تقدم وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، بمشروع قرار إلى مجلس النواب اللبناني يقضي بمنح المرأة اللبنانية حق إعطاء جنسيتها لأبنائها.

وفي مؤتمر صحفي عقده باسيل اليوم، الأربعاء 21 آذار، في مقر وزارة الخارجية، قال فيه إن القرار يستثني أولاد المرأة اللبنانية من زوجها السوري أو الفلسطيني، تجنبًا لـ “التوطين”.

https://www.youtube.com/watch?v=yLlL63LN56A

وأضاف باسيل أن الدستور اللبناني يحظر التوطين وبالتالي فإن الدولة اللبنانية “متمسكة بحق العودة للفلسطينيين وإعادة النازحين السوريين”.

وتطالب المرأة اللبنانية منذ عقود بإعطائها حق منح جنسيتها لأولادها من زوجها الأجنبي، إلا أن مطلبها لم يؤخذ على محمل الجد لحين تقديمه من قبل وزير الخارجية اللبناني رسميًا.

باسيل اعتبر أن القرار من شأنه المساواة بين اللبنانيين نساءً ورجالًا، انطلاقًا من الدستور والاتفاقات الدولية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأهدى باسيل هذا القرار للأم اللبنانية بمناسبة “عيد الأم”، الذي يصادف في 21 آذار من كل عام.

إلا أن استثناء القرار للأبناء السوريين والفلسطينيين أثار موجة من الانتقاد في الوسط اللبناني، معتبرين أنه شكلًا من أشكال “التمييز العنصري” على حساب القضاء على التمييز ضد النساء اللبنانيات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. أعتقد أن مسألة التوطين هذه ماهى الا حجة.. والحقيقة (وهذا حق للحكومة اللبنانية أو أي حكومة أخرى) أنهم يعلمون بأن الوضع الفلسطيني أو السوري يسمح للكثيرين من الجنسيتين بالنزوح إلى لبنان وبالتالي هناك إحتمالية لزيادة نسب الزواج من فلسطينيين او سوريين.. بمعنى أخر هم يريدون الحفاظ على الهوية اللبنانية بشكل أو بآخر..
    لعن الله من قسمنا ومن جعل بيننا تلك الحدود وتلك المسميات وهذا الفراغ الرهيب!!!

  2. نعم لبنان لديه مشاكل داخليه كثيره ولكن ان كان القرار يُفرق بين هذا وذاك فهو اكيد قرار عُنصري لا يُحترم
    القانون ما يفرق
    هو دائما الدم العربي على العربي ثقيل اينما ذهبت بجميع الدول العربيه اما الغربي تُضرب له التحيه اينما حل

  3. بلاد الشام وشعوبها فلسطين ولبنان وسوريا والاردن بالاصل شعب واحد لو رجعنا لسنين طويله للوراء مع اختلاف اللكنات ولكن القصه معروفه التقسيم والغرب والخ … , هذا مفهوم ولكن الرؤساء ورئساء العصابات كان لهُم دور كبير بتغيير نفسيات الشعوب اتجاه بعض .
    على الحكومه اللبنانيه ان تُطبق القانون على جميع ولا علاقه للتوطين بهذا القرار وان كانت مجموعات بلبنان تتخذ لنفسها مكانه وتعمل قانون لنفسها فهؤلاء يرحلون ويدعون الشعوب تعيش بسلام

  4. ههههههههههههههههههه تضرب انت و الجنسية اللبنانية ملاَّ جنسية و الله و الله يلي بيسمعك بفكرك عم تحكي عن الجنسية السويسريه,,, مع الحرب و الوضع الحالي لسا البسبورت السوري أحسن من بسبورتك و جنسيتك يا أجدب ،، شعب فاصل عن الواقع تضربو ملا بلد …

  5. هل من المُخجّل أن يكون أبنائك نصفهم فلسطيني ؟! هل تُعّد الزواج بالفلسطينيين ذنب يجب أن يُحاسب عليه فاعلُه ؟! هل أنتَ على إستعداد أن تتزوج وطناً و قضية و تدخُل مع هذا الشريك دوامة الأحزان و الفقد التي عاشها و يعيشُها بشكل يومي ؟! هل سيصمد حُبك لذلك الفلسطيني أما العقبات ؟؟ هذه أسئلة يجب أن يسألها الشخص لنفسه و يُجيب عليها بصراحة قبل أن يرتبط بفلسطيني أو فلسطينية ….
    بالنسبة للموضوع المُشكلة ليست في التوطين ، المُشكلة في التعامل مع الفلسطيني ( و الآن السوري أيضاً ) كمواطن من الدرجة العاشرة بحجة التوطين و حق العودة ، ليس فقط في لبنان بل في جميع الدول العربية …..
    تحياتي لمدام بلو إن مرت من هُنَا ….
    !!

  6. سبحان الله
    تعامل العرب مع بعضهم بعض في غاية الصعوبة
    كل العرب في الغالب ضد بعضهم بغض النظر عن القومية او الديانة او المذهب
    العربي مع العربي تنافر
    لايٌصلِح العربي الا الاسلام لانه من قديم الزمان من ايام الجاهلية وقبلها التنافر موجود
    ٤٠ سنة حروب من أجل ناقة
    هؤلاء هم العرب ولايوجد احد افضل من احد كل العرب في الهوا سوا

    مرحبا اهر العنقود

  7. هلا اخر العنقود
    الحروف في الجوال قريبة من بعض لذلك لاتدققي كثيرا ?
    اخر العنقود اسم مركب مثل حضرموت وبعلبك وسيبويه وغيرها
    شكرا للتصليح

  8. أهلاً أحمد ….
    لم يُعجبني الخطأ في إسمي بعدين شو جاب آخر العُنقود لحضرموت ، عم تغمّق لحالك أحمد ?
    !!

  9. وانا ايضا لم يعجبني وصححته ?
    اخر العنقود وحضرموت ايماء مركبة فمثلا اسمك اسم مركب من اخر و العنقود. وهو مضاف ومضاف اليه وهو من الاسماء المركبه لفظيا مثل عبدالله ويشترك مع حضرموت في التركيب
    لكن حضرموت مركب تركيب مزجي مثل بعلبك

  10. نريد عالم ينصف فيه العرب و العرب لم ينصف العرب
    تضرب انت و جنسيتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *