الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي كويتيون يطالبون بمنح الشيخ جابر صباح الاحمد جائزة نوبل

كويتيون يطالبون بمنح الشيخ جابر صباح الاحمد جائزة نوبل

طالب مغردون كويتيون بمنح الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، جائزة نوبل، نظرًا لجهوده لإنهاء الأزمة الخليجية.

دشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” بالكويت، هاشتاج “أميرنا يستحق جائزة نوبل”، الذي حصد المركز الثالث ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في قطر.

وأكد رواد مواقع التواصل بالكويت، أن الشيخ صباح الأحمد، يستحق جائزة نوبل للسلام، واصفين إياه بأمير الإنسانية وشيخ الدبلوماسية.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أكد في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخميس الماضي، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن قطر مستعدة لتلبية المطالب الـ 13 التي قدمتها دول الخليج، ونحتاج للجلوس معًا للتباحث.

وحث أمير الكويت على ضرورة “سرعة حل الأزمة”، كاشفًا عن “استبعاد الخيار العسكري” نهائيًا في التعامل مع الموقف، وأعرب عن تفاؤله بقرب حل الأزمة في الخليج مع قطر، مشيرًا إلى أن الكويت ضامنة لقطر، ونثق في قدرتنا على إعادتها للسرب الخليجي.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأميركي ترمب، الكويت إلى مواصلة وساطتها لحل الأزمة مع قطر، معربا عن أمله في “عودة العلاقات الطبيعية بين دول الخليج”.

ووجه الرئيس الأميركي الشكر إلى الكويت “على جهودها في المساعدات الإنسانية، والحرب ضد داعش”. واشار إلى العلاقات العميقة التي تجمع أميركا والكويت منذ السبعينيات.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها أمير الكويت لإنهاء أزمة دول الخليج، حيث بعث الشهر الماضي ثلاث رسائل خطيّة مع وزير خارجيته الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، لكل من سلطان عمان قابوس بن سعيد، ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى.

كما بعث أيضًا رسالتين مماثلتين إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارتين أجراهما وزير الخارجية الكويتي للرياض والقاهرة، بالإضافة إلى العديد من الجهود السابقة.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليًا توترًا داخليًا كبيرًا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو الماضي قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

وتتهم هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر تنفي بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن “هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

9 تعليق

  1. بالحقيقة امير الكويت الحالي مثلما هو واحد من ثلة ثعالب السياسة على مستوى العالم واكثرهم ممن تبقى حنكة وخبرة ، أكاد اجزم انه من احكم والين واذكى واوسع صدرا من كل حكام المنطقة عجما وعربا ……… !!!
    ونكاد لا نجد لسماحتنا منافسا سواه في كثير من الخصال !!!
    لا اقول ذلك تملقا ولا حاجة ، وعمري ما زرت الكويت وليس في بالي زيارتها هي او اي منطقة خليجية جنوب العراق الواقعة على الخليج ، لاني اعرف ان تلك المناطق قريبة من الماء بعيدة عن السماء فيها تسعة أعشار الشر ، الا ان هذا الشيخ جابر صباح الأحمد من أعقل حكامها و ناسها اذا لم اسميهم أنعامها ، وبالتالي يستحق ثنائي ! وبالتأكيد ذاك اعظم من الف جائزة نوبل .

  2. والذي دعاني أشيد فيه ، وهي حالة نادرة في قواميسي انا شخصيا ، الذي لا أمتدح الا من ينصبه الله ويزكيه خاصة على مستوى الولاية والحكم والامامة ، لعلمي ان ذلك فقط هو الصح المطلق وفق المنطق القراني الذي يقول : وما كان لكم ان تنبتوا شجرها …….! لكن عند مقارنتي لشيخ الكويت الحالي بمن سبقه او البهائم التي تحكم دولة المنطقة عجمها وعربها وعلوجها واعبارها او عبريها …… أجده الأصلح والاكفأ والاحكم ……. خاصة اني اطلعت وراجعت تاريخه ومواقفه من قبل ما اولد ، مثلما اطلعت على بعض سيرته في التعامل مع ازمة الكويت مع العراق التي انتهت بغزو العراق لها سنة ١٩٩٠ ، وأيقنت لو كان ملف التفاوض مع العراق يومها بيده وليس بيد سعد الصباح ولي العهد السابق يومها ، لما انتهى الأمر لغزو الكويت وحلول المصائب على المنطقة بعدها !!! فهو كان قادر بثعلبية السياسة التي يجيدها وشغله كوزير خارجية ان يمنع الغزو والمصائب ! الا ان ملف التفاوض كان بيد سعد الصباح ……….
    وحتى اليوم الشيخ جابر صباح الأحمد يدير الامور في الكويت بحكمة مشهودة في بلد ساقط فكريا وأناس ضائعة فيه !! يعتبرون انفسهم زعماء ومفكرين ومثقفين وسياسين وبرلمانين او كتاب وصحفين ……. وما هم الا طراطير وبهائم !!! الا ان امير الكويت نجح ان يبقيهم في دائرة معلف المرعى ولا يخرجوا لحقول البيدر فيهلكون الحرث .

  3. نسيت ان اذكر تعامله مع ملف العراق اليوم خاصة ، فهو موفق كذلك ، حيث أوقف أخذ التعويضات الظالمة ، وهي سحت ستبان في ذرية من نهبها ! كما انه تعامل مع القرارات الدولية المجحفة بحق العراق والتي تقتطع من أراضيه ومياهه ، على انها حبرا على ورق !!! فحتى ضم خور عبدالله وفق القرار الأخير هو شكلي بينما فعليا مازال في يد العراق ، وعشرات القرارات الدولية الأخرى قد ضرب بها عرض الحائط وغير مقتنع بها ……….
    فلو نجح هذا الشيخ في تحويل الكويت الى ملكية دستورية ، وعمد لإنشاء كيان وحدوي على شاكلة الاتحاد الأوروبي متجاوزا مجلس التعاون الخليجي الذي مات وشبع موتا !!! لدخل الامير اوسع أبواب التاريخ وكبسمارك شرق أوسطي إسلامي يستحق الف جائزة نوبل اضافة الى اشادتنا .

  4. جائزة نوبل هي للعلم والعُلماء ولصانعي التاريخ والسلام ولكُل من اضاف ايجابيات سواء علم او طب او تكنلوجيا وكُل ما هو خير للبشريه وليس كأمير الكويت يسعى لمصالح شخصيه بوساطته بين قطر والسعوديه خوفاً من تفتت مجلس التعاون الخليجي وتصبح دول الخليج عباره عن فُتات او لُقمه سهل لايران بعدما كانت الكويت جُزء عباره عن طبق شبه كبير ( دول مجلس التعاون ) يصعب على ايران التهامه .
    الان لا يوجد رئيس عربي يسعى لصالح الامه او لنثصرت دينه هذا كلام مفروغ منهُ الكُل يعمل لمصالح بلده لاسباب شخصيه اولها البقاء على كُرسيه وما اتوقع لاي رئيس اي مانع ان يصعد على ظهره رئيس وشعبه ليبقى هو الحاكم .
    ولنؤخذ الخلاف السعودي القطري مثال , عندما تضاربت المصالح وقع الخلاف ولولا المرياع ترامب لرئينا العجب منهُم والعجاب .
    لكن ما لا يعرفه الكثيرين ان نوبل هو مُخترع الديناميت التي ماتت بسببه ملايين البشر وان وُزعت جائزته من هذا المُنطلق لاستحقها اغلب الرؤساء العرب بسبب سحقهم لشعوبهم وبِجداره ولا خلاف
    لكن يبقى التقدير والعلم لاهل العلم الي هو بعيد عنا طبعاً ولم ولن نسعى لهُ بل نستورده سمعاً وطاعه ليس الا
    اصبحنا بزمن الأُمي يتكلم بالعلم والجاهل يعمل فيها مُثقف والمُزارع يتكلم بالسياسه وشيوخ الدين بالسجون والمُجرمين يحكمون والفنانين اصبحو او جعلناهُم واجهتُنا يمثلوننا بالمحافل الدوليه .
    يجب ان نخجل من انفُسنا ولو قليلاً تشبُهاً بالبشر الطبيعيين الذين يتكلمون بحق الله لا يتبعون خراف تسوقُهم مرياع , والمُشكله كُلهم فخر !!

  5. على الفيس كثيرين سعوديون مُغيبين بهائـم يقولون عزمي بشاره الصهيوني !! طبعا لانهُ كان عضو بالكنيست الاسرائيلي سابقاً .
    لمن لا يعلم او للبـهائم بالنسبه لعزمي بشاره والطيبي هُم نواب بالنيابه عن الفلسطينيين الذين يسكنون الخط الاخضر اي داخل الاراضي المُحتله سنة 1948 والمُسماه الان اسرائيل بكتب الدول العربيه
    فجميع خطاباتهُم ما هي الا انتقاد اسرائيل وسياساتُها والدفاع عن حقوق الفلسطينيين كبعض النواب المسيحيين الذين هُم جزء من برلمان بدوله مُسلمه يُدافعون عن حقوق المواطن المسيحي .
    مع اني شخصياً لا ارى داعي لاي شخص سواء عزمي بشاره او الطيبي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين بداخل الخط الاخضر فأنا واثق بانهُم بين ايادي امينه ( بيد اسرائيل ) وبامان وبعزت نفس اكثر ما يكونو تحت حكم عباس الصهيوني ومن معه او باي دوله عربيه حقيـره
    لكن انتُم كسعوديون لماذا لا يوجد لديكُم برلمان يتكلم باسمكُم على الاقل يُطالب بحقوقكُم المسلوبه بدلاً ان تنتظرو عطف امير او مكرمه او معونه من الملك , ان كُنتُم تعيشون مُنغلقين مُطبلين لال سعود الذين نهبو خير البلاد دون تفكير فهذا شأنكم لكن لا ترمون التهم هُنا وهُناك مع ان الصهيوني هو من يضع يده بيد اسرائيل والدليل لو استعنا بصوره بتعليق المُعلقه الحلوه وصورة الامير السعودي مع ليفني كالذيل وليس كالتلميذ لراينا النقط على الحروف بالطريقه الصحيحه دون تطبيل وصراخ مُزعج من بعض المُغيبين على مواقع التواصل .
    اما من يتهم ويقول عزمي بشاره هو سبب ازمة قطر والسعوديه فهُنا مُصيبه كبيره ان كان بمقدور رجُل لا بيده سثلطه ان يكون قادر على خلق نزاع بين دولتين المفروض كانو اشقاء طييط .
    جهل وفوق هذا غبـاء , مُصيبه
    السنين القادمه عندما تدور المؤامره والثورات وتصل لمثواها الاخير وهي السعوديه ساعتها يفهم الجميع ان الدنيا سلف ودين وما كان سابقاً يُسقى سيصبح هو من يُسقي .
    مسالة وقت لا اكثر .

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.