الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي قطر تصدم العرب: “ايران أثبتت أنها دولة شريفة”… فكيف ردت السعودية؟

قطر تصدم العرب: “ايران أثبتت أنها دولة شريفة”… فكيف ردت السعودية؟

لم يمر افتتاح أعمال الدورة الـ 148 العادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الثلاثاء، بسلام، حيث استفز وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، دول المقاطعة الأربع بتصريحاته.

إذ برر المريخي علاقات بلاده بإيران، قائلاً إنها “دولة شريفة”.

وقال المريخي، في كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، في اجتماع لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة: “إن إيران أثبتت أنها دولة شريفة… (الإيرانيون) لم يطلبوا منا إعادة فتح السفارة، ووقفوا موقفهم المشرف معنا، بدون طلب، ونحن من قمنا بهذه الخطوة وأعدنا سفارتنا التي كنا قد أغلقناها أصلًا تضامنًا مع السعودية.. لكن حتى الحيوانات ما سلمت منكم، وهذا ردي”.”.

ي المقابل، رد أحمد قطان سفير السعودية لدى مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، قائلاً إن قطر ستندم على علاقاتها بإيران، مذكراً بالتآمر الإيراني على دول الخليج.

وقال قطان: “يقول مندوب قطر إن إيران دولة شريفة! والله هذه أضحوكة! إيران التي تتآمر على دول الخليج.. التي لها شبكات جاسوسية في البحرين والكويت أصبحت دولة شريفة.. التي تحرق سفارة السعودية.. هذا هو المنهج القطري التي دأبت عليه”.

وأضاف: “هنيئاً لكم إيران وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك”.

كما أكد السفير قطان، أن اتصال أمير قطر السابق مع معمر القذافي يؤكد تآمر الدوحة على الدول العربية.

14 تعليق

  1. مُجبر أخاك لا بطل
    ايش الي رماك على المر , غير الي امر منه .
    الحصار الخليجي على قطر والمعبر الوحيد الايراني لها هو من جعلها ان تتخبط سياسياً , لم يوجد امام حكومة قطر غير ايران , نعم ايران استغلت الظروف والخلافات وقطر تعلم بهذا لكن لا خيار لها سو يد العون من ايران
    ========
    مثال
    لو امام مسجد غارق بنصف البحر ولم يجد غير عـاهره وعاريه ومدت لهُ يدها من المأكد سيعطيها يده لينجو ( بدون تشبيه )
    والسفير السعودي يقول ستندم قطر !!! لا والله انتُم من سيندم والايام ستثبت هذا , لو حليتو اموركُم مع قطر بود وبأخوه وعدم الاستماع لاولاد زايد والضغوط المصريه لما وصل الحال الى هُنا .
    لكن ان فات الفوت ما ينفع الصوت وخلاص طارت الطيور بارزاقها , فقد اصبح لايران يد بقطر .

    • صباح الخير اخت اماني
      وهل الممكلة لاتعرف قطر على حقيقتها معقول دولة مثل السعودية لاتعرف ماذا كانت تفعل قطر
      والان حتى عرفت الحقيقة ؟؟؟؟؟؟
      للأسف يااماني هذا الذي يحصل هو نتاج التأمر على الدول العربية من ناحية قطر والسعودية والقادم اعظم…تحياتي لك من القلب

      • هلا وغلا ليلى صباح النور .
        السعوديه كانت من بين من طالتهم تآمرات الحكومه القطريه منذ عقود ، لذلك فهي تعرفها بلاشك ، ولكنها كانت تلتزم معها بالجوار والأخوّه ، وبيني وبينك تمنيت ان يظل الحال على ماهو عليه ولم تصل الأمور بيننا لهذا الحد .
        للأسف اريد أن أتفائل ولكن لاشيء حولي يدعو لذلك .
        تحياتي ليلى وكل عام وانتي بخير

  2. يقول الشاعر
    المستجير بعمر عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار
    ايران. دولة شريفه. 😂😂😂 نكتة الموسم ياقطر ،.
    ايران. تكره نفسها فكيف باهل الخليج لكن صدق السفير سيندمون قريبا لان ايران مصدر الشر ومن يقرب من مصدر الشر فلايلومن الا نفسه وسياسة قطر لم تقترب فقط لكن اثنت على الشر .

    • صباح الخير اخ احمد
      للأسف يااخ احمد قطر لن تندم ولو وصلتم للمريح لن تجرؤا ان تفعلوا شي لقطر
      وماذا تريدون من قطر بعدما سكرت كل الحدود هل تريدونها ان تركع للاسف لن تركع وهل لو كنتم محل قطر ماذا ستفعلون هل ستفعلون مثلما فعلت ام تموتون
      انتم تحالفتم مع اسرائيل بدون مقابل فقد لأنه امر يجب عليكم ان تنفذوه اقصد ( ال سعود الخنااازير )
      فلا تعتب على قطر ماذا فعلت لانه لم تبقوا لها خيار وبندور غير ذالك
      هذا من وجهة نظري تحياتي لك

      • صباح الخير ليلى
        الخلاف يقع بين الجيران لكن ان يقوم جار بالاستعانة بعدو له ولجيرانه بسبب خلافه مع جيرانه فهذا من ا اعجب العجب لأن من استعان به سيبدأ به ومعروف كره أيران للعرب عامة وللخليج خاصة ولنا بشكل أكبر وعذر الحصار عذر واهي لأن قطر ليست محاصرة وتستطيع التواصل مع العالم لكن بينها وبين جيرانها مقاطعة بسبب مشاكلها معهم لذلك الافضل والاحسن هو ان يتحاور الجار مع جاره وان يكون واضح وصريح لان أمن الخليج يهم الجميع
        تحياتي لك

  3. لعنة الشعب السوري الذي ذبحه الغاز القطري والبترول السعودية بدء يطارد السعوديين والقطريين في عقر داهم، هل يظنون ان دموع الثكالى السوريات وصراخ دماء السوريين الأبرياء سقط بهاءا؟
    كلا اطلاقا. اسمعي يا قطر ويا سعودية ستبكون دما بدل الدموع وجثث شعوبكم سترمى بالشوارع ولا من ساءل لها. لانك يوما ما دمرت بلدا وذبحتم شعوبا من الوريد للوريد. وهنا راءنا كيف وقع هذان البلدان في بعضهما البعض وهذا اول السقوط والقادم اعظم.

  4. أسفرت مناوشات وزراء الخارجية العرب عن اتفاقهم بالإجماع على ضرورة مواصلة خطاهم الحالية في توثيق أواصر الخلافات وتعميقها لتصل علاقاتهم إلى مستويات غير مسبوقة من الشتائم وقلّة الحياء.
    وبعكس المناوشات الماضية، تحدَّث الوزراء هذه المرَّة مع بعضهم، بل طالبوا بعضهم البعض بالصَّمت مرات عديدة لاسترجاع أيّام الخوالي، كما هدَّد كلٌّ منهم الآخر وحذَّره وتوعَّده بالعقاب، الأمر الذي ساهم برفع آمال المنطقة بتواصل الخلافات ليس لبضعة أشهر فحسب، بل لسنواتٍ وسنواتٍ قادمة إن شاء الله.
    أكّدت الدول المتشاجرة أنَّ كلاً منها يستطيع فعل ما يشاء لأنَّها تمتلك النّفط والكثير من الأموال (أو في حال مصر فلديها سيسي) “فأكّدت قطر قدرتها على الصمود لعقود قادمة، بينما أكّدت السعودية أنَّها قادرة على مواصلة المقاطعة لعقود أخرى، وهو ما دفع قطر لتذكير السعوديَّة بأنّها هي أيضاً بإمكانها الصمود لعقودٍ قادمة لأنَّها تمتلك الغاز، وجاء الرَّد من السعودية بالتأكيد على أنَّ باستطاعتها مواصلة الحصار لعقودٍ قادمة لأنَّها تمتلك النَّفط ، لتعود قطر وتؤكِّد أنَّها تستطيع الصمود لعقود طويلة لأن لديها تركيا وإيران، فردّت عليها السعودية بأنَّ لديها أمريكا”.
    من جهته،
    السادة الوزراء أنهوا الاجتماع بأفضل النَّتائج التي كان من الممكن أن يحقِّقوها “فالخلاف والتنوع هو سر نجاحهم، ولو كانوا مثل بعضهم لفشلوا جميعاً، كما أنَّ الخلاف والعمل النَّظيف المتقن يحتاج إلى الكثير من الوقت، لأنَّهم إذا حلّوا خلافاتهم بسرعة وتهوّر سيعودون ويختلفون في وقت لاحق”.

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.