باريس (ا ف ب) – اعاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في شكل رمزي الاثنين لنظيره المصري حسني مبارك احدى القطع الخمس من جداريات معروضة في متحف اللوفر كانت فرنسا وافقت على اعادتها الى مصر.

وبعد مأدبة غداء في مقر الرئاسة الفرنسية، وقف الرئيسان امام هذه القطعة الاثرية التي كانت اخرجت من قبر احد اعيان الاسرة الحاكمة الثامنة عشرة (1550-1290 قبل الميلاد) في وادي الملوك قرب الاقصر. وقال مبارك وهو يصافح ساركوزي “شكرا جزيلا”.

اما القطع الاربع الصغيرة الحجم الباقية التي اكتشفت في الموقع الاثري نفسه، فكانت سلمت الى السفارة المصرية في باريس ومن المقرر ان ترسل الثلاثاء الى القاهرةa.

وبحسب هنري لويريتي الرئيس التنفيذي لمتحف اللوفر فان هذه القطع كانت حصلت عليها فرنسا بين العامين 2000 و2003 “بحسن نية” وهي جزء من مخزونات اللوفر. ولم تتم اعادة اكتشاف القبر الذي استقدمت منه الا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

واتخذ قرار اعادة هذه القطع من جانب وزير الثقافة الفرنسي فرديريك ميتران الذي كان حاضرا الاثنين في الاليزيه، وذلك بناء على اجماع اللجنة العلمية الوطنية لمتاحف فرنسا.

وطالبت مصر الراغبة في استعادة آثارها الموزعة في انحاء العالم، فرنسا باعادة القطع الاثرية الخمس وعلقت التعاون في مجال الآثار مع فرنسا الى حين استعادتها.

ولتعزيز طلبها، قدمت مصر وثائق مصورة تظهر ان هذه القطع كانت في القبر الذي اخرجت منه في منتصف سبعينات القرن العشرين، في حين قال متحف اللوفر ان هذه القطع “خرجت من مصر في شكل قانوني قبل 1970”.

وتنص اتفاقية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتحف الفنية (وقعت العام 1970 وصادقت عليها فرنسا في 1997) على عدم سريانها ضمن مفعول رجعي على العمليات التي تمت قبل 1970.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. انا مش عارفة المفروض يخلوا عندهم دم ويردولنا كل الاثار المسروقة.
    مها عاملة ايه؟
    انا هاروح انام دلوقتى، تصبحى على خير

  2. انا مش عارفة اقول لحضرتك اية يعنى انت بتدخل وتعلق علشان تغلط فى المصريين حرام عليك بقى ارحمنااااااا
    على فكرة عيب كدة
    يعنى انت لية بتقول علينا ان الخيانة بتجرى فى دمناااااااا
    عيب دة احنا حتى عرب زى بعض

  3. اوك انا مش برفض النقد يعنى انا بنقد رئيسى عادى جدا
    بس نقد عن نقد يفرق يعنى المفروض انقد باسلوب كويس من غير تجريح او شتيمة
    وبعدين احنا هناااا مش فى موضوع سياسى يعنى دة موضوع عن الاثار بتاعة بلدنا مصر
    يعنى مبارك مقالش اى تصريح سياسى انت تنتقدوا بية
    او انوا عمل حاجة غلط دة بيقابل ساركوزى ورجع اثار بتاعتنا لمصر

  4. 7abebti maha ezayek ya rab tkoni kwayesa kol sana wenti tayeba ya rab lsana lgaya tkon masr raga3et kol l athar bta3etha 3ala fekra ana kaman mesh 2adra afham eeh l7ekaya kol ma ygibo mawdo3 3an masr aw ghir masr tla2ihom btado yetkalemo weyda5alo lseyasa b7agat malhash ay da5l eeh l2araf da ma5alas lteho 3ala 3inkom wsibo masr w ahlaha bsalam min lsankom eli 3ayez 2at3o wallah l3azeem keteer kida bardo e7na ben7eb masr om ldonya ta7ya masr w falastin welsha3b l3arabi kolo

  5. وانتى طيبة يا قلبى والله يا فاتن انا مش عارفة فى اية
    انا بجد كنت مقررة انى مردتش على حد خااالص بيشتم
    بس مقدرتش لما الاقى حد بيقول ان الخيانة بتمشى فى دمنا
    يعنى يفترض انى قولت كدة علية هو هيسكت وبعدين اية دخل السياسة دلوقتى انامش فاهمة
    ولية مصر تتشتم فى موضوع زى دة بردوا مش عارفة
    بجد ربنا يهدينا ويهديهم

  6. مصر اعطاها الله آثارا لن تزول الا بزوال الارض ،،، ففي كل مكان في مصر العزيزة توجد اما آثار فرعونية أو رومانية أو اسلامية أو بالطبع ( قبطية ) ، ،،، وما دمنا ندعو الغني أن يعطي الفقير من بعض ماله ، فلماذا لا ندع الغرب يستمتع بما عنده من آثار مصرية في متاحفهم ،،، لو ذهب احدنا لاحدى تلك المتاحف ويمم شطر المعروضات المصرية القديمة لوجد أكثر مرتادي هذا المُتحف بل كلهم يحاول الدخول هناك ، واذا نظرت الى وجوههم لرأيت كمية الاندهاش والاعجاب بتلك الآثار ،،، ثم ان وجود بعض القطع الاثرية المصرية في تلك البلاد سوف تشجع أهلها على زيارة بلد تلك المعروضات ليرى بأم عينه الآثار العظيمة على الطبيعة ،،، اذن ،،، هي فائدة لمصر أكثر من اعادة بعض القطع ….

  7. to momo: i’m moroccan and used to encourage algerian team and my husband is egyptian and of corse encourage egyptian team after what happend we stop watching succer game 🙂 it’s really not worhted . we’re arab and muslems before anything else and one game won’t tear us apart with all my respect

  8. أخي توب ممكن أن يعيروهم القطع وهذا يحصل في ألمانيا مثلاً وفي بلاد أخرى أكيد، ولكن أن يتركوهم يحتفظون بهذه القطع المسروقة إلى الأبد هذا خطأ برأي لأنه جزء من تاريخهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *