>

ذكر ناشطون السبت ان قتيلين سقطا وجرح اخرون خلال اقتحام قوات عسكرية وامنية بلدة في محافظة ادلب (شمال غرب).

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان “عددا من الدبابات و50 باص أمن اقتحمت بلدة معرة حرمة الواقعة في ريف ادلب مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 5 اخرين بجروح”.

واورد الاتحاد اسماء القتيلين وهما ابراهيم حاصود وانس الاسماعيل.

وياتي ذلك غداة مقتل 23 شخصا في سوريا في “جمعة الموت ولا المذلة” بعد ان استخدمت السلطات السورية العنف من جديد لقمع الاحتجاجات الداعية لرحيل النظام، رغم تزايد الضغوط الدولية، حسبما افاد مصدر حقوقي.
ضغط دولي وعقوبات

,يواصل المجتمع الدولي الضغط على النظام السوري لوقف آلة القمع التي يمارسها نظام الأسد ضد شعبه الذي يطالب بتنحيه.

فقد أقر الاتحاد الأوروبي الجمعة حظراً على واردات النفط من سوريا بسبب استمرار القمع العنيف لحركة الاحتجاجات المناهضة للنظام، كما أفادت مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة فرانس برس.

وقالت المصادر نفسها إن الحظر بمفعول فوري، لكن تنفيذه لن يبدأ إلا في 15 نوفمبر/تشرين الثاني بالنسبة للعقود الجارية.

وسيكون لحظر استيراد النفط السوري تداعيات أكيدة على النظام، فالاتحاد الأوروبي يشتري 95% من النفط الذي تصدره سوريا، ما يمثل ما بين ربع وثلث عائدات البلد.

من جهتها، أصدرت الولايات المتحدة قراراً بحظر استيراد النفط السوري، لكن هذه العقوبة رمزية، لأن الأمريكيين لا يستوردون النفط من سوريا.

بالتزامن مع ذلك، صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة أن فرنسا تريد “تطوير” اتصالاتها مع المعارضة السورية وتنوي مواصلة جهودها للتوصل إلى وقف القمع في سوريا.

وأفاد ناشطون أن تظاهرات خرجت الجمعة في مختلف المناطق السورية رغم العنف الذي تواجه به السلطات المتظاهرين الذين أطلقوا على تحركهم اسم “جمعة الموت ولا المذلة”.

ففي دمشق، قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبدالكريم ريحاوي إن “تظاهرة خرجت من جامع الهادي في حي كفر سوسة رغم التواجد الأمني الكثيف في ظل إغلاق أبواب مسجد الرفاعي الجمعة”.

وأضاف ريحاوي “أن قوات الأمن فرقت بالقوة تظاهرة خرجت من جامع الحسن في حي الميدان مستخدمة الهراوات والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع”.

وفي ريف دمشق، “خرجت تظاهرات رغم الانتشار الأمني الكثيف وحملات الاعتقال الواسعة مطالبة بإسقاط النظام في مدن داريا والزبداني والكسوة، كما خرجت تظاهرات في أحياء ركن الدين والقابون والحجر الأسود وكفر سوسة في العاصمة.

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن “تظاهرات حاشدة من قرى كفر نبودة وكرناز (ريف حماة) جرت أمام منزل المحامي العام عدنان بكور تأييداً له”.

وأعلن مدعي عام مدينة حماة عدنان بكور استقالته الخميس احتجاجاً على أعمال القمع التي تنفذها السلطات السورية التي اعتبرت أن الاستقالة انتزعت منه تحت التهديد بعد اختطافه.

كما “خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة القصير (ريف حمص) شارك فيها أكثر من 15 ألف شخص، وخرجت تظاهرة في مدينة عامودا (شمال شرق) تنادي بإسقاط النظام، كما رفع المتظاهرون لافتات تطالب روسيا بوقف تصدير السلاح إلى النظام السوري.

وخرجت عدة تظاهرات في درعا وريفها التي انقطعت عنها الاتصالات حيث “خرجت تظاهرة نسائية في جاسم (ريف درعا) بالإضافة إلى تظاهرات أخرى رغم التواجد الأمني الكثيف” بحسب اتحاد التنسيقيات.
تظاهرات حاشدة وإطلاق نار

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه “سمع صوت إطلاق رصاص كثيف لتفريق متظاهرين في مدينة نوى (ريف درعا)”، مشيراً إلى “سقوط جرحى”.

وفي حمص (وسط)، قال المرصد إن “تظاهرات حاشدة خرجت في عدة أحياء في المدينة وفي عدة مدن تابعة لريف حمص”، مضيفاً أن “مجموعات من القناصة انتشرت على أسطح الأبنية الحكومية في تجمع قرى الحولة” الواقعة في ريف حمص.

وشرقاً، ذكر المرصد أن “قوات الأمن قامت بإطلاق رصاص كثيف لقمع تظاهرات خرجت في عدة أحياء في دير الزور”.

وقال المرصد إن “تشييع شهيد سقط مساء أول من أمس (الخميس) برصاص قوات الأمن في مدينة تل رفعت (ريف حلب) تحول إلى تظاهرة حاشدة تطالب بإسقاط النظام”.

وأظهرت أشرطة فيديو بثتها عدة مواقع إلكترونية معارضة آلاف المتظاهرين وهم يحملون في أغلب المدن السورية لافتات باللغة الإنكليزية تناشد المجتمع الدولي وقف العنف في سوريا وتطالب الرئيس السوري بالرحيل.

كما تظهر هذه الأشرطة المتظاهرين وهم يحملون لافتات كتب عليها “كنا بالعالم الثالث وصرنا بالعالم الخمسين” و”علي الصوت يا بنعيش بكرامة يا بنموت” و”يالله يا بشار حس على دمك وارحل”.

وكان ناشطون دعوا على صفحة “الثورة السورية” في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك إلى “جمعة الموت ولا المذلة كلنا رايحين شهداء بالملايين”، مؤكدين على أن تظاهراتهم “سلمية، سلمية”.

وأسفرت عمليات القمع التي تمارسها السلطات السورية بحق المتظاهرين منذ اندلاعها في منتصف مارس/آذار عن مقتل 2200 شخص، بحسب حصيلة للأمم المتحدة.

وتتهم السلطات “جماعات إرهابية مسلحة” بقتل المتظاهرين ورجال الأمن والقيام بعمليات تخريبية وأعمال عنف أخرى لتبرير إرسال الجيش إلى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. كلو. كذب. قال ملاين. اكتر من 80% مع بشار. و هي. حقيقة. بيعرفاالغرب لازم سورية. تبيع النفط. لا. روسيا. لو بسعر ارخص. احسن ما تبيعو. لا اوروبا.

  2. sam russia bitsader nofet eb2o bi3ou iza 2derto …we 80% min al sha3eb ma3 bashar!!!!!! hahaha eh sada2nekon we dabebe min mant2a la manta2a la ted3am al 80% hahaha

    allah ye5dak ya bashar

  3. حذرت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى من انعكاسات تطورات الأوضاع في سوريا على المنطقة ككل، واشارت في حديث لصحيفة “القبس” الكويتية الى إن “الظروف الجغرافية والسياسية التي تواكب الاحتجاجات الشعبية في سوريا دفعت احدى دول الجوار إلى تجنيد فصائل ومجاميع مسلحة للتحرك في جنوب العراق أو البحرين أو حتى لبنان، بهدف تخفيف وطأة الضغط العربي والدولي عن النظام السوري”.
    iza sar 7ayala shi bill mant2a mna3ref lesh we min defesha

  4. omar el hay2a enak kharfene habibi ana re7ete 3a souriya we liban we ma shefete eli 3am t2oulo ana shefete ness shakla gharibi metlak we lebsine sha7a7ite plastique we baya3ine khedra 3atouwone shwayete flous 3ashen yetzaharo we fi kamen ness 3ala shkelak 3am t2atel bel sle7 mishen thayej el balad we kamen sa7i7 akid kenete bayneton ya allah ma absha3 ashkelkon ya latif ama el mou2ayadi rou7 shouf shkelon kif we shou enon classe mesh metelkon nawar ya nawar.

  5. أنت يا لورين مينك لتحكي على الثورة السورية وتوصفيها بهالوصف
    انتي شو دخلك وشو الك علاقة اولا واخيرا انتي منك سورية
    فأما بتحترمي السوريين واما اخرسي احسن ما قلك كلام اوسخ من شكلك
    بدك تبهدلي عمر تنمحقي قوليلو الي بدك يياه بس لا تجيبي سيرة الثورة اتو السوريين على تمك فهمتي العمى شو قليلة ذوق عيني عينك بتشتم فينا

  6. طلاب الجامعة وقت تظاهرو ما تظاهرو بشحطيط بلاستيك
    واغلب الشباب هني من بلدنا فبلا مزايدة شبابنا واهل سوريا بيشرفو أكبر واحد
    وهاي الشحاطة البلاستك رح تعرف طريقا لو ما سكرتي تمك

  7. *ورود* ……
    هههههههههههه … لاول مره اشوفك عصبيه …
    طولي بالك .. المعروف عنك رايقه ومو مال مشاكل …
    سهليها شويه …
    ..

  8. أخ كريم انا رايقة بس مش وقت حدا بيهين ويتمسخر على شباب سوريا
    الشاب السوري معروف بأخلاقو وثقافتو وشكلو وهيي تقول وترسم المتظاهرين بأنهم غجر او بجم اتو لسوريا من الفضاء ومهما كانو فليس لاي احد الحق التشكيك وخاصة وانها ليست سورية فأما تقول خيرا او تدعو لخير البلاد اما تسكت

  9. . المعروف عنك رايقه ومو مال مشاكل …
    بس الي يدق الباب لازم يسمع جواب

  10. انسي … يمعوده ..
    كتابات تاخذها الريح … ومو كلها تبقى بالذاكره ..
    ( كلمه ترى النور … وكلمات تاخذها القبور ….. )
    ..
    تقبلي اهدائي..
    ..

    ..

  11. يا سلاااااااااام على حنية الغرب، لماذا لا نرى هذا الحنان على ما يحصل من انتهاكات في فلسطين مثلا؟ ليس دفاعا عن نظام الاسد ولكن كلام عقل، لماذا لا تفرض عقوبات على اسرائيل أو على امريكا التي اتنهكت وقتّلت وهجّرت العراقيين!!!!!!!!
    خلوا الثورة تكون شريفة واتركوا السوريين هم ادرى بمصلحهتم

  12. شكرا يا أخ كريم للاهداء بس ما رح اقدر اسمعها هلق
    لأن لازم حضر عشاء لعائلتي والعائلة خط احمر هههههه
    يومك سعيد أخي الكريم باي

  13. سلام يا أخت ياسمينا تعليقي ليس معناه ان من ليس سوري يمتنع عن التعليق
    فأهلا بجميع الاراء مؤيدة للاسد ومعارضة له
    لكن انا لا اقبل احد يخون ويتمسخر من شبابنا وما حدا احسن من حدا
    الكلام مو الك بس للتوضيح عزيزتي
    سلام لك على خير اللقاء باي

  14. *ورود* …….
    الاغنيه .. طقوسها لم تسمع قبل العشاء ..
    ..
    بل تسمع بعد العشاء .. وباناره خفيفه…
    عندما يكون القمر ليس ببدر .. فيسكن الضلام على هدوء القلوب
    حينها يخرج صوة الاغنيه .. فيلتقي بصوة كواكب لم تعرف بعد ..
    هي كواكب من .. ورود
    ..

  15. *ورود*
    مساء الورد عزيزتي ورود
    تعليقي كان بالمكان الخطأ، انا كان المفترض اكتبه في الخبر الذي يتحدث عن العقوبات الدولية التي فرضت على سوريا
    وطبعا انا اتفهم موقفك سوا كنا نتفق مع هاته “الثورة” او لا فوجب احترام آراء الناس ونحسن النية في الاخرين
    تحياتي

  16. أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ
    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞——— استغفر معنا ———-۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞۞————————————۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩۩

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *