أمنيا وسدت جميع الطرق المؤدية إليها ومنعت اقتراب المتظاهرين الذين قاموا -وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية- برشق قوات الأمن بالحجارة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد شهود العيان قوله إن الاشتباكات بين الطرفين أدت إلى تدمير مركبتين للشرطة وقلب ثلاث أخريات، على حين استخدمت قوى الأمن الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت الخميس استدعاءها السفير الجزائري في القاهرة عبد القادر حجار وتسليمه احتجاجا رسميا يعبر عن استياء مصر البالغ إزاء ما قام به مواطنون جزائريون من اعتداءات على المشجعين المصريين عقب المباراة في الخرطوم، وكذلك على الجالية المصرية بالجزائر.

استدعاء السفير

وذكر الموقع الإلكتروني للخارجية المصرية أنه تم إبلاغ السفير الجزائري برسالة قوية حول ما تردد عن تعرض الجالية والممتلكات المصرية في الجزائر للاعتداء، وطالبته بضرورة قيام الحكومة الجزائرية بمسؤولياتها لحماية الوجود المصري على أراضيها.

وجاء استدعاء السفير الجزائري بالقاهرة أمس الخميس في أعقاب اجتماع وزراي دعا إليه الرئيس المصري حسني مبارك وناقش الأحداث التي تلت مباراتي مصر والجزائر.

يذكر أن وزارة الإعلام والصحة في مصر نفت ما تردد عن وقوع وفيات في صفوف المشجعين المصريين في الخرطوم، وذلك في معرض رد الوزارتين على تقارير إعلامية تحدثت عن وفاة مصريين وإصابة عشرات بينهم فنانون ومثقفون وإعلاميون.

الرد الجزائري

وردت الجزائر على الموقف المصري ببيان صدر الخميس عن وكالة الأنباء الجزائرية نفت فيه الاتهامات المصرية بقيام المشجعين الجزائريين بالاعتداء على نظرائهم المصريين بعد نهاية المباراة، ووصفت ما جاء في بيان الخارجية المصرية بأنه “ادعاءات تجافي الحقيقة”.

كما انتقد البيان استدعاء سفير الجزائر بالقاهرة في الوقت الذي عملت فيه الجزائر منذ الوهلة الأولى على التهدئة وتجنب كل ما من شأنه أن يسيء للعلاقات بين البلدين الشقيقين رغم التجاوزات الخطيرة التي حدثت في القاهرة، بحسب ما جاء البيان الجزائري.

وفي الخرطوم، استدعت الخارجية السودانية السفير المصري احتجاجا على الحملة التي شنتها وسائل إعلام مصرية على ما أسمته الأخيرة التهاون الأمني من الجانب السوداني وعدم تمكنه من ضبط الأوضاع عقب المباراة.

واتهم بيان سوداني رسمي وسائل الإعلام المصرية بأنها استغلت حادثة معزولة لمهاجمة السودان بطريقة غير مقبولة بدلا من إظهار بعض التقدير له على أنه استضاف 25 ألف مشجع للفريقين في وقت ضيق.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫119 تعليق

  1. عيب الا يتكلم على مصر لان مصر هى ام العروبه وانا ذهبت لمصر كل
    اللافتات باللغه العربيه وكلهم ما يحبوش اليهود وحاربوهم ويحبو افلسطين
    وقريبى ذهب الى الجزائر ما قدرش يبقى هناك حتى اسبوع وجوزته وبنتها جتهم هستيرية بكاء من طبيعة الناس هناك بكل صراحه الجزائريين صعبين جدا وحقودين وفوضائيين وارهابيين ولا يستريحوا حتى ياخذوا بالثار حتى لو ان الشخص غلط معاهم بدون قصدوعلى حسن نيه
    ومصر ام الدنيا على طول مصر والجزائر فرق السماء على الارض

  2. do,,nia ahmad mahama kanat al jazèr fana mènha wa ohèboha wala astati3 el 3aych ba3idatan anha alors comprenez vous que lalgerie c le payè qui as dis a tout persons *soyè le bien venu* alors ninsulte rien psq quan d les jouèr d egypt venu chez nous farachnalhom le tapis rouge et 1 bouquè de fleur et vous rmitouna bel hèjara la preuve regardez nos joueu au match du 14 novembe alors tes toi tes loin aret douvrir 1 autre ouverture du sang a nos coeur c 1 conseil sèyouuuuuuuuuu

  3. لافتاتنا كلها تحمل لغتين ايتها الكاذبة وهذا مثل كل مدن العالم و هيا اثبتي صدقك و اعطني اسماء الشوارع الي راحلها قريبك و اجيبلك صور منها ناس تافهة

  4. تلقى مساء يوم الخميس رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة، رسالة شكر من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف ساف بلاتير، للحكمة التي اتسم بها الطرف الجزائري في تسيير أحداث القاهرة في 14نوفمبر.

    وحيا رئيس “الفيفا” احترافية “الفاف” في التعامل مع تلك الأحداث سيما بعد الاعتداء الخطير على حافلة المنتخب الوطني و إلحاق الأذى باللاعبين الجزائريين ،أضف إلى ذلك الإرهاب المعنوي الذي أصاب اللاعبين و كل المتواجدين على متن تلك الحافلة، حيث لم تصحبه ردود فعل سلبية من الجانب الجزائري الذي لعب المباراة وخسرها .
    ولجأت الاتحادية الجزائرية إلى أقوى سلطة كروية في العالم ألا و هي الفيفا، وبطريقة قانونية لرد اعتبار الفريق الوطني الجزائري ما أثار إعجاب بلاتير الذي وعد الطرف الجزائري على التعامل بجدية مع هذه القضية بعد الثقة التي وضعها اتحاد كرتنا فيه .
    و أشار بلاتير في رسالته بأن المكتب التنفيذي للفيفا تدرس حيثيات القضية و ستجتمع قريبا لأخذ قرارات مهمة.
    طبيب بوخوم و الطبيب الفرنسي كانا على متن حافلة الخضر
    شهادتان تدعمان ملف الفاف لدى الفيفا
    علمت الشروق أنه من بين ما يحتويه الملف الذي قدمته الفاف إلى الفيفا على خلفية أحداث القاهرة شهادات أطراف محايدة كانت على متن الحافلة المعتدى عليها ،و يتعلق الأمر بالطبيبين الأجنبيين اللذان كانا يشرفان على معالجة اللاعبين المصابين في المنتخب الوطني الجزائري ،عنتر يحي و مجيد بوغرة حيث سخر نادي بوخوم الألماني طبيب النادي لمواصلة برنامج علاج عنتر ، فيما كان الطبيب الفرنسي يتابع حالة مجيد بوغرة .
    و حسب احد المصادر من الاتحادية الجزائرية فان المعنيين مستعدان للإدلاء بما شاهداه و عايشاه مع المتواجدين على متن الحافلة، التي كانت تقيل الخضر من المطار إلى فندق محل إقامتهم.
    ويأتي هذا الموقف ليدعم مجموعة الأدلة الأخرى المرفوقة بالملف و يتعلق الأمر بالصور و فيلم الفيديو الذي يوضح بصراحة الاعتداء على حافلة المنتخب الوطني و الذي شوهد من الملايين بعد نشره على الانترنت ،ما أثار تعاطف كل وسائل الإعلام العالمية التي تطرقت للقضية و وبخت الفاعلين الذين خرجوا عن الإطار الرياضي للمباراة وهو التنافس داخل الميدان إلى ممارسة الإرهاب و العنف .
    يضاف إلى كل ذلك تقرير موفد الفيفا السويسري والتر غاد مسئول الأمن و الملاعب لدى الهيءة الكروية الدولية ،و الذي أوكلته هذه الأخيرة لمراقبة الأمن في هذه المباراة حيث كان متواجدا بموقع الجريمة و شاهد كل الأضرار التي لحقت باللاعبين ،و كذلك الحافلة و الإعاقات التي تعرض لها أبناء سعدان أثناء تواجدهم في القاهرة .
    للتذكير، سيجتمع المكتب التنفيذي للفيفا يوم 2 ديسمبر في مقره بسويسرا (زيوريخ) في جمعية استثنائية، للبحث في قضية الاعتداء و إصدار عقوبات على مصر لردع هذا النوع من التصرفات اللارياضية ومنعها من التكرار مرة أخرى

  5. علاء مبارك شارك في برنامج
    من سيربح المليون
    وصل لآخر سؤال ، السؤال : من هو أكبر حرامي في مصر ؟
    طلب مساعدة صديق واتصل بأخوه جمال وقاله السؤال
    رد عليه أخوه : انسحب باللي معاك وما تخسرش أبوك !!
    …………………………………
    كان حسني مبارك فى سرير المرض حينما أخذ يلقى بوصاياه الأخيرة لوزيره احمد نظيف :
    – وصيتك الحكم من بعدى يا احمد
    – فى رقبتى يا ريس .. كله تمام والسلطة هياخدها جمال
    – ثم راح فى غيبوبة .. أفاق منها بعد قليل
    – وصيتك الشعب من بعدى يا احمد
    – ما تخافش يا ريس .. الشعب ياكل الزلط
    – ثم راح فى غيبوبة .. أفاق منها بعد قليل
    – احمد
    – نعم يا ريس ؟
    – بس ماتنساش .. توكيل الزلط لعلاء
    …………………………………………………………………………………………..
    كان حسني مبارك بيخطب في الشعب
    فكل شويه واحد يقوم ويقول :
    عاش حسني مبارك موحد الاديان ويقعد
    يروح حسني مكمل كلامه وشوية ويقوم الراجل
    ويقول عاش حسني مبارك موحد الاديان

    اتمسك من امن دوله وطااااااااخ

    ويقولوله ايه الي انت بتقوله إيه دا ، ازاي موحد الاديان ؟؟؟
    دي مصر فيها مسيحين ويهود ومسلمين وطااااااخ
    فرد عليهم : يا باشا …. ماهوه موحد الأديان
    علشان هوه اللي مكفرنا كلنا
    ……………………………………………………………………………………….
    بيقولك واحد تاني لقي الفانوس السحري ودعكه طلعله العفريت
    و قالــــــه : شبيك لبيك تطلب أيه ؟
    قاله الراجل : أنا عايز كوبري بين القاهرة و أسوان
    العفريت قاله : دي صعبة قوي .. نقى حاجة تانية
    الراجل قاله : خلاص خلي حسني مبارك يسيب الحكم
    العفريت قاله : أنت عايز الكوبري رايح جاي ولا رايح بس
    ……………………………………………………………………….
    أخبرنى بصراحة يا نظيف ولا داعى للمجاملة أو النفاق
    نظيف : أمرك يا ريس
    الريس : أنا الأفضل و لا عبدالناصر ؟
    نظيف : انت طبعا يا ريس .. جمال مين دا اللي كان
    بيخاف من الروس !!

    الريس : طيب أنا الأفضل ولا السادات ؟
    نظيف : سادات مين دا ياريس اللي
    كان بيخاف من الأمريكان !!

    الريس : طيب أنا الأفضل ولا عمر بن الخطاب ؟
    نظيف : انت طبعا يا ريس ..
    عمر بن الخطاب دا كان بيخاف من ربنا

  6. rym ana algerien kifek wa3lech 3ayertini rouhi kri mlih wech ktebt ntia w mtaek li rahom ymedo la mauvaise idée 3lina lah yahdik khti

  7. ecoute bien toi ta aucune relation qui prouve q tes algerien si 3ayartouna
    et walah et walah walah 3 fois jai mon frere il est tuè au caire par legyptien et jai des video et b3athom le journeaux auussi ya bcq de gens que son tuè la bas et + le dimanche a lairpor howari bmadiane lahko 6 person mort katlohom masarwa amine wala rittè et sa jai une travaille dans ce domaine la douane tt et clair

  8. مباراة مصر والجزائر تاني – تحليل عقلاني
    بعد تصعيد إعلامي مصري شديد قبل مباراة 14 نوفمبر بين مصر والجزائر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 لكرة القدم وقيام التليفزيون المصري ببث أغاني الحرب مصحوبة بلقطات لمباريات الكرة وكأن الرياضة قد تحولت لحرب ثم قيام جمال مبارك إبن الرئيس بحضور تدريبات المنتخب ثم الرئيس نفسه
    وبعد فوز مصر بنتيجة تستوجب عمل مباراة فاصلة فوجئ الجميع بأن النظام إختار السودان لعقد المباراة الفاصلة والجميع يعلم أن السودان غير مؤهل لمثل هذه الأحداث بما لديه من مشكلات سياسية وأمنية ونقص في الإمكانيات الرياضية
    ثم بعد ذلك قام النظام بمزيد من الشحن ضد الجزائر والذي وصل لدرجة السباب في الإعلام الرسمي للدولة وخصوصاً التليفزيون
    ولم يقم النظام بعمل أي شيئ لحماية المواطنين المصريين الذين ذهبوا للسودان لتشجيع المنتخب في مباراة صعبة سواء لطبيعة المباراة نفسها أو لطبيعة الظروف التي تحيط بها في حين إتخذ النظام الجزائري كل الإجراءات المطلوبة لحماية مواطنيه
    وبعد المباراة وهزيمة مصر فوجئ الجميع بالنظام المصري يقوم بمزيد من التصعيد الإعلامي وبحملة شعواء لسب نظام وشعب الجزائر مما أدى لشحن كبير للمصريين ضد الجزائر أدى لتحول الجمهور المصري الذي تجمع في الشوارع بعد المباراة فبعد أن كانوا يحرقون العلم المصري ويسبون منتخب مصر بسبب الهزيمة تحول الكثيرون منهم وأخذوا في حرق العلم الجزائري
    وقد طالت حملة السباب تلك عدد من الدول الأخرى هي تونس والمغرب وقطر والسودان بل خرج العديد من المأجورين في التليفزيون المصري يسبون العروبة ذاتها كمبدأ وأخذوا يرددون عبارات عنصرية مثل أن المصريين هم أسياد العرب وهم الذين علموا العرب كيفية إرتداء الملابس
    ويبدو أن النظام المصري يريد أن ينسي الشعب الفضائح المتوالية التي أصابته وأثرت سلباً على صورة مصر الدولية ومن أحدثها فشل مرشحه لمنصب مدير اليونسكو فاروق حسني والذي تكتلت ضده معظم دول العالم حتى خسر في الإنتخابات على المنصب وعلى الصعيد الداخلي المظاهرات والإضرابات والإعتصامات التي تقوم بها طوائف الشعب وحرق العمال للمصانع والشركات إحتجاجاً على الغلاء والظلم والقهر الذي يعانون منه وفي المجال الرياضي الخروج المهين لمنتخب مصر لكرة القدم من الدور الثاني لكأس العالم تحت عشرين سنة والتي أقيمت في مصر
    ولأن النظام المصري يعلم أن الشعب المصري سينقض عليه في أي ثانية ليخلص البلاد منه فلم يجد إلا هذه الطريقة البذيئة لإلهاء وشغل الشعب عن ما يقوم به من نهب وسلب وبيع لممتلكات الشعب وعن ما تفعله زوجته وعن محاولة توريث الحكم لإبنه الذي يمقته الشعب
    ويبدو أن قيام عدد من الدول العربية بشراء بعض المسلسلات المصرية للعرض في تليفزيوناتها قد جعل النظام يعتقد أنه قد أصبح قوة عظمى وأنه يمكنه شن الحروب من خلال أجهزة التليفزيون وأنه بمجرد أن يقوم بحملة لسباب أي دولة عربية فسترتعد فرائص نظامها وشعبها ويخروا له ساجدين ولا حول ولا قوة إلا بالله

  9. يا مواطن مصري ما الداعي إلى النبش في الماضي ؟
    هل في نظرك أن الحكومة المصرية هي الأسوأ !!أعرف مواطن مشرقي إنتقض رئيسه في مجمع قبض عليه وعدب في السجن رحل إلى أمريكا هو وزوجته ورضيعهما بعد 15حن إلى بلده عدبوه عذاب نفسي
    لابد من حصوله على تصريح لمغادرة بلده وللدخول إلى بلده لم يقلب النظام ولم يسرق خزينة الدولة
    يا مصري نحن كلنا نعيش نفس الحال قهر فقر موت شبابنا في البحر
    وأكثر شيئ يقهرني هو هؤلاء المنافقين الذين يمدحون في حكامهم وحالهم أقبح من حالي وحالك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *