تم الإعلان عن مبادرة من الداخل السوري، اليوم الاثنين، لتوحيد صفوف الجماعات والتشكيلات الثورية السورية المناهضة للأسد في خمس جبهات قتالية.

وكان الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الأعلى للجيش “السوري الحر” لؤي المقداد أشار في وقت مبكر اليوم إلى أن “الساعات القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن تشكيل 5 جبهات قتالية في سوريا، تضم أغلب تشكيلات وقيادات وكتائب “الجيش السوري الحر”، لافتاً إلى أن “التشكيلات الـ5 الجديدة ستضم معظم مقاتلي المعارضة السورية وقياداتها، بما فيها الفصائل والتشكيلات والكتائب المقاتلة بمختلف مسمياتها على جميع الأراضي السورية”.

وفي حديث صحافي، أشار المقداد إلى أن “التشكيلات الخمسة تضم جبهة المنطقة الشمالية، وجبهة المنطقة الوسطى، وجبهة المنطقة الشرقية، وجبهة المنطقة الجنوبية، وجبهة المنطقة الغربية، بهدف توحيد صفوف المعارضة المسلحة وتفعيل العمل العسكري لإسقاط النظام السوري”، قائلاً إن “تشكيل الجبهات الـ5 سيساهم في توطيد التنسيق بين الكتائب الثائرة وتفعيل عملياتها النوعية، فضلاً عن زيادة التخطيط والتوافق على العمليات، بالإضافة إلى الكشف عن الحاجة للتسليح بما يحسن العمل الثوري”.

هذا وشهدت العاصمة السورية دمشق، توسع رقعة الاشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر، حيث أفادت شبكة “شام” بسيطرة الجيش الحر على حي التضامن في دمشق، فيما تحدث اتحاد تنسيقيات الثورة عن اشتباكات عنيفة في شارعي الثورة وباكستان في حي القدم بالعاصمة دمشق.

ودارت اشتباكات عنيفة في منطقة بور سعيد في مخيم اليرموك، وشملت المواجهات أحياء القابون والحجر الأسود ودف الشوك ومخيم فلسطين.

واستولى مقاتلون في الجيش السوري الحر، الأحد، على حقل نفطي في محافظة دير الزور شرق سوريا، بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية التي قتل وجرح وأسر منها حوالي 40 عنصراً، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان “تمكن مقاتلون من لواء جعفر الطيار التابع للمجلس الثوري من السيطرة على حقل الورد النفطي شرق مدينة الميادين بعد حصار استمر عدة أيام”.

وأشار إلى أن المهاجمين استولوا أيضاً على دبابة وناقلة جند مدرعة وذخيرة وشاحنة عسكرية.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، أن الهجوم على الحقل بدأ فجراً واستمر ساعات عدة، قبل أن يتمكن المقاتلون من السيطرة.

وتعرضت أنابيب نفط ومحطات ضخ عدة في السابق لعمليات تفجير، ووقعت اشتباكات في محيط حقول نفطية، لكنها المرة الأولى التي يتمكن فيها المعارضون من الاستيلاء على حقل منذ بدء النزاع في سوريا منتصف مارس/آذار 2011. ويعتبر حقل الورد من أهم الحقول النفطية في دير الزور القريبة من الحدود العراقية.

وتضم هذه المنطقة أهم حقول إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في سوريا، وتستثمر هذه الحقول شركات وطنية وأجنبية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. أخبار جميله الله يوحد صفوفكم والله ينصر الجيش الحر وان شاء الله سيزول كابوس ال٤٢ سنه وترجع لنا سوريا ونرجع لها بإذن واحد احد اللهم امين

    1. أي سوريا هذه التي سترجع يا أخي أبو عمر ؟ .. سنخرج من كابوس وسندخل في كابوس مماثل إن لم يكن أشد .. ما يجري في سوريا تشيب له الولدان .. اتركها لربك يا زلمي ..

      1. والله لا أعارضك ولكن إلا تظن أن النظام هو الذي بدأ بالقتل والأجرام وهل تظن أن المظلوم سيبادل المجرم رصاصه ورده لنكن واقعيين النار تجلب الحريق وبشار أشعل النار التي التهمت الأخضر واليابس وستلتهمه معها بإذن الله

        1. يا أخي خربت سوريا ونحن نردد نفس العبارة .. بشار هو من بدأ .. بشار هو الذي فعل .. بشار هو الذي ما بعرف شو .. إذا كان هو من بدأ نأتي نحن لنكمل ما بدأه ؟ .. إذا كان هو حرق نأتي نحن ونحرق ؟ ..إذا كان هو من قتل أبرياء نأتي نحن لنقتل الأبرياء ؟ .. إذا كان هو من سرق
          نأتي نحن لنسرق ؟ ..
          أنا لا أفهم كيف يمكن لمعارضة ضد نظام ما أن تقوم بنفس أفعاله ونفس تصرفاته وكأنها قد أجرت عليها نسخ لصق ؟؟
          ويا أخي من يحترق بالنار هو نحن .. الشعب ولا احد سوانا ..

  2. شلون بدك تخلي هيك رئيس يحكمنا بعد اللي عمله مجرم سفاح لازم يروح إلى جهنم اللي تحرقه التعذيب وذل الشعب كانوا يتفننوا فيه هو وحثالته الاعتقالات العشوائية مو من الحين من أيام الجحش أبوه نهبوا خيرات البلد وبدك الناس ترضى تخلي هالكابوس حاكم عليها خيو مأمون انا معتقل ٤ مرات أيام الله لا يرحموا حافظ وتهمتي كانت ولا شئ إلا انو والدي الله يرحمو كان ميسور الحال والمخابرات كانت تساوم والدي على إطلاق سراحي وكله بثمن لأنهم عارفين أنني وحيد أهلي ومثلي وأمثال ألوف الشباب اختفت وعذبت وقتلت شلون بدك الناس ترضى آه شلون أرجو من الله أن لا يجربك باللي مررت به فشعور المظلوم غير شعور المتفرج والله لا يجعلك من المظلومين

    1. ربنا يفرج عنكم يا أخ ابو عمر……….لكن اسمحلي اتدخل…مأمون يعيش وسط الاحداث الجارية…و هو أدرى بها…الوضع صعب ع الكل……….هذا ليس دفاعا عن الطاغية بشار ..الله لا يرده…و لكن بصراحة كان الله في عون الشعب الذي يوجد تحت المطرقة و السندان..و تحياتي لك سيدي..

      1. أمين الله يفرج عنك خيو مأمون انت وجميع أهلنا في سوريا بإذن واحد احد ولكن التمنيات شئ والواقع شئ تاني وكلما طالت الأزمة كلما توسعت وتتطرف المحاربين أكثر الله يحمي سوريا ويمحي اللي كان السبب ورحمة الله على شهداء الوطن

    2. أخي أبو عمر .. كلامك صحيح .. ولكن للأسف المعارضة التي ينبغي أن تكون مخلصتنا هي نسخة طبق الأصل عن النظام ..هذا ما أردت إصاله لك .. والشعب هو من يُمارس بحقه ظلم الطرفين ..
      فحالنا أصبح كحال اثنان متخاصمان وشخص ثالث معهما .. فيمسكه الأول ويسلخه كف .. يروح للثاني فيقله : شو عمل لك الأول ؟ يقله سلخني كيف .. يروح يسلخه كف على الخد الثاني .. اي ما بصير هداك يسلخك وانا ما اسلخك .. يروح للأول يلبطه لبطة .. يروح للثاني يلبطه نفس اللبطة لأن الأول لبط .. فلازم التاني يلبط .. وهكذاااااااااااااااااااااااااااا ..!!!

  3. الثورة السورية مقدرة على النظام الخسيس لأنه نظام ظالم عــــــــــلوي فــــــــــاجر كــــــــــافر , و بما أن الثورة مشروعة فضحاياها شهداء قتلوا دون نفسهم و عرضهم و مالهم , و ما خرب من الحرب لا يساوي دم رجل مسلم واحد

  4. الرجل في الفيديو يحاول ان يقول كلام جميل ليقنع فيه جميع من يقاتل في سوريا سواءا من الجيش السورى او من المسلحين او من التكفيريين ان العدو الوحيد هو بشار الاسد ونظامه واعوانه ويحاول ان يقنع الناس انهم لن يستهدفوا غير بشار واعوانه ويدعو الجيش الى الانضمام اليهم حتى لا يقاتلهم ولا يقاتلوه فكل الدماء غالية على حسب ادعاءاته انا اقول له هذا الفيديو ما هو الا واجهة اعلامية لا اكثر ومن يمسك بزمام الامور اليوم بالنسبة للفصائل المقاتلة للدولة والجيش والشعب هم من التكفيريين الرجعيين الذين يريدون امارة اسلامية متشددة من العصر الجاهلى واسوأ وانتم لستم سوى وجوه للدعاية والاعلان عن معارضة مسلحة تدعى انها شريفة وكما قال المأمون انتم اسوأ من بعض نظاما ومعارضة مسلحة ولن تحسوا ولن تتنازلوا من اجل الاغلبية الصامتة حتى تدمروا سوريا ………………….الجزائر

  5. يا عوازل فل فل فل فل فل فــــــلــــــــــــفــــــلـــــــــــــــــــــوا

  6. بَشآرُ أبْشِرْ بِيومٍ سَتَنالُ فيهِ مَرآرَةَ
    الحَسَرآتِ ، أبشِرْ بيومٍ كآلحٍ تَلقىَ بِهِ
    مِنْ بَعدِ ذُلِّ العَيشِ ذُلَّ مَمَآتِ !
    بَشآرُ أبْشِرْ بِيومٍ سَتَنالُ فيهِ مَرآرَةَ
    الحَسَرآتِ ، أبشِرْ بيومٍ كآلحٍ تَلقىَ بِهِ
    مِنْ بَعدِ ذُلِّ العَيشِ ذُلَّ مَمَآتِ !
    ________________________

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *