أثار وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أمس الأحد، موجة من السخرية بحديثه العمالة السعودية في لبنان.

فقد كتب جبران باسيل في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “من الطبيعي ان ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه اي يد عاملة اخرى اكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية ايرانية او اميركية فاللبناني “قبل الكل””.

وعلى الرغم من أن التغريدة نشرت السبت، إلا أن عاصفة الانتقادات لم تهدأ حتى ليل الأحد الإثنين، سواء على الصعيد اللبناني أو السعودي.

ففي رد متهكم، كتب الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد على حسابه على تويتر الأحد مساء الأحد:”مشكلة العمالة السعودية السائبة في لبنان كبيرة ولا يلام معالي الوزير العبقري على تصريحه ولا أرى فيه أي عنصرية بل هو تصريح حكيم وفي محله فالسعوديون زاحموا اللبنانيين على أعمالهم واللبنانيون أولى ببلادهم سيما أن عدد العمالة السعودية في لبنان يقارب ال200 ألف”.

وكانت تغريدة باسيل قد أثارت ردودًا كثيرة، حيث وصفها نشطاء لبنانيون بالعنصرية، وغير المنطقية، فيما عبر سعوديون عن غضبهم إزاءها، متناقلين رد الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

وقد دافع باسيل عن نفسه قائلا انه يتفهم اتهامه بالعنصرية “لأن في ناس الانتماء اللبناني تبعهم مش قوى كفاية يتحسوا بالشي الذي نحسه نحنا”، حسب تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. نحن العرب بدون استثناءأكثر شعوب الأرض عنصرية لكننا ننكرها على الآخرين.
    أنا أحترم أي مسؤول في دولة يضع شعبه أولاً. إن لم تكن لي الأولوية في بلدي فأين أجدها إذن؟ سيما أنني أُعامَلْ كدرجة ثانية (إن لم أقل عاشرة) عندما أعمل في بلد غير بلدي. إنه حقٌّ أن تكون لي الأولوية في بلدي

    هناك مثل مصري يعجبني جداً يقول بما معناه “ما يحتاجه البيت يُحرم على الجامع”
    وكما قلت سابقاً أستنثي من هذه القاعدة السوريين فقط لأنهم أصحاب فضل.

    كل الدول التي تحمي حدودها بشروط فيزا صعبة لم تشهد ما تشهده الدول التي تفتح أبوابها بدون قيود.

  2. طبعا توجد عمالة سعودية في لبنان ممثلة باعداد ممن يطلق عليهم رجال الاعمال والمستثمرين , وهم ممن يوضعون كذلك في خانة العمالة الاجنبية بالتعبير الاقتصادي , فعندما تسمح للمليونير او للغني الاجنبي ان يستثمر في بلدك فقد اعطيته فرصة عمل تماما كما تعطي لعامل النظافة ترخيص عمل , فيصبح من العمالة الوافدة , وكلاهما يخلق تنافس في سوق العمل مع اهل البلاد , و للاسف المستثمرين السعودين بالذات هم من اخس العمالة, فهم يحولون عمال اهل البلاد لعبيد , ويمصون ثروات البلد باسم الاستثمار الكارثي الذي يدخل حتى في ميادين الاعراض والشرف !!!! والا بربك عندما ياتي امير ويفتح قناة فضائية غنائية وتشخلعية مثل روتانا وغيرها في لبنان ليستثمر باللحم الرخيص , اليس هذا استثمار وعمل كارثي ؟؟؟؟ وله مردودات على سوق العمل في البلاد ؟ فبدل ان تتحول الفتاة اللبنانية لطبيبة او ممرضة او استاذة , يحولها المستثمر السعودي العامل في لبنان بتصريح عمل الى رقاصة او استعراضية , فمن عمل ميريام كلينك وصوحيباتها ؟؟؟؟ نعم هناك عمالة سعودية في لبنان وهي اخطر من العامل السعودي او الاثيوبية عاملة المنزل …….. شخصيا لست ضد تحول منطقة الشرق الاوسط لساحة عمل مفتوحة لكل ابناء المنطقة , وعلى شاكلة الاتحاد الاوروبي , فذلك يحل كثير من الازمات , ان كانت اقتصادية او اجتماعية او حتى سياسية , فلنتخيل لو ان المقدسي او الغزاوي المطرود خارج ارضه ويعيش في المخيمات من خمسين سنة او اكثر ويمنح جواز سفر اردني او سوري او عراقي يسمح له بحق العمل بالقدس والسكن فيها وفق سياسة السوق المفتوحة , لكان تخلصنا من مشكلة ما يسمى بحق العودة وكيفية حلها الذي حير السياسين , وهكذا اليهودي الاسرائيلي الذي هاجر من الموصل او البصرة ويحن لهما نعطيه الحق ان يعمل ويقيم فيهما دون حاجتنا لبحث عملية التعويضات وغيره …….. المنطقة يجب ان تتحول الى سوق عمل مفتوحة لكل ابنائها , فاينما اراد السوري او العراقي او الاردني او الفلسطيني او الاسرائيلي ان يقيم ويعمل ويكون له ظمان معاشي فليعمل ويقيم , تماما مثل الاتحاد الاوروبي …… وبذلك نكون قد انهينا ليس فقط المشاكل الاقتصادية بل حتى الاجتماعية والسياسية وانهينا حتى الصراع في المنطقة اجمع , اذا ما عملناها وفق ضوابط وقوانين تسن لاحترام حقوق العمالة , وحدود لا يتجاوزها ارباب العمل مثل المستثمرين السعودين الذين لا يدفعون ضرائب وخطرهم اكبر من كل عمالة وافدة …… لابد من تحويل المنطقة الى سوق عمل مفتوح لابنائها اجمع اذا اردنا ان نحلم بواقع افضل.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحياتي للجميع..
    أعتقد أن الوزير لم يوفق في صياغة حديثه ليس إلا.. أي أن الموضوع بعيد كل البعد عن العنصرية أو ما شابه ذلك.. كما أن الوزير يعلم جيداً حجم العمالة اللبنانية خارج لبنان سواء كانت في دول الخليج أو الدول الأخرى.. ولهذا فليس من المعقول أن ينتقد وضع يعيش فيه أبناء بلده..!!

  4. الأستاذ أحدهم..
    تحياتي..
    أتفق معك بشكل كامل على ما تفضلت به بخصوص تحويل المنطقة لسوق عمل مفتوح لأن هذا بالفعل سيعود بالخير الوفير على كل بلداننا( وأراه أمر من سابع المستحيلات) لأن بعض الدول ترى أن من مصلحتها أن تبقى الأمور على ما هي عليه حتى تستطيع أن تفرض سيطرتها وخضوع البعض لها.. أما نقطة إختلافي معك فهي عن المستثمر السعودي بشكل خاص.. وكنت أتفهم اذا ذكرت كلمة (البعض) لأنك عممت على كل المستثمرين وهو ما أراه ظلما في حق البعض.. والذي يقوم بإستثمارات حقيقية وفعالة ويحتاجها المواطن والوطن..
    الف شكر..

  5. مرحبا للجميع
    أعتقد ان أحدهم متحامل على السعوديه والسبب معروف ولكن اذا تكلمنا بشكل عام فاعتقد ان الخليجيين يستاهلون هذا النكران من العرب. والسبب ان هناك طاقات خليجيه مدربه ومؤهله ولاتوجد الفرص الوظيفية التي يجدها غيرهم من البلاد العربيه ومن ضمنها لبنان بتلك الرواتب الخيالية والعاليه
    في لبنان مثلا يضعون لافتات ضد اهل سوريا وضد الفلسطينيين ولم ولن يسمحوا لهما بالاندماج بالمجتمع رغم مافعله أهل سوريا في ٢٠٠٦ فما كان الجزاء الا النكران وهدم حتى الغرف التي يعيشون فيها .
    مايحصل من قلة ذوق ومعرفه لاتمثل كل اللبنانيين ولكن من يظهرون الان يسيئون للبنان. وهذا حال حزب الشيطان فما حل في بلد الا وحل الفساد والدمار والتخلف وقلة الذوق
    عموما لقد حان الوقت للحكومات الخليجيه ان تعرف ان المثل القائل ” ماحك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك ”
    مثل صحيح وان شاء الله نرى السعوديين والخليجيين في تلك الوظائف ذات الرواتب الخيالية فهم احق بها
    وفي النهائي اهل الخليج ملامين على اي حال كان

    1. ولد سعوعي وطي صوتك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      احدهم هو المعلم الرافضي وهب الحسيني على سن ورمح هههههههههههههههههههههههههههههههه
      لكنه متنكر ههههههههههههههههههههههههه لكن شكلو بيعمل غزو رضاعي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حذر النسوان عندكم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه صدقني هو مو غيره لكن للرضاع احكام هههههههههههههههههههههههههههههههههه عشنا وشفنا تبع توم وجيري بيرد على وهب الحسيني ههههههههههههههههههههههههههههههه الي يحكي سوق مشتركة ومفتوحة كمان ههههههههههههههههههههههه وشرق اوسط اوروبي والناس تعيش بمبي ونخلص من الجشعين ………. والولد السعوعي نازل يحكي لينا عن التقوقع وعن ظفرك كيف يحك جلدك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا يكون فيك حساسية او جرب والعياذ بالله ؟؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههه لا تاكل موز ولا خيار ولا تجمعهم في الثلاجة مع بعض هههههههههههههههههههههههههههههههههههه خوفا من ان يحصل مالا يحمد عقباه ههههههههههههههههههههههههههههههه انا حذرتك وانت شوف راسك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحياتي للجميع..
    صباح الخير أستاذ أحمد.. وتقبل تحياتي

    ما تقوله أيها الكريم هو تماماً ما يريدون منا أن نصل إليه..!! التفرقة!! ونحن بالفعل متفرقون.. يريدون أن يكون الخليج بجانب والشام بجانب.. المغرب بجانب والمشرق بجانب!!

    لا أحد ينكر دور أحد ولكن أيضاً لا فضل لأحد على أحد.. والمثل القائل ” ماحك جلدك مثل ظفرك) الذي تفضلت به فإن هناك خيرا منه فاعلم أيها الفاضل أن في الإتحاد قوة وفي العُصبة كل الخير..

    فلا تُستفز بقول يريد به باطل..

  7. السلام عليكم ورحمة الهل وبركاته،
    كيف أحوالكم؟ وعيد سعيد على الجميع ،،

    قريت تويتة الوزير اللبنانى كذا مرة ودوّرت يمين وشمال على الإهانة والعنصرية وملقيتش! الله يكرمكم شاورولى عليها علشان أدخل فى المود إللى إنتو فيه!
    الراجل من حقه يعلّى مصلحة أبناء بلده على الأخرون مهما كانوا! فين الغلط فى كده؟ بعدين هو ما إختصش السعودية فى حديثه هو إتكلم عن العمالة السورية والفلسطينية والفرنسية والأمريكية، لماذا التويتة إستفزت الأمير السعودى بالذات مع إن كلامه كان عن أكتر من عمالة وليست السعودية فقط! (وأكاد أن أجزم) إنه ذكر العمالة الأوروبية عن عمد لرفع الحرج عن نفسه وللحساسية الزائدة عند العرب!
    الأساتذة الأفاضل فى أنحاء الوطن العربى إللى غضبوا من تويتة الوزير قولولى إيه إللى يهمكم فى المقام الأول مصلحة أبنائكم ولا مصلحة إبناء أعمامهم إللى من نفس الدم؟! أكيد مصلحة أبنائكم أولاً ثم مصلحة الآخرون.

    خلاص يبقى نقطة ومن أول السطر !

  8. مرحبا استاذ حسام وأستاذ vip
    فعلا الاتحاد قوة وكلام فيب صحيح كل دوله تهتم بابنائها ولذلك من حق السعوديين ان يعملوا في شركات بنفس المبالغ التي يستلمها العرب من الدول الشقيقة والصديقة وخصوصا في الوظائف ذات الرواتب العاليه .

  9. مرحبا حسام وفيب
    فعلا الاتخاد قوه وكلام فيب صحيح ولذلك من حق السعوديين في الشركات ان يستلموا نفس الرواتب التي يستلمها الموظف من الدول الشقيقة والصديقة

    1. أهلاً أخى أحمد،
      كيف أحوالك؟ يارب بخير .. وكل عام وأنت بخير،
      فى الحقيقة أنا علّقت على قد الحدث من غير ما أتطرق لتفاصيل أخرى.
      كل إللى قولته، إنى فعلاً قريت التويتة بتاعته كذا مرة علشان أشوف السخرية إللى بيسخرها من السعوديين ملقيتش أى سخرية منه لأى دولة.
      وشوفت إنه من حقه يقول كده لإنه لأنه طبيعى جداً يشوف مصلحة أبناء بلده فى المقام الاول، وبناءَ على كده قولت رأيى.
      إنما بقى التفاصيل التانية بتاعة الرواتب وعدد العمالة فى كل دولة والكلام ده دى حاجة تانية خالص متناولتهاش فى تعليقى وأكيد من حق السعودى ياخد حقه مقابل آداء مهامه ومن حق الخارجية والحكومة السعودية أن تجعله على أولويات إهتماماتها.
      ولكن أختلف معاك فى نقطة صغيرة، الراتب لا يتحدد بناءً على الجنسية بل بالكفاءة!
      على سبيل المثال تقدم لى شاب من الدولة (س) إمكانياته متواضعة، وكذلك شاب من الدولة (ص) يحمل نفس المؤهل التعليمى ولكن أعلى فى الإمكانيات والمهارات عن الشاب الأول وهينجز المهام فى وقت أقصر من الشاب الأول، من أعطيه الراتب الأعلى ؟
      أقصد أقول إنى شايف أن الراتب المفروض ميتربطش بجنسية العامل بل بإمكانياته وإن كان غير ذلك فده مش عدل!
      تحياتى،،،

  10. السعودي كسول، غير منضبط، لا يحترم العمل، وغير منتج.الشاب السعودي يفتقد لثقافة العمل، وغير مؤهل.
    ثقافة المجتمع تفرض هذا الكسل
    عدا ان صاحب العمل السعودى يفضل توظيف الاجنبى لا السعودى لانهم عارفينهم فاشلين.

  11. مساء الخير للجميع وكل عام والجميع بألف خير
    مساء الخير أحمد أرجو أن تكون وعائلتك بألف خير
    بعيداً عن أحلامٍ بوحدة عربية نحن نعلم أنها لن تتحقق – في القريب العاجل على الأقل – فأنا لا أجد فرق بين وجهة نظرك وما قلتله أنا, كلانا يعتقد أن الإنسان يجب أن تكون له الأولوية في بلده. لكن أريد أن استفسر منك عن أمر لطالما سمعتُ عنه من كثيرين ألا وهو أن الأجانب ممن يحملون جنسيات أوربية وأمريكية يأخذون ضعفين أو ثلاثة أضعاف ما يأخذه الأجانب من البلاد العربية حتى لو كان لدى الأجانب العرب مهارات أفضل أو شهادات أعلى (لنقل بائعين في محل لبيع الزهور أحدهما عراقي والآخر أمريكي على سبيل المثال لا غير)
    إذا كان الأمر صحيح إذن فمشكلة الشباب السعودي مع الأجانب من الجنسيات الأوربية والأمريكية.

    ما رأيك؟
    دمت بخير

  12. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    دائماً يعتقد صاحب المال أو من يملك المال الكثير أو الرجل الغني …إنه أذكى من الأخرين فالمال له سحر على النفوس

    وإنه ينظر للأخرين نظرة تعالي …أو من أعلى ( هذا الكلام ينطبق على الأغلبية وليس الجميع )
    .
    وتجده دائما يعتقد أن كل من حوله ينافقه ويتقرب إليه …
    وهناك من يذيده المال طغيان وتكبر وتجبر ( إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى )
    .
    والطبيعي أن تجد أبناءهم مدللين مرفهين .. لايتحملوا مسؤلية ..فالمال موجود فلماذا التعب والكد …فتكون المحصلة الفشل ..
    .

    والقرآن العظيم يخبرنا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا )

    ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- محذراً أمته من الترف الزائد عن المعقول، ومبيناً لها ما أكدته الآية الكريمة من أن الترف سبب الهلاك والدمار في الدنيا والآخرة،
    [[ فَوَاللَّهِ مَا الفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ” ]]

    وهناك مقولة مشهورة للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    “توشك القرى أن تخرب وهي عامرة قيل: وكيف تخرب وهي عامرة؟ قال: إذا علا فجّارها أبرارها وساد القبيلة منافقوها”

    أخيرا
    كل الأمور مهيئة الآن للسقوط …وتكالب الأمم علينا
    فحكام ورؤساء المسلمين أصبحوا يخافون على كراسيهم ومناصبهم وأموالهم
    واعتقدوا أن العزة والبقاء …يكون بالتقرب الى أمريكا وأصحاب النفوذ
    فأصبح المسلمون يحاربون المسلمون الأن ..أأقصد الجماعات الأسلاميه بعد أن أطلقوا عليها لفظ الأرهاب والأرهابيين
    .
    والشعوب أصبحت مغيبة ..غافله …تخاف من البشر أكثر من خوفها من الله
    إذن
    نحن مقبلون على زمن القابض على دينه كالقابض على جمر من النار
    وليقضي الله أمراً كان مفعولا
    فويل للعرب من شر قد أقترب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *