>

أ ش أ – قررت مصر سحب ترشيح الدكتور مصطفى الفقى لمنصب الامين العام للجامعة العربية وترشيح الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية لخلافة عمرو موسى لهذا المنصب .
وقال مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوى ان هناك توجها بان تسحب قطر مرشحها عبدالرحمن العطية على منصب الامين العام للجامعة العربية .
وأضاف المصدر الدبلوماسي رفيع المستوى من داخل الاجتماع انه بسحب قطر لمرشحها ” العطية ” ، تكون مصر قد احتفظت بالمنصب والذى سيشغله الدكتور نبيل العربى خلفا لعمرو موسى.
ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإختيار الأمين العام الجديد للجامعة خلفا لعمرو موسي.
ونقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصدر عربي مسئول القول :إن كلا من المرشحين لمنصب الأمين العام للجامعة العربية المصري الدكتور مصطفي الفقي والقطري عبد الرحمن العطية لم يحصل على أغلبية الأصوات حيث جمع الفقي حتى الآن تأييد 13 دولة هي بالإضافة إلي مصر، فلسطين والسعودية واليمن ولبنان والأردن وجزر القمر والصومال وتونس والمغرب والعراق وموريتانيا وسوريا، بينما حصل العطية علي تأييد الكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان إلى جانب قطر ولم يتضح بعد موقف الجزائر وجيبوتي والسودان الذي أعلن تحفظه على الفقي إلي جانب تجميد عضوية ليبيا.

الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية المصري

من جهتها، علمت “الأخبار” أن معظم الأجواء التي ستدور في اجتماع اليوم تؤكد أنه سيتم تأجيل التصويت واختيار الدول للمرشحين، وفي هذه الحالة سيتولى نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي مسئولية منصب الأمين العام للجامعة العربية كفترة انتقالية، إلى أن يتم الاختيار بين المرشحين المصري والقطري إما في الاجتماع العادي لوزراء الخارجية في سبتمبر أو في القمة التي تم تأجيلها لمارس من العام القادم.
أما صحيفة “الأهرام”، فنقلت عن مصادر دبلوماسية عربية ان الاتجاه الذي سيسود الاجتماع هو اختيار الامين العام الجديد عبر الاقتراع وذلك في ضوء تمسك قطر بمرشحها والذي كانت أنباء قد راجت في الآونة الاخيرة عن اتصالات تجرى مع الدوحة لسحبه لتوفير التوافق حول المرشح المصري.
وقال مصدر قطري في تصريح للصحيفة في اتصال هاتفي من الدوحة إن التمسك بالعطية لايعني موقفا مناهضا لمصر أو لمرشحها، ولكنها تسعى من خلال ذلك لاقرار مبدأ تدوير المنصب في الدورات القادمة.
ووفقا للصحيفة، فقد استبعدت مصادر داخل الجامعة العربية تماما فكرة التمديد لعمرو موسي لعدة أشهر حتى يتسني توفير التوافق، ورأت أن الاقتراع بالتصويت على المرشحين المصري والقطري يوفر آلية ديمقراطية عادلة وموضوعية للاختيار.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هذا التجمع المسمى ( الجامعة العربية ) يجب انهاء وجوده وازالة اجهزة الانعاش التي يعيش عليها ، ودعوه يموت في سلام ، فيريح ويرتاح … الجامعة العربية هذه اصبحت ( تكية سلطان ) لكل من تريد دولته التخلص منه فتلقيه على الجامعة ليمثلها هناك وهي تعلم انه ( هو وقلته واحد ) … والمشاريب على حساب ( صحاب المحل !!!) … هذه هي البلطجة الحقيقية ….

  2. مبروك لمصر مسبقا.
    انا مع انو يكون رئيس الجامعة العربية مصري.
    قال كان جايينا واحد من قطر ههههههههههههههه
    يعني شو هالوقاحا, كيف الهن عين يرشحو واحد من عندهن هههههههههه
    بس منيح يلي فهموها ههههههههههههههههههههههه

  3. لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
    حرام عليكم ليه تعملواْ كده؟
    السيد نبيل العربى راجل محترم واحنا عايزينه يفضل وزير خارجية مصر.
    انتم ظلمتم الرجل بترشيحه لهذا المنصب، منصب زى قلته وجامعة مالهاش لازمة… السيد نبيل العربى رجل كفء ويستحق منصب افضل.
    للاسف بالفعل تم التصديق على القرار واصبح السيد نبيل العربى امين عام الجامعة بشكل رسمى
    واااااااسفاااااااااااااااااه.
    احنا مابنلحقش نفرح ابداً

  4. ياريتهم يلغوا الجامعة و يهنيونا فلا فائدة منها.
    اجتماعات فارغة و بروتوكولات

  5. خلاص تم الاتفاق اليوم و تم انتخاب الدكتور نبيل العربي أمينا عاما للجامعة العربية بعد سحب قطر لمرشحها..

  6. والله مع إنّي مبقبلش الفقي
    بس فعلا خسارة يضيع مننا نبيل العربي في جامعة الأطفال دي
    شوية عيال بيقعدوا مع بعض يحكوا ويضحكوا ويشربوا وياكلوا السندويتشات ويمشوا
    ولا ليها أي لازمة وياريت تتشال من مصر يكون أريح لنا
    بس أنا بفضّل يكون الأمين العام الجديد أي حد مش مصري
    لأن الفقي ده راجل منافق وأنا مبقبلوووووووووووش

  7. يجرى الدكتور عصام شرف، مشاورات اعتبارا من غد، الاثنين، لاختيار وزير جديد للخارجية بدلا من الدكتور نبيل العربى؛وهناك من سرب إسم ناصر كامل للوزارة،وهذا مالن أوافق عليه!سالم القطامي

  8. أول وسام على صدر العربي!فى أول رد فعل إسرائيلى على اختيار وزير الخارجية الدكتور نبيل العربى لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للأمين السابق عمرو موسى، علقت وسائل الإعلام الإسرائيلية التابع بعضها للدولة، قائلة إن نبيل العربى المعروف عنه “معاداته للسامية” واتهامه لنا بسفك الدماء، أصبح يقود 22 دولة عربية للعمل ضد إسرائيل ومصالحها فى المنطقة.!!سالم القطامي

  9. العرب مازالت تتحدث مع بعض(بانفة)وأنفها ممرغة بالتراب..نبيل العربى أو مصطفى الفقى أو موسى او العطية ظواهر صوتية لاتقدم ولا تؤخر.. مايفهمه الغرب هو لغة القوة,لغة رجال حزب الله والمقاومة اللبنانية هؤلاء هم الرجال الذين أعطوا للعرب قيمة وعزة ان كنا نبحث عمن يسترجعها..!
    العرب والمسلمين فى هذا الزمن لا يفقهون غير الجدال ومجرد تصريح لنبيل العربى كفيل بانسحاب اسرائيل من فلسطين وامريكا من العراق وافغانستان وأن تسترد البلدان العربية عافيتها وينتهى الظلم..!
    سيظل نبيل وموسى والعطية وكل هذه الجوقة(مزمراتية موالد)يجنون الغلة على حساب شعوبهم_ويبقى الظلم والقهر الذى لن يزول الا برجال أمثال رجال حزب الله_وسياتى من يقول لك هؤلاء ايرانيون وشيعة..!
    بئس العرب أنتم..والصومال تم تدميرها وفلسطين مازالت محتلة والعراق صارت قاعدة امريكية صهيونية وافغانستان وباكستان تحت الاحتلال الامريكى والسودان انقسم ولبييا واليمن وسوريا دول عربية يتم تدميرها فى وضح النهار..ومازلنا نفكر بالعنتريات..ونقول نبيل رجل قوى ونجهل خلفيته الصهيونية..!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *